الأمانة: رمي النفايات عشوائيا يسبب مشاكل عديدة متخصصون: الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف عادة حسنة لا عبادة توصيات بإرتداء الملابس الأكثر دفئاً بالأردن 26 مليون يورو من ألمانيا لدعم التدريب المهني والتقني في الأردن الصحفي الكبير ممدوح الحوامدة في ذمة الله طقس الأردن..أجواء خريفية لطيفة في أغلب المناطق حتى الاثنين درجات الحرارة تنخفض الجمعة في الاردن نجاة عائلة من انهيار سقف منزل بالطفيلة-صور الشواربة: عمان أصبحت حديثة بعد مشاريع البنية التحتية توقيف عدد من أصحاب البسطات العشوائية في المفرق 413.9 مليون يورو مساعدات ألمانية للأردن العراق: الربط الكهربائي مع الأردن يدخل الخدمة في حزيران طوقان: الخزينة دفعت 56 مليون دينار على المفاعلات النووية تثبيت أسعار عصر الزيتون بالاردن نقابة معاصر الزيتون تحذر المواطنين وتوضح حول رفع أسعار الخدمات توقيع إتفاقية للربط الكهربائي مع السعودية منتصف الشهر المقبل الجرائم الإلكترونية تحذر - تفاصيل المنطقة العسكرية الشرقية تنفذ تمريناً تعبوياً "وثبة الفهد" - صور الأردن تعزي تايلاند بضحايا حادثة مركز رعاية الأطفال فرسان من الروبوتات بسباق الهجن في الأردن -صور
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الثلاثاء-2022-08-16 01:49 pm

هل تسرّع الصين الحرب مع تايوان؟

هل تسرّع الصين الحرب مع تايوان؟

جفرا نيوز - ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية، اليوم الثلاثاء، أن الصين فرضت عقوبات على سبعة مسؤولين تايوانيين لدعمهم استقلال تايوان.

وترفض تايوان، التي تتمتع بحكم ذاتي ديمقراطي، مزاعم الصين بالسيادة عليها.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن "من بين الذين عاقبهم مكتب شؤون تايوان في الصين هسياو بي-كيم، سفيرة تايوان الفعلية لدى واشنطن، وولنغتون كو الأمين العام لمجلس الأمن القومي في تايوان.

وقال متحدث باسم مكتب شؤون تايوان إن "أولئك الذين عوقبوا لن يتمكنوا من زيارة الصين وهونغ كونغ وماكاو. كما لن يُسمح للشركات والمستثمرين المرتبطين بهم بالعمل في الصين".

وكانت الصين قد فرضت من قبل عقوبات على رئيس حكومة تايوان سو تسينغ تشانغ ووزير الخارجية جوزيف وو ورئيس البرلمان يو سيكون.



ووجهت تايوان الاتهام إلى الصين، اليوم الثلاثاء، بالمبالغة، وذلك بعد أن نشر الجيش الصيني لقطات لجزر بنغهو ذات الموقع الاستراتيجي التي تضم قاعدة جوية تايوانية رئيسية.

وأجرت الصين، التي تقول إن "تايوان مقاطعة تابعة لها، تدريبات عسكرية حول الجزيرة هذا الشهر بعد زيارة قامت بها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان أعقبتها زيارة من 5 مشرعين أمريكيين يومي الأحد والإثنين".

ونشرت الوحدة العسكرية الصينية المسؤولة عن المنطقة المتاخمة لتايوان، وهي قيادة المسرح الشرقي لجيش التحرير الشعبي، أمس الإثنين مقطع فيديو لجزر بنغهو التقطت على ما يبدو من طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية.

وقال نائب رئيس أركان القوات الجوية التايوانية للعمليات تونغ باي لون للصحفيين في تايبه إن "هذه حرب معلومات صينية"، لكنه أضاف أنه ليس لديه تعليق حول من التقط الفيديو.

