وفيات الاردن الجمعة 23-2-2024 أجواء لطيفة اليوم وحالة من عدم الاستقرار غدا - تفاصيل مطار الملكة علياء يستقبل قرابة 696 ألف مسافر الشهر الماضي "الخارجية" تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير جورجيا أجواء لطيفة الجمعة الملك يعود إلى أرض الوطن بالأسماء.. تعيينات في مديرية الأمن العام شملت 4 عمداء الخصاونة: نتطلع ليكون الأردن وجهة استثمارية لعُمان "مايكل وود" المتحدث ضمن فريق الأردن في لاهاي.. من هو؟ ترفيع 3 عمداء في الأمن إلى رتبة لواء وإحالتهم للتقاعد - أسماء الملك يهنئ أمير دولة الكويت بالعيد الوطني لبلاده الملك يغادر إلى السعودية لتقديم العزاء بوفاة والد الأميرة رجوة الزيادات أمام العدل الدولية: على القدس أن تظل مدينة السلام السفيرة السقا تقدم أوراق اعتمادها لملك إسبانيا “الخيرية الهاشمية” تسيّر طائرة مساعدات طبية إلى غزة المملكة على موعد مع منخفض جوي جديد وأمطار بهذا الموعد توضيح مهم للأردنيين المقيمين والزائرين إلى مصر حداد يوضح لـ"جفرا" حول سلامة الخضار والفواكه الأردنية طبيب مصري يفجر مفاجأة حول لقاحات كورونا .. وخبراء يردون “الاستهلاكية العسكرية” تعلن عن عروضها برمضان
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الخميس-2022-08-23 11:34 am

الفايز: التعديلات الدستورية عززت دور الشباب للعمل البرلماني والحزبي والمعايطة هناك فجوة بيننا وبينهم – صور

الفايز: التعديلات الدستورية عززت دور الشباب للعمل البرلماني والحزبي والمعايطة هناك فجوة بيننا وبينهم – صور

جفرا نيوز – احمد الغلاييني

أكد رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز ان الاردن يسعى بكل قوة لتعزيز دور الشباب في الحياة الديمقراطية في المملكة وذلك من خلال التعديلات الدستورية منذ عام 2011 وحتى آخر تعديل هذا العام.

واضاف خلال حفل الاطلاق الرسمي للشبكة العربية للشباب في الانتخابات، أن التوجيهات الملكية تسعى لتعزيز دور الشباب في العمل البرلماني والديمقراطي ودائماً يوجه الجهات المعنية لتذليل العقوبات امام الشباب وخاصة لدمجهم في العملية الإنتخابية والحزبية.

واضاف الفايز، ان ولي العهد اطلق عدة مبادرات لتنمية المهارات الشابة وتعزيز قدراتهم في الحياة العامة من خلال مؤسسة ولي العهد، اضافة إلى العمل على تعزيز دورهم في الحياة الديمقراطية والسياسية الاردنية.

وشدد خلال رعايته الحفل مندوباً عن ولي العهد، ان الملك منذ توليه سلطاته الدستورية رفع شعار الإصلاح في مختلف المجالات كافة وارسى لها رؤية واضحة والعمل على مستقبل ديمقراطي في الاردن، والذي كان اولها التعديل الدستوري في عام 2011 والذي هدف على تحصين البرلمان والقضاة، وانشاء الهيئة المستقلة للإنتخابات للاشراف على الانتخابات وتعزيز مبدأ النزاهة والشفافية، وتلاها تعديل عام 2014 وهذا العام ايضاً وكلها لتعزيز المسيرة الديمقراطية في المملكة.

واشار ان اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، لتعزيز الحياة الديمقراطية ولدعم دور الشباب.

ونوه في حديثه ان الاردن يسعى بكل قوة لتعزيز دور الشباب في العمل البرلماني من خلال التشريعات التي تتكيف معهم ومع طموحهم السياسي.

من جهة ثانية اعترف رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات موسى المعايطة خلال كلمته، ان هناك فجوة بين الجيل السياسي والبرلماني الحالي والشباب، خاصة واننا نبذل جهدنا لتسديد هذه الفجوة من خلال تخفيض سن الترشح للشباب والعمل على تشجيعهم للترشح في الانتخابات البرلمانية القادمة وايضاً دمجهم بالأحزاب ووضع شروط لأي حزب ان يكون نسبة الشباب عالية.
ونوه ان الجيل الحالي يملك قدرات ومهارات مختلفة لا تعرفها الأجيال السابقة، والتي بدورها ستعزز الحياة الديمقراطية الأردنية في حال مشاركتهم.