ما هي أكثر الوجبات السريعة استهلاكاً لدى الأردنيين؟ الخصاونة: ملتزمون بتوسيع مجالات التعاون مع دول الخليج العربي الفايز يؤكد على عمق العلاقات بين الأردن والإتحاد الأوروبي الملك يشيد بمواقف الإتحاد الأوروبي الداعمة لتحقيق السلام و حل الدولتين الأردن يدين الهجوم الإرهابي على مدرسة بروسيا الحكومة تحدد يوماً وطنياً للقراءة ضبط عتداءات على خطوط مياه في ام العمد الفايز: نستثمر في السياحة لينعكس على اقتصاد الأردن الخصاونة للفايز : نسأل الله أن يسدد على الخير خطانا المياه: مشروع الناقل الوطني يحرز تقدما كبيرا توافق أردني سعودي على تشغيل مشروع الربط الكهربائي مصدر يوضح حقيقة صرف 100 دينار للأردنيين من المعونة الملك من طوكيو: الأردن هو الحليف والصديق لليابان وشعبها التغيير المناخي قد يرفع سعر زيت الزيتون في المملكة وفيات الأردن الثلاثاء 27-9-2022 الاشغال: 92% نسبة الإنجاز في مشروع الارسال أجواء خريفية معتدلة تسود المملكة الأردن يحتفل بيوم السياحة العالمي الملك يشارك في الجنازة الرسمية لـ شينزو آبي - صور انخفاض الحرارة وأجواء خريفية معتدلة الثلاثاء
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الثلاثاء-2022-08-16 10:31 am

البنك الدولي يرفض تمويل مشروع صوامع الحبوب و الاستمطار الزراعي في الاردن

البنك الدولي يرفض تمويل مشروع صوامع الحبوب و الاستمطار الزراعي في الاردن

جفرا نيوز - أظهرت بيانات للبنك الدولي، أن 15 مشروعا وبرنامجا تمويليا لم تنجز، أو لم تتفق مع الحكومة على تنفيذها "من دون أن تتضح أسباب ذلك"، منذ بدء تعاون الجانبين في عام 1961.

ووفق المعلومات، كان آخر هذه المشاريع المعلّق تنفيذها المشروع الطارئ للأمن الغذائي، والتي قدرت قيمته بـ 480 مليون دولار، فيما أشارت الحكومة إلى التوصل لاتفاقيات أولية مع منظمات دولية أخرى بشروط تمويل مناسبة وبقيمة تصل 430 مليون دولار، موضحة أنّ شروط التمويل الجديدة "كانت أفضل وأيسر لهذا المشروع".

وأوقف البنك الدولي مفاوضاته مع الحكومة في تشرين الأول/أكتوبر 2021، على مشروع مقترح لدعم صمود القطاع الخاص الأردني والتعافي من كورونا، حيث قدرت قيمته بـ 115 مليون دولار.

ولم يتفق الطرفان أيضا على مشروع برنامج حضري وبلدي للنمو المتوازن والشامل، كان متفق الالتزام بتمويله من البنك بقيمة 200 مليون دولار، ومن المشاريع الملغاة أيضا مشروع إنشاء محطة للطاقة في القطرانة بمبلغ التزام من البنك بقيمة 50 مليون دولار، وبكلفة إجمالية تقديرية للمشروع تبلغ 466 مليون دولار.

إضافة إلى ما سبق، لم يتفق الأردن والبنك على مشروع لإنشاء صوامع في الأردن بمبلغ التزام قيمته 100 مليون دولار كان مقترحا للعام 2010، وبكلفة إجمالية للمشروع تبلغ 130 مليون دولار، ومشروعين لنقل مياه الديسي بقيمة التزام تبلغ 100 مليون دولار لكل مشروع، وبكلفة إجمالية تصل إلى 600 مليون دولار.

وأظهرت البيانات عدم الاتفاق على مشروع لدعم قطاع الطاقة (7) بقيمة 35 مليون دولار، ومشروع للاستمطار الزراعي بقيمة 15 مليون دولار.

إضافة إلى مشروع لتحسين وتطوير وادي الأردن بكلفة إجمالية تصل إلى 51 مليون دولار، ومشروع لإعادة هيكلة القطاع التعاوني بمبلغ التزام 4.85 مليون دولار، وبكلفة إجمالية تصل إلى 7.35 مليون دولار أميركي، ومشروع خاص لشركة السمرا للكهرباء بالتزام يبلغ 75 مليون دولار، وبكلفة إجمالية تصل إلى 425 مليون دولار.

وأوضحت البيانات أيضا إلى عدم إنجاز مشروع لإعادة هيكلة قطاع النقل بالتزام 40 مليون دولار، وبكلفة إجمالية تصل إلى 81.7 مليون دولار، ومشروع لحوكمة القطاع العام وبكلفة 6 ملايين دولار، إضافة إلى مشروع لدعم إنتاجية المجتمعات المحلية بقيمة مقدرة بـ 50 مليون دولار، ومشروع لتحسين الغور الأردني بقيمة 30 مليون دولار.
 
ويكي عرب