طرح فئة 50 دينار الإصدار الخامس في التداول اليوم النائب عمر عياصرة يعتذر عن لقاء الحكومة اليوم ويؤكد التزامه بمطالب "نواب جرش " الصفدي على رأس وفد نيابي إلى القاهرة في هذا الموعد  - تفاصيل الصفدي يلتقي رؤساء مجالس المحافظات اليوم 2.2 مليون طالب وطالبة يتوجهون إلى مدارسهم اليوم وفيات الأردن الأحد 5-2-2023 "طقس العرب" يكشف تصنيف المنخفض الجوي المقبل وتأثيره على الموسم المطري بدء الفصل الدراسي الثاني باستقبال أكثر من مليوني طالب الأحد تعرف على تطبيقات النقل التي تم تجديد ترخيصها "الأمن" يعلن خطة العودة للمدارس .. وهذه تفاصيلها المملكة على موعد مع الثلوج في هذه المناطق "الخدمة المدنية" يعلن موعد إطلاق الكشف التنافسي لعام 2023 الأطباء البيطريين :الزراعة مسؤولة عن تفشي الحمى القلاعية انتهاء الاعمال بالمسرب الأيمن بالطريق الصحراوي حكومة الخصاونة: الحمى القلاعية مستوطنة بالمنطقة 25 نزيلاً في مراكز الإصلاح نجحوا في تكميلية "التوجيهي" المناطق الأعلى والأقل هطولًا خلال المنخفض الجوي الأخير إرتفاع نسبة الهطول المطري.. والمياه تعلن الحصيلة - تفاصيل الاعلان عن موعد تقديم طلبات الالتحاق في الجامعات لطلبة التكميلية - تفاصيل بلدية إربد تغلق طرقا لمعالجة هبوطات
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الثلاثاء-2022-08-23 10:48 am

الطبخة استوت.. التجربة الدنماركية؟..والغاء العمل بالمربعانية يا بتربـِّع..وداعاً للصحف اليومية..انقذوا بلدية الكرك..الجامعات بحيص بيص..متقاعدو الفوسفات تعب المشوار..العقبة مشغولة “بالبالونات المضاءة”

الطبخة استوت.. التجربة الدنماركية؟..والغاء العمل بالمربعانية يا بتربـِّع..وداعاً للصحف اليومية..انقذوا بلدية الكرك..الجامعات بحيص بيص..متقاعدو الفوسفات تعب المشوار..العقبة مشغولة “بالبالونات المضاءة”

