الخصاونة: ملتزمون بتوسيع مجالات التعاون مع دول الخليج العربي الفايز يؤكد على عمق العلاقات بين الأردن والإتحاد الأوروبي الملك يشيد بمواقف الإتحاد الأوروبي الداعمة لتحقيق السلام و حل الدولتين الأردن يدين الهجوم الإرهابي على مدرسة بروسيا الحكومة تحدد يوماً وطنياً للقراءة ضبط عتداءات على خطوط مياه في ام العمد الفايز: نستثمر في السياحة لينعكس على اقتصاد الأردن الخصاونة للفايز : نسأل الله أن يسدد على الخير خطانا المياه: مشروع الناقل الوطني يحرز تقدما كبيرا توافق أردني سعودي على تشغيل مشروع الربط الكهربائي مصدر يوضح حقيقة صرف 100 دينار للأردنيين من المعونة الملك من طوكيو: الأردن هو الحليف والصديق لليابان وشعبها التغيير المناخي قد يرفع سعر زيت الزيتون في المملكة وفيات الأردن الثلاثاء 27-9-2022 الاشغال: 92% نسبة الإنجاز في مشروع الارسال أجواء خريفية معتدلة تسود المملكة الأردن يحتفل بيوم السياحة العالمي الملك يشارك في الجنازة الرسمية لـ شينزو آبي - صور انخفاض الحرارة وأجواء خريفية معتدلة الثلاثاء الكسبي: قطاع النقل مفتاح النمو الاقتصادي بالأردن
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
السبت-2022-08-13 10:23 pm

الكيان المحتل: تعاون روسيا وإيران مقلق لنا ولا طريقة لوقفه

الكيان المحتل: تعاون روسيا وإيران مقلق لنا ولا طريقة لوقفه

جفرا نيوز - أكّدت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم السبت، أنّ "التعاون الروسي الإيراني مُقلق لإسرائيل ولا يوجد طريقة لوقفه بعد التعبير عنه في مجالاتٍ عدّة".

وقال معلّق الشؤون العربية في "القناة 12" الإسرائيلية، إيهود يعري: "أنا لا اعتقد أنّ هناك طريقة لوقف التعاون الروسي الإيراني".

وأضاف أنّ "الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تحدث 4 مرات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وهذا لا يحدث بين الدول في فترةٍ قصيرة إلى هذا الحدّ بغير وقت الأزمات".

وفي وقتٍ سابق، لفتت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أنّ "صور وصول الرئيس بوتين إلى طهران، ولقائه المرشد الأعلى خامنئي لا تحبّها إسرائيل أبداً، وهي تُشير إلى تطورٍ إقليمي ليس جيد".

وأوضح الإعلام الإسرائيلي أنّ "إيران أيضاً انضمت جزئياً إلى منظومة التسويق والمال (مير) الروسية، إذ سمحوا للروس بنقل بضائع إلى الهند عبر الأراضي الإيرانية والالتفاف على العقوبات. وهناك سلسلة مجالات أخرى نرى التقارب الروسي الإيراني نجح في منع إروغان من تنفيذ عملية أراد تنفيذها في شمال سوريا".

وقبل أيام، أطلقت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"،  قمراً صناعياً إيرانياً محمولاً بصاروخ روسي من طراز "سويوز -2.1B"، من قاعدة "بايكونور" الفضائية في كازاخستان.

ووقعت شركة النفط الإيرانية وشركة "غازبروم" الروسية، في وقتٍ سابق، مذكرة تفاهم في مجال الطاقة، تشمل استثمار موسكو 40 مليار دولار في تطوير حقلي كيش وفارس الشمالي، وزيادة إنتاج حقل بارس الجنوبي، وتطوير 6 حقول نفطية إيرانية.

ويأتي ذلك بالتزامن مع توترٍ كبير بين روسيا و"إسرائيل" على خلفية التقارير من موسكو بإيقاف أعمال "الوكالة اليهودية".

ورغم السعى الإسرائيلي لمنع ذلك، إلا أنّ الاجتماع الذي عقد في الأول من آب/أغسطس بين "الوفد الإسرائيلي وممثلين عن وزارة العدل في موسكو  لمعالجة ملف الوكالة اليهودية (هسوخنوت هيهوديت) انتهى بلا نتيجة".

إعلام إسرائيلي: فرص التوقيع على اتفاق نووي زادت جداً
وأما عن الاتفاق النووي الإيراني، قال يعري إنّ "فرص التوقيع على اتفاق نووي زادت جداً بعد أن قدم الأميركيون والأوروبيون تنازلين مهمين".

وشرح يعري أنّ "التنازل الأول كان عن استمرار تحقيق الوكالة الدولية للطاقة النووية حول النشاط العسكري لإيران"، لافتاً إلى أنّ "التنازل الثاني هو السماح للأوروبيين ولغيرهم التعامل مع حرس الثورة رغم استمرار العقوبات الأميركية عليه".

ويسود القلق الداخل الإسرائيلي من العودة إلى الاتفاق النووي.
ويكي عرب