تعميم من الخصاونة للوزارات والدوائر الحكومية - تفاصيل مطالبات بإعادة النظر بقرار تخفيض "بدل الخدمة" في القطاع السياحي طرح فئة 50 ديناراً “الإصدار الخامس” بالتداول اليوم النائب عمر عياصرة يعتذر عن لقاء الحكومة اليوم ويؤكد التزامه بمطالب "نواب جرش " الصفدي على رأس وفد نيابي إلى القاهرة في هذا الموعد  - تفاصيل الصفدي يلتقي رؤساء مجالس المحافظات اليوم 2.2 مليون طالب وطالبة يتوجهون إلى مدارسهم اليوم وفيات الأردن الأحد 5-2-2023 "طقس العرب" يكشف تصنيف المنخفض الجوي المقبل وتأثيره على الموسم المطري تعرف على تطبيقات النقل التي تم تجديد ترخيصها "الأمن" يعلن خطة العودة للمدارس .. وهذه تفاصيلها المملكة على موعد مع الثلوج في هذه المناطق "الخدمة المدنية" يعلن موعد إطلاق الكشف التنافسي لعام 2023 الأطباء البيطريين :الزراعة مسؤولة عن تفشي الحمى القلاعية انتهاء الاعمال بالمسرب الأيمن بالطريق الصحراوي حكومة الخصاونة: الحمى القلاعية مستوطنة بالمنطقة 25 نزيلاً في مراكز الإصلاح نجحوا في تكميلية "التوجيهي" المناطق الأعلى والأقل هطولًا خلال المنخفض الجوي الأخير إرتفاع نسبة الهطول المطري.. والمياه تعلن الحصيلة - تفاصيل الاعلان عن موعد تقديم طلبات الالتحاق في الجامعات لطلبة التكميلية - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأربعاء-2022-08-23 01:00 pm

هل سترتفع معدلات قبول الطب في الجامعات مع قرار التخفيض وإيقاف 42 تخصصاً ؟

هل سترتفع معدلات قبول الطب في الجامعات مع قرار التخفيض وإيقاف 42 تخصصاً ؟

جفرا نيوز - فرح سمحان 

مع بدء استقبال طلبات القبول الموحد اليوم والتي أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، أنها ستستمر حتى الثانية عشرة ليلاً من يوم الثلاثاء الموافق 30 آب 2022 ، بدأت التساؤلات الأكثر تداولاً وجدلاً لا سيما من طلبة الطب حول معدلات القبول في الجامعات ، وكم نسبة الحدود الدنيا والعليا مع وجود 2824 طالباً وطالبة حصلوا على معدل 95% فما فوق في الفرع العلمي بإمتحان الثانوية العامة . 

بالرجوع إلى عام 2021 فقد بلغ الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي في الطب البشري للثانوية الأردنية 93.5% في جامعة مؤتة ، فيما بلغ أعلى معدل لتخصص الطب في العام ذاته 97.5% في الجامعة الأردنية ، 94.6% في جامعة اليرموك ، 96.8% في العلوم والتكنولوجيا ، 95.2% في البلقاء التطبيقية ، 95.2% في الهاشمية . 

أما طب الأسنان فقد بلغ أدنى معدل قبول له في العام الماضي 95.6% في الجامعة الأردنية ، وأدنى معدل 94.7% في العلوم والتكنولوجيا . 

المعدلات السابقة تشير إلى أن عدة سيناريوهات قد تفرض على واقع القبول في العام الحالي لعدة تخصصات وليس الطب وتفرعاته فقط ، لا سيما مع ارتفاع نسبة النجاح في الثانوية إلى 63% مقارنة مع العام الماضي حيث بلغت حينها 60.8% . 

السيناريو الأول يحتمل أن ترتفع معدلات قبول الطب في الجامعات الرسمية لتعود كما كانت في العام 2020 عندما بلغ أدنى معدل طب بشري 98.2% في جامعة مؤتة  ، و أعلاه 99.4% في الأردنية . 

أو سيناريو قراءة مابين السطور ، والذي قد يفرض حالة جديدة على نسب معدلات القبول الدنيا والعليا مع ايقاف 42 تخصصاً في الجامعات للعام 2022 - 2023 ، وقبول الطلاب في تخصصات أخرى بنسبة 50% فقط ، إذ يرجع القرار لحاجة وسعة كل جامعة من الطاقة الاستيعابية للتخصصات . 

القرار السابق جاء نتيجة الإخلال بمعايير الإعتماد الخاص أو تجاوز الطاقة الإستعابية ، وفق التعليم العالي . 

لكن الفارق هو قرار البدء بتخفيض أعداد الطلبة المقبولين في التخصصات الطبية ( الطب، طب الأسنان، ودكتور صيدلة، والصيدلة ) ، ما يعني أن معدلات قبول الطب سترتفع حتماً مقارنة مع العام الماضي وفق المؤشرات الحالية .