طرح فئة 50 ديناراً “الإصدار الخامس” بالتداول اليوم النائب عمر عياصرة يعتذر عن لقاء الحكومة اليوم ويؤكد التزامه بمطالب "نواب جرش " الصفدي على رأس وفد نيابي إلى القاهرة في هذا الموعد  - تفاصيل الصفدي يلتقي رؤساء مجالس المحافظات اليوم 2.2 مليون طالب وطالبة يتوجهون إلى مدارسهم اليوم وفيات الأردن الأحد 5-2-2023 "طقس العرب" يكشف تصنيف المنخفض الجوي المقبل وتأثيره على الموسم المطري تعرف على تطبيقات النقل التي تم تجديد ترخيصها "الأمن" يعلن خطة العودة للمدارس .. وهذه تفاصيلها المملكة على موعد مع الثلوج في هذه المناطق "الخدمة المدنية" يعلن موعد إطلاق الكشف التنافسي لعام 2023 الأطباء البيطريين :الزراعة مسؤولة عن تفشي الحمى القلاعية انتهاء الاعمال بالمسرب الأيمن بالطريق الصحراوي حكومة الخصاونة: الحمى القلاعية مستوطنة بالمنطقة 25 نزيلاً في مراكز الإصلاح نجحوا في تكميلية "التوجيهي" المناطق الأعلى والأقل هطولًا خلال المنخفض الجوي الأخير إرتفاع نسبة الهطول المطري.. والمياه تعلن الحصيلة - تفاصيل الاعلان عن موعد تقديم طلبات الالتحاق في الجامعات لطلبة التكميلية - تفاصيل بلدية إربد تغلق طرقا لمعالجة هبوطات لا تأجيل لدوام طلبة المدارس الأحد نظرا للظروف الجوية
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأربعاء-2022-08-23 11:34 am

الفايز: التعديلات الدستورية عززت دور الشباب للعمل البرلماني والحزبي والمعايطة هناك فجوة بيننا وبينهم – صور

الفايز: التعديلات الدستورية عززت دور الشباب للعمل البرلماني والحزبي والمعايطة هناك فجوة بيننا وبينهم – صور

جفرا نيوز – احمد الغلاييني

أكد رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز ان الاردن يسعى بكل قوة لتعزيز دور الشباب في الحياة الديمقراطية في المملكة وذلك من خلال التعديلات الدستورية منذ عام 2011 وحتى آخر تعديل هذا العام.

واضاف خلال حفل الاطلاق الرسمي للشبكة العربية للشباب في الانتخابات، أن التوجيهات الملكية تسعى لتعزيز دور الشباب في العمل البرلماني والديمقراطي ودائماً يوجه الجهات المعنية لتذليل العقوبات امام الشباب وخاصة لدمجهم في العملية الإنتخابية والحزبية.

واضاف الفايز، ان ولي العهد اطلق عدة مبادرات لتنمية المهارات الشابة وتعزيز قدراتهم في الحياة العامة من خلال مؤسسة ولي العهد، اضافة إلى العمل على تعزيز دورهم في الحياة الديمقراطية والسياسية الاردنية.

وشدد خلال رعايته الحفل مندوباً عن ولي العهد، ان الملك منذ توليه سلطاته الدستورية رفع شعار الإصلاح في مختلف المجالات كافة وارسى لها رؤية واضحة والعمل على مستقبل ديمقراطي في الاردن، والذي كان اولها التعديل الدستوري في عام 2011 والذي هدف على تحصين البرلمان والقضاة، وانشاء الهيئة المستقلة للإنتخابات للاشراف على الانتخابات وتعزيز مبدأ النزاهة والشفافية، وتلاها تعديل عام 2014 وهذا العام ايضاً وكلها لتعزيز المسيرة الديمقراطية في المملكة.

واشار ان اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، لتعزيز الحياة الديمقراطية ولدعم دور الشباب.

ونوه في حديثه ان الاردن يسعى بكل قوة لتعزيز دور الشباب في العمل البرلماني من خلال التشريعات التي تتكيف معهم ومع طموحهم السياسي.

من جهة ثانية اعترف رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات موسى المعايطة خلال كلمته، ان هناك فجوة بين الجيل السياسي والبرلماني الحالي والشباب، خاصة واننا نبذل جهدنا لتسديد هذه الفجوة من خلال تخفيض سن الترشح للشباب والعمل على تشجيعهم للترشح في الانتخابات البرلمانية القادمة وايضاً دمجهم بالأحزاب ووضع شروط لأي حزب ان يكون نسبة الشباب عالية.
ونوه ان الجيل الحالي يملك قدرات ومهارات مختلفة لا تعرفها الأجيال السابقة، والتي بدورها ستعزز الحياة الديمقراطية الأردنية في حال مشاركتهم.