الثقافة: اليوم الوطني للقراءة في المملكة "التفاتة حكومية واعية" بدء طلبات الالتحاق الإلكترونية لأبناء الأردنيات الاحد المقبل أين وصلت نسبة إنجاز مشروع "تلفريك" عجلون ؟ إطلاق منصة للاجابة عن استفسارات الطلبة حول القبول الموحد السياحة في رحلة التعافي " باب الإنفراج القريب" التربية توضح سبب استمرار العمل بنظام الفترتين في المدارس التربية تعلن الدفعة الأولى من الدبلوم المهني - (أسماء) طقس الأردن...أجواء خريفية معتدلة اليوم وحارة نسبياً السبت والأحد وفيات الأردن الخميس 29-9-2022 قبول فتى الزرقاء بالجامعة الأردنية بتخصص الحقوق العيسوي يلتقي مجموعة من ابناء محافظة الكرك كلب ضال يعقر خمسينيا في عجلون-صور رسميا .. نتائج القبول الموحد على موقع الوزارة - رابط الشواربة: ابراج السادس صورة من التعثر الاستثماري بالأردن 16 مرشحا لانتخابات صناعة اربد مع إقفال باب الترشيح إغلاق 5 مخابز وإيقاف 38 عن العمل في إربد لمخالفات صحية إغلاق باب الترشح لانتخابات غرف الصناعة الخصاونة يترأس اول اجتماعات امناء جائزة الحسين بن عبدالله للعمل التطوعي الأشغال تنهي أعمال استبدال فواصل التمدد لجسر الكمالية الفايز يلتقي سفيري قطر والامارات العربية لدى المملكة
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الخميس-2022-08-11 10:53 am

خلاف بين كوريا الجنوبية والصين حول نظام الدرع الصاروخي الأميركي

خلاف بين كوريا الجنوبية والصين حول نظام الدرع الصاروخي الأميركي

جفرا نيوز - شب خلاف بين الصين وكوريا الجنوبية الخميس، بسبب نظام الدرع الصاروخي الأميركي (ثاد)، مما يهدد جهود الحكومة الجديدة في سول للتغلب على الخلافات الأمنية المستمرة منذ فترة طويلة بين البلدين.

وظهر الخلاف حول نظام الدفاع الجوي في الارتفاعات العالية (ثاد) بعد زيارة سلسة على ما يبدو هي الأولى التي يقوم بها وزير خارجية كوري جنوبي للصين هذا الأسبوع.

وتقول بكين إن الرادار القوي يمكن أن يتلصص على مجالها الجوي وقلصت الواردات التجارية والثقافية بعد أن أعلنت سول نشر في عام 2016، مما وجه ضربة كبيرة للعلاقات.

وقال المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية في إفادة الخميس إن النظام المتمركز في البلاد هو وسيلة للدفاع عن النفس، وذلك بعد أن طلبت بكين من سول عدم نشر بطاريات إضافية والحد من استخدام البطاريات الحالية.

وتعهد الرئيس يون سوك يول، الذي يرى النظام ضروريا لمواجهة صواريخ كوريا الشمالية، بالتخلي عن تعهدات الحكومة السابقة بعدم نشر المزيد من بطاريات نظام ثاد أو المشاركة في نظام عالمي للدرع الصاروخي بقيادة الولايات المتحدة أو تشكيل تحالف عسكري ثلاثي يضم اليابان.

وبحث وزير خارجية كوريا الجنوبية بارك جين ونظيره الصيني وانغ يي خلال اجتماع الثلاثاء سبل استئناف مفاوضات نزع السلاح النووي مع كوريا الشمالية واستئناف الصادرات الثقافية إلى الصين.

وقال متحدث باسم وزير الخارجية الصيني في إفادة صحفية الأربعاء إن نشر نظام (ثاد) في كوريا الجنوبية "يقوض المصالح الأمنية الاستراتيجية للصين".

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان إن الوزير بارك جين أخبر نظيره الصيني بأن سول لن تلتزم باتفاقية 2017، التي يطلق عليها اسم "اللاءات الثلاثة"، لأنها ليست تعهدا أو اتفاقا رسميا.

رويترز

ويكي عرب