جفرا نيوز - عصام مبيضين

اجتماع اللجان 
كاتب (..) التقط مشهد حمال الاوجة، ويحمل طائر الاسئلة على جناح الغموض، حيث قال ، انه و بالرغم من أن اللجان الوزارية والفرق ، التي تم تشكليها لإنجاز وتنفيذ برنامج لرؤية التحديث الاقتصادي للأعوام (2023 – 2025)، قبل الأول من شهر تشرين الأول المُقبل، ليُصار إلى إقرارها من اللجنة التوجيهية قبل الـ15 من الشهر نفسه، الكاتب استغرب من أن أيًا من اللجان لم تعقد اجتماعًا واحدًا، حتى الآن..وسلامتكم ياجماعة حول.
*********
ارتفاع الادرينالين بعض النواب
ماهي اسباب ارتفاع الادرينالين، عند بعض النواب والتوتر والعصبية والشجار، عند حضور الوزراء في اجتماعات بعض اللجان النيابية، خاصة ان كانت هناك كاميرات الزملاء المصورين، في بث لايف،  انطباع عام ان وجود الطاقم الوزاري، اجتماعات اللجان المختصة، يرفع الادرينالين،  وانفعال عندما يتم إحضار الوزراء... شو القصة  
*******
انقذوا بلدية الكرك
طالبت شخصيات كركية   بسرعة انقاذ  بلدية الكرك الكبرى، التى تعاني من ازمة مالية طاحنة ،وقالوا فليتصور الجميع ان البلدية الاقدم تعاني حيث تأسست عام1893 بموجب قانون الولايات العثماني الصادر عام 1887 ،لاتوجد فيها اليات بشكل مناسب ومنها معدات ثقيلة، والاهم الجرافات غير  صالحة للعمل، وخدمة المجتمع المحلي  ،حسب حديث الناس ،...المهندس محمد المعايطة" بق البحصة"، وقال أن البلدية تعاني أزمة مالية كبيرة؛ نتيجة انخفاض تحصيلاتها ،حيث انخفضت من نحو 9 ملايين دينار عام 2016، إلى 4.9 مليون دينار عام 2021؛ بسبب ضعف التحصيل، مشيرا إلى أن هناك قضايا مرفوعة على البلدية من المواطنين، تطالب بتعويضات تقارب نصف مليون دينار.. وسلامتكم
********
ثقافة العيب
في ظل حديث البعض عن ثقافة العيب  واعتبارها شماعة  للعزوف عن العمل ، ماهو رايهم بتقدم الاف الاشخاص  لوظيفة حارس واحد في وزارة التربية والتعليم، وحديث صحف عن واقعة في محافظة اربد مع اعلان مطعم عن حاجته إلى عامل بمهارة محدودة داخل المطعم، وتقدم لتلك الوظيفة 650 شاباً أردنياً على الأقل من منطقة واحدة .. وهو رقم ضخم ويعني الكثير ويتحدثون  عن  ثقافة العيب.
*********
  اعتصام  الفوسفات
وجوة سمراء متعبة  رسمت التجاعيد  بخطوط غائرة على ملامحهم  وحفرت بقسوة  على احلامهم  وقطعت انفاسهم  بحسرات  ،انهم سواعد ابناء  وطن قاموا في بتشيد شركة الفوسفات عند التاسيس بعمق الصحراء با لزمن الجميل ...،وهم الذين استنشقوا، الغبار والاتربة في الصحارى القاحلة ، وخرجوا بامراض متعددة ،وحملوا  اليوم اكياس الدواء.. ضغط سكرى دهنيات ديسك ربو..الخ  .. وجاءوا من المحافظات الى العاصمة للاعتصام امام  شركة الفوسفات للبحث عن تامين صحي افضل في الباقي من ايام العمر لهم ،والوضع المادي لبعضهم تحت الصفر،..  متقاعدو الفوسفات مجددا أمام مبنى ادارة الشركة للشهر الثاني على التوالي للعلم ارباح شركة مناجم الفوسفات بالربع الأول للعام 2022 وهو 147.138 مليون  ..من يسمع صوت اشخاص قاموا في بناء الشركة  ويعانوا  من التعب..؟.
*********
 
حيص بيص
اكد متحدثون في خلوة رؤساء الجامعات ومسؤوليها، والتي عقدت لمناقشة خريطة طريق العمل الحزبي في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، عدم جواز تحويل الجامعات الى "مكاتب للتنظيم الحزبي”،وأن تصبح "ساحات للخلافات الحزبية ،وطالبوا ان اتكون اتحادات الطلبة في الجامعات حزبية لتبقى المؤسسات التعليمية حيادية، وبعيدة عن "أي قفزات غير محسوبة في الهواء،... بدهم احزاب في الجامعات ،وما بدهم  .. وكان البحث عن السبل لتنشيط العمل الحزبي  ، دون الاخلال بانظمة الجامعات "بحيص بيص" والحال تعا ولاتجىء
********
 
