مركز الدراسات: بدأنا بأخذ آراء الأردنيين حول حكومة الخصاونة الأرصاد: احذروا الضباب 90 % نسبة حجوزات فنادق العقبة نهاية الأسبوع طقس العرب يوضح احتمالية سقوط أمطار غدا السبت في هذه المناطق - تفاصيل الناصر يدعو لتعيين الإناث كحاكم إداري .. ويؤكد: 16 امرأة تشغلن وظائف عليا الشبول ينعى الزميل الصحافي ممدوح حوامدة الشبول: حكومة برلمانية بعد 3 مجالس نيابية الأمانة: رمي النفايات عشوائيا يسبب مشاكل عديدة متخصصون: الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف عادة حسنة لا عبادة توصيات بإرتداء الملابس الأكثر دفئاً بالأردن 26 مليون يورو من ألمانيا لدعم التدريب المهني والتقني في الأردن الصحفي الكبير ممدوح الحوامدة في ذمة الله وتقبل التعازي في ديوان ابناء الكرك طقس الأردن..أجواء خريفية لطيفة في أغلب المناطق حتى الاثنين درجات الحرارة تنخفض الجمعة في الاردن نجاة عائلة من انهيار سقف منزل بالطفيلة-صور الشواربة: عمان أصبحت حديثة بعد مشاريع البنية التحتية توقيف عدد من أصحاب البسطات العشوائية في المفرق 413.9 مليون يورو مساعدات ألمانية للأردن العراق: الربط الكهربائي مع الأردن يدخل الخدمة في حزيران طوقان: الخزينة دفعت 56 مليون دينار على المفاعلات النووية
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الخميس-2022-08-11 09:49 am

ارتفاع التضخم السنوي في مصر إلى 13.6%

ارتفاع التضخم السنوي في مصر إلى 13.6%

جفرا نيوز - أظهرت بيانات الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع تضخم أسعار المستهلكين بالمدن على أساس سنوي إلى مستوى أعلى من المتوقع عند 13.6% في يوليو (تموز) من 13.2% في يونيو (حزيران).

وعلى أساس شهري، زاد معدل التضخم الأساسي 1.3%، مقارنة بانخفاض 0.1% في يونيو (حزيران).

وتوقع استطلاع أجرته رويترز لآراء 14 اقتصادياً معدل تضخم سنوياً يبلغ في المتوسط 13.2% في يوليو (تموز).

وأفاد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بأن المواد الغذائية والمشروبات والفنادق والمطاعم كانت من القطاعات التي شهدت أكبر زيادات سنوية في الأسعار. ويشمل ذلك الحبوب والخبز ومنتجات الألبان والبيض.

وقالت شركة نعيم للسمسرة في مذكرة تحليلية، "يمكن تفسير الزيادة في المعدل السنوي للتضخم، من وجهة نظرنا، بسبب العوامل الدافعة للتكلفة في أعقاب زيادة أسعار الوقود (بما في ذلك السولار) وخفض قيمة الجنيه".

وقال البنك المركزي المصري، إن معدل التضخم الأساسي ارتفع أيضاً على أساس سنوي في يوليو (تموز) إلى 15.6% من 14.6% في يونيو (حزيران). ويستبعد معدل التضخم الأساسي حساب السلع متقلبة الأسعار مثل الطعام.

وتضررت مصر من ارتفاع أسعار السلع الأولية العالمية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقد تؤدي الزيادة الشهرية في الأسعار إلى زيادة الضغوط على البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة لليلة واحدة عندما يجتمع لاتخاذ القرار في 18 أغسطس (آب). وأبقى البنك أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه الأخير في يونيو (حزيران).

ويستهدف البنك المركزي المصري معدل تضخم يتراوح بين 5 و9%، لكنه قال عندما رفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس في مايو (أيار)، إنه سيتسامح مؤقتاً مع تضخم فوق ذلك المستوى.

رويترز
ويكي عرب