النسخة الكاملة

"أوبك": نثق بروسيا والعلاقات متينة معها

الخميس-2022-08-18 12:07 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أعلن الأمين العام الجديد لمنظمة "أوبك" هيثم الغيص، اليوم الأربعاء، أنّه يثق بروسيا وأنّ للمنظمة علاقات قوية معها.

وفي مقابلة مع قناة "سي إن بي سي" التلفزيونية، أشار الغيص، الذي تولى منصب الأمين العام في آب/أغسطس الجاري، إلى أنّ "أوبك" التزمت دائماً بمبدأ فصل السياسة والتعاون في سوق النفط.

وقال رئيس المنظمة "أولاً ، إذا نظرت إلى التاريخ، فإن مثل هذه التحديات ليست جديدة على أوبك"، في إشارة إلى الحرب العراقية الإيرانية في الثمانينيات وغزو العراق للكويت عام 1990. وتابع الغيص، لذلك، "لدى المنظمة علاقات قوية بروسيا".

وأضاف الغيص، بأنّ "ترؤس روسيا لدعم إعلان التعاون (اتفاق أوبك +) كان واضحاً منذ اليوم الأول، منذ عام 2017 في سياق تنظيم السوق".

في الوقت نفسه، أجاب الأمين العام لمنظمة "أوبك" عندما سئل عما إذا كان هذا يعني أنّه يثق بروسيا: بـ "نعم".

ومنذ عام 2017، تتعاون "أوبك" مع الدول الشريكة من خارج المنظمة، والتي تعدّ روسيا زعيمة غير رسمية لها، لتنظيم إنتاج النفط وتحقيق التوازن في سوق النفط. وأصبح هذا التعاون يسمى تحالف " أوبك + ".

وبعد بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا وفرض عقوبات مختلفة من قبل الدول الغربية، واصلت "أوبك" تعاونها مع روسيا.

وأعلنت السعودية، الزعيم الفعلي لـ"أوبك"، رداً على الدعوات الأميركية لزيادة إنتاج النفط ليحل محل "البراميل الروسية"، التي خرجت من السوق بسبب القيود الاقتصادية، أنّ جميع القرارات بشأن هذه المسألة تتخذ فقط بالتنسيق مع الشركاء في التحالف.