التجربة الدنماركية
بعد توزيع وزارة العمل بين الوزارات الداخلية والصناعة والتجارة وتوزيع الموظفين ايضا ..، مدراء في العمل قالوا ما هو مصير التجربة الدنماركية، في جمع بيانات الوافدين المقيمين في المملكة ،وذلك بهدف الوصول المباشر إلى قاعدة بيانات موحدّة بين الهيئات الحكومية المعنية، والتي ستمكّن صانعي السياسات من اتخاذ قرارات مستجيبة ومبنية على الأدلة والبيانات المحدّثة والموحدّة والشفّافة، المركز اقيم وافتتح وبتمويل من وزارة الخارجية الدانماركية سابقا  اين اصبح  انتبهوا ..!.
**********
بالمربعانية، يا بتربـِّع يا بتـقـبـِّع
الصراع بين النخب السياسية، يجرى على اعلى المستويات انتظروا قادم الايام، ما بعد شهر ايلول وتشرين اول وثاني  وفي جلسات البرد وطقطقة الحطب بمدافىء "فايبر بليس" سيكون الصراع   يبين النخب التي خسرت مواقعها في السلطة، ومن ثم نفوذها السياسي، وبين النخب الجديدة الصاعدة التي حلت محلّها، من أهم القضايا التي ستبحثتها الأدبيات السياسية المتخصصة وبصراحة كل الاحتمالات واردة في المرحلة القادمة ..بالمربعانية، يا بتربـِّع يا بتـقـبـِّع.
*********
 طفل ولعها بين النواب والحكومة
قانون الطفل ولعها بين بعض النواب والحكومة والليبرالين، ونشطاء منظمات والتيار الاسلامي والمحافظين ،الجدل بين مؤيدين ومعارضين، وذلك بعدما تقدمت الحكومة لأول مرة بمشروع القانون لمجلس النواب، بعد مطالبات مستمرة منذ عام 2006 من مؤسسات رسمية تعنى بحقوق الطفولة والأسرة، ومؤسسات المجتمع المدني، ومنظمات دولية ،... البعض استغربوا استعجال سرعة  انجاز القانون " ودفعة " في دورة استثنائية،  حيث عقدت جلسات  لمناقشة حزمة من التشريعات أغلبها اقتصادية، مما يفتح الباب واسعا للتكهن بأسباب الدفع بذلك القانون "المهم" - ولماذا لم تنتظر الحكومة بدء الدورة العادية ليأخذ حقه بالنقاش المستفيض،  طفل ولعها .
************
وداعا للصحف اليومية
في ظل اشادة البعض باهمية الصحف اليومية،في زمن التكنولوجيا وشبكات التواصل الاجتماعي وثورة العلم واغلاق الصحف بالعالم  ، وعدم الاعتراف البعض  بغروب شمسها ،و انها من الزمن الماضي ،اكد مركز الدراسات الاستراتيجية  ( بتقرير وارقام ) وتناول المصدر الذي تعتمد عليه فئات   آراؤهم للحصول على الأخبار المحلية،   حيث تبين أن وسائل التواصل الاجتماعي، أحد أبرز المصادر بنسبة 53 في المئة، ثم التلفاز بنسبة 36 في المئة، تلاها المواقع الإخبارية بنسبة 3 في المئة، ومن بعدها "الأهل والأصدقاء والمعارف والزملاء" بنسبة 2 في المئة، و1 في المئة من الراديو، فيما لم تعتبر الفئة المستطلعة الصحف الورقية مصدرا للأخبار ولعت فهل حسب ارقام مركز الدراسات  وداعا  نقول للصحف اليومية  ...!
************
الطبخة استوت
اعاد رئيس الوزراء الاسبق سمير الرفاعي طرح افكار حول بعض الامور من اهمها إعادة النظر في امتحان التوجيهي، وأن يكون هناك امتحان قبول في الجامعات، وقبول مباشر، وإلغاء ديوان الخدمة المدنية،... الحكومة قامت بالغاء ديوان الخدمة وإنشاء هيئة الخدمة والإدارة العامة، التي تعمل على تحقيق تحول جذري في دور ديوان الخدمة المدنية، ليصبح مسؤولا عن عملية التطوير في الإدارة العامة، بشكل شمولي (التطوير المؤسسي، الموارد البشرية، وخدمات المواطنين).. والتوجيهي هناك طبخة   والعلم عند   الله   استوت.
************
السلطة مشغولة "بالبالونات المضاءة”
سلطة منطقة العقبة مشغولة بحل مشكلة غضب الناس مع منظمي فعالية "البالونات المضاءة” في وادي رم، عددا كبيرا من الزوار قد قام بشراء تذكرة الحفل شاملا الإقامة والعشاء دون التزام الشركة منظمة الحفل بتنظيم ذلك حقيقة، ما سبب إرباكا تطلب بذل  جهد  من الجهات الأمنية المختصة لتأمين غالبية الحضور، كونهم أصبحوا وسط الصحراء ولعدم توفر حجوزات في المخيمات القريبة  السلطة  مشغولة  بحفلة   البالونات  ..وطير فرقع يابالون