الملك يشيد بمواقف الإتحاد الأوروبي الداعمة لتحقيق السلام و حل الدولتين الأردن يدين الهجوم الإرهابي على مدرسة بروسيا الحكومة تحدد يوماً وطنياً للقراءة ضبط عتداءات على خطوط مياه في ام العمد الفايز: نستثمر في السياحة لينعكس على اقتصاد الأردن الخصاونة للفايز : نسأل الله أن يسدد على الخير خطانا المياه: مشروع الناقل الوطني يحرز تقدما كبيرا توافق أردني سعودي على تشغيل مشروع الربط الكهربائي مصدر يوضح حقيقة صرف 100 دينار للأردنيين من المعونة الملك من طوكيو: الأردن هو الحليف والصديق لليابان وشعبها التغيير المناخي قد يرفع سعر زيت الزيتون في المملكة وفيات الأردن الثلاثاء 27-9-2022 الاشغال: 92% نسبة الإنجاز في مشروع الارسال أجواء خريفية معتدلة تسود المملكة الأردن يحتفل بيوم السياحة العالمي الملك يشارك في الجنازة الرسمية لـ شينزو آبي - صور انخفاض الحرارة وأجواء خريفية معتدلة الثلاثاء الكسبي: قطاع النقل مفتاح النمو الاقتصادي بالأردن عطية يتبنى مذكرة نيابية تطالب الحكومة بفرض رقابة صارمة على محتوى نتفليكس السفارة الأردنية بواشنطن تحذر من إعصار إيان
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الأربعاء-2022-08-10 02:57 pm

الاحتلال يسمح للفلسطنيين بالسفر عبر مطار رامون.. والسلطة ترفض وتدعو لعدم الاستجابة

الاحتلال يسمح للفلسطنيين بالسفر عبر مطار رامون.. والسلطة ترفض وتدعو لعدم الاستجابة

جفرا نيوز - ذكرت هيئة المطارات التابعة للاحتلال أن الفلسطينيين في الضفة الغربية يمكنهم السفر جوا إلى وجهات في تركيا على متن رحلات خاصة من مطار رامون القريب من مدينة إيلات على ساحل البحر الأحمر.

وقالت الهيئة "إنه بموجب البرنامج التجريبي فإن الرحلات ستكون مرتين أسبوعيا بدءا من نهاية آب/ أغسطس إلى إسطنبول وأنطاليا في تركيا على متن شركتي الطيران التركيتين أطلس وبيجاسوس باستخدام طائرات طراز إيرباص إيه321".

ولن تتاح مثل هذه الرحلات للفلسطينيين في غزة.

وقال متحدث باسم السفارة الأمريكية، "نرحب بالجهود المبذولة لتسهيل سفر الفلسطينيين"، لكن ممثلي الفلسطينيين، الذين "تقيد إسرائيل حركتهم بشكل روتيني، قالوا إنهم ليسوا طرفا في القرار".

ومعلقا على القرار، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف، إن "الإعلان الإسرائيلي عن السماح للفلسطينيين باستخدام مطار رامون هو محاولة لحرف الأنظار عن جريمتها التي ارتكبتها في نابلس اليوم وجرائمها المستمرة ضد شعبنا وهذا الإعلان ذر للرماد في العيون".

وأضاف، "لم يتشاور أحد معنا بخصوص ذلك وما نريده أن... يعاد تشغيل مطار القدس الدولي ليكون مطار دولة فلسطين".

من جهتها، جددت السلطة الفلسطينية على لسان المتحدث باسم وزارة النقل والمواصلات في رام الله، موسى رحال، رفضها التام لسفر المواطنين الفلسطينيين عبر مطار "رامون" الإسرائيلي.

ونبه رحال إلى ضرورة "إسراع الاحتلال في تسليم مطار "قلنديا/القدس"، وإنشاء مطار خاص بالشعب الفلسطيني تحت إدارة فلسطينية خالصة في الضفة الغربية المحتلة".

وشدد في تصريح، على أن "السفر عبر هذا المطار يمس بالسيادة الفلسطينية، وموقف السلطة الرسمي واضح في هذا الجانب، وهو منع السفر عبر هذا المطار وعدم استخدامه".

وذكر أن "الاحتلال يخادع الفلسطينيين، ولن تكون هناك تسهيلات كما يظن البعض، بل على العكس، هو وسيلة تعذيب أخرى تضاف لما يرتكبه الاحتلال بحق أبناء شعبنا الفلسطيني".


وأوضح رحال، أن "سلطات الاحتلال التي تتحكم في إدارة معبر الكرامة مع الأردن، تعمل على إعاقة سفر الفلسطينيين عبر المعبر المذكور، لدفعهم للسفر عبر مطار "رامون" البعيد، الذي فشل الاحتلال في تشغيله ويريد أن يستفيد منه اقتصاديا عبر سفر الفلسطينيين".

وأكد أن "دافع الاحتلال في هذا الشأن، هو المس بالسيادة الفلسطينية"، منوها إلى أن "الفلسطيني الذي يختار أن يسافر عبر هذا المطار، سيخوض تجربة مريرة لن يكررها، لكن أبناء شعبنا على قدر كاف من الوعي بالالتزام بعدم السفر عبر المطار الإسرائيلي وبما يصدر عن المستوى السياسي الفلسطيني".

وطالب المتحدث باسم الوزارة، أبناء الشعب الفلسطيني بعدم السفر عبر مطار "رامون" الإسرائيلي، لأنه "يمس بالسيادة الفلسطينية".

وعن الإجراءات التي يتوقع أن تتخذها السلطة بحق من يختار السفر عبر "رامون"، قال: "حتى الآن لا توجد إجراءات رسمية، ويجري حاليا مناقشة هذه الإجراءات على المستوى السياسي الفلسطيني، وما يصدر سيتم التعامل معه في حينه".

ولفت رحال، إلى ضرورة أن "يغلب المواطن الفلسطيني المصلحة العامة الوطنية على الخاصة، وهذا سيكون بمثابة رسالة واضحة للاحتلال، بأن ثباتنا وتمسكنا بمصلحتنا الوطنية فوق أي اعتبار شخصي، علما بأن من يختار السفر عبر هذا المطار يسيء لنفسه أولا".

رويترز + عربي 21
 
ويكي عرب