وقال تونغ: "استخدمت الصين الحيل المبالغ فيها للحرب المعرفية وإظهار مدى قربها من بنغهو، وذلك غير صحيح".

ونشرت وزارة الدفاع التايوانية، الإثنين، في تحديث لنشاط القوات الجوية الصينية قرب تايوان، خريطة توضح أن أقرب الطائرات الصينية إلى بنغهو في ذلك اليوم كانت 4 طائرات مقاتلة من طراز جيه16.

وأظهرت الخريطة أن المقاتلات عبرت الخط الفاصل في مضيق تايوان، وهو حاجز غير رسمي بين الجانبين، لكنها ظلت أقرب إلى الساحل الصيني من بنغهو.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ" عن مسؤولين، اليوم الثلاثاء، قولهم إن "القوات الكورية الجنوبية والأمريكية تعتزم إجراء تدريبات أولية هذا الأسبوع قبل تدريباتها السنوية المشتركة التي تشمل مناورات ميدانية، وسط اهتمام شديد باحتمال قيام كوريا الشمالية بعمل استفزازي ردا على ذلك".

ومن المقرر أن يبدأ الحلفاء التدريبات التي تستمر 4 أيام اليوم الثلاثاء، والتي تركز على إدارة الأزمات، في الفترة التي تسبق مناورة "درع الحرية اولتشي" المقرر أن تستمر من الإثنين المقبل حتى أولسبتمبر(أيلول)، بحسب وكالة يونهاب للأنباء.

وأكدت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية أن التدريبات المنتظمة ذات طابع دفاعي لأنها تهدف إلى تعزيز الاستعداد القتالي المشترك للحلفاء.

وفي الوقت نفسه، أجرت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة مناورات دفاع صاروخي 3، شاركت فيها اليابان أيضاً، في المياه القريبة من هاواي في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وانتقد قائد البحرية الأمريكية في أسيا ما وصفه بالإجراءات الاستفزازية الخطيرة التي تقوم بها الطائرات الحربية الصينية، وأكد مجددا شكوى الولايات المتحدة من سلوكيات يرى المسؤولون إنها قد تؤدي إلى صدام.

ووفقاً لما أوردته وكالة "بلومبرغ" للأنباء، أعرب قائد الأسطول السابع بالبحرية الأمريكية (مقره اليابان) اللواء بحري كارل توماس، اليوم الثلاثاء، عن قلقه إزاء الجهود العنيدة،والمتزايدة، من جانب جيش التحرير الشعبي الصيني لاعتراض الطائرات العسكرية لأمريكا وحلفائها في سماء المحيط الهادئ.

وأشار توماس إلى إطلاق المشاعل بالقرب من الطائرات وتضييق المسافات بينها أثناء مرورها، ووصف ذلك بالأفعال المحفوفة بالمخاطر.

وأوضح القائد الأمريكي للصحفيين في سنغافورة، حيث شاركت الولايات المتحدة في تدريبات إقليمية: "هناك زيادة فيما نعتبره اعتراضات غير آمنة أو غير مهنية أو غير قياسية، وهي ليست طائرات أمريكية فحسب، بل أيضا طائرات حلفائنا وشركائنا... ما لفت انتباهنا هو الطبيعة الاستفزازية لعمليات الاعتراض".

وانتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ما وصفه بـ"المغامرة الأمريكية المرتبطة بتايوان ليست مجرّد رحلة فردية لسياسية لا تتحلى بالمسؤولية، بل هي جزء من استراتيجية لها أهداف تتبعها الولايات المتحدة عن وعي لزعزعة الاستقرار وإثارة الفوضى في المنطقة والعالم".

وقال إن الزيارة كانت "تعبيراً صارخاً عن عدم احترام سيادة الدول الأخرى والتزامات (واشنطن) الدولية".

وتابع: "نرى أنها كانت خطوة استفزازية مخطط لها".
ويكي عرب