طقس خريفي مستقر الاثنين البنك المركزي الأردني : رفع الفائدة يعزز الاستقرار الكوفحي: 75 عامل وطن لم يباشروا عملهم بسبب بيروقراطية الإدارة المحلية اغلاق نفق الدوار الرابع اثر تدهور مركبة شحن تحديد موعد صدور نتائج القبول الموحد نهاية الأسبوع نقابة الأطباء تحذر وزير الصحة الحكومة: لم نشترِ مركبة جديدة للخصاونة مهم من مؤسسة الضمان لسائقي التاكسي بالأردن عودة الإتفاقيات المائية الموقعة بين الأردن وسوريا في حالتين الخصاونة يؤكد لوزراء زراعة عرب اهتمام الملك ليكون الأردن مركزاً للأمن الغذائي الحنيطي يتفقد عدداً من وحدات حرس الحدود كما انفردت "جفرا".. الشنيكات مديراً عامَّاً لصندوق المعونة الوطنيَّة الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع قانون معدِّل لقانون تنظيم الموازنة 18472 ضبوطات هيئة الطاقة والمعادن العام الماضي ضبط مركبة محملة بأحطاب حرجية بلواء الكورة توقعات بتعيين الشنيكات مديراً عاماً لصندوق المعونة الوطنية البناء الوطني: ايقاف 765 مشروعا قيد التنفيذ منذ بداية العام الغذاء والدواء" تحتفل باليوم الصيدلي العالمي الفايز: سيادة القانون تصون حقوق الأفراد وتحفظ السلم المجتمعي مواطن يناشد رئيس الوزراء إعادة الجنسية له - وثائق
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الإثنين-2022-08-08 09:51 am

ترخيص عدادات كهرباء لشحن المركبات في المنازل

ترخيص عدادات كهرباء لشحن المركبات في المنازل

جفرا نيوز - تواصل 87 محطة شحن مركبات كهربائية استكمال إجراءات الترخيص لغاية تشغيلها موزعة على مختلف مناطق الأردن فيما جرى إصدار أكثر من 1700 موافقة لتركيب عدادات كهرباء في المنازل، وفق ما أكدت الناطقة باسم هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تحرير القاق.

وقالت القاق، الأحد، إن "عددا من محطات الشحن قيد الإنشاء حصلت على تصاريح إنشاء وفي مرحلة استكمال إجراءات الترخيص لغايات تشغيلها، 57 منها محطة عامة، و30 محطة خاصة مع إمكانية تركيب أكثر من شاحن على المحطة الواحدة".

وأوضحت أنه "يتاح لمحطة شحن المركبات الكهربائية العامة إمكانية بيع الطاقة الكهربائية للمركبات وتقديم الخدمة للعموم، فيما تكون محطة شحن المركبات الخاصة غير مخصصة لأغراض البيع".

وأشارت إلى وجود 53 محطة تعمل حاليا موزعة على مختلف مناطق الأردن، منها 40 محطة شحن عامة و13 خاصة.

وأصدرت الهيئة أكثر من 1700 موافقة لتركيب عدادات كهرباء في المنازل لغايات شحن المركبات، حيث تتيح التعليمات لمن يرغب من مالكي السيارات الكهربائية تركيب عداد كهرباء مستقل ومنفصل عن عداد الكهرباء الخاص بمنزله، بحسب القاق.

وأكدت أن "تعليمات ترخيص أنشطة شحن المركبات الكهربائية تمكن أي شخص من التقدم بطلب للهيئة لغايات إنشاء وتركيب محطة شحن سواء كانت المحطة عامة في داخل محطة المحروقات أو خارجها كمحطات شحن موجودة في الأماكن العامة، أو كانت المحطة خاصة في مكان سكنه أو عمله".

وذكرت القاق أن الهيئة ألزمت محطات المحروقات التي يتم إنشاؤها حديثا بتوفير محطة شحن مركبات كهربائية داخلها، حسب الشروط والمتطلبات المعتمدة من الهيئة، منذ عام 2019، بحيث تراقب الهيئة بشكل دوري على المحطات المرخصة للتأكد من التزامها بتشغيل محطة الشحن الكهربائية وتقديم الخدمة.

وقالت القاق إن "الهيئة تتولى تحديد التعرفة المناسبة لشحن المركبات الكهربائية وتحديد سقف عمولة الموزع (مالك محطة الشحن العامة للمركبات الكهربائية)، وكلفة إيصال التيار الكهربائي للمستهلك النهائي، لمواكبة الإقبال المتزايد على استخدام السيارات الكهربائية في الأردن".

ولفتت النظر إلى أن "الهيئة تعمل على توفير خدمة إلكترونية تتيح للمواطن إمكانية التقدم بطلب ترخيص لمحطة شحن عامة أو خاصة من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة بهدف تسهيل الإجراءات".

وأوضحت القاق أن "التعرفة الكهربائية لشحن المركبات الكهربائية المطبقة حاليا سواء كانت محطات خاصة أو عامة هي أن قيمة التعرفة لعداد شحن المركبات الخاص بالمنزل (من 1- 1000 كيلوواط ساعة بمبلغ 11 قرشا وفلسان لكل كيلوواط ساعة وهو متغير شهريا)، وأكثر من 1000 كيلوواط ساعة بقيمة 26 قرشا ونصف وهو ثابت".

"أما تعرفة عداد الشحن في المحطات العامة قيمتها 11 قرشا وفلسان لكل كيلوواط ساعة ويضاف إليها عمولة شحن بمقدار 3 قروش ونصف لـكل كيلو واط ساعة، إذا كان شاحن المركبات من النوع البطيء، وخمسة قروش لمحطات الشحن ذات التقنية سريعة الشحن"، وفق القاق.

وبينت أن "الهيئة تستقبل طلبات الاستثمار في قطاع شحن المركبات الكهربائية سواء من مستثمرين أو مواطنين يرغبون بالاستثمار في هذا المجال، وتقوم الهيئة بدراسة أي طلبات تردها لهذا النوع من الاستثمار ضمن الأطر التشريعية والتنظيمية والشروط اللازمة التي يجب توفرها في المحطة، وفي حال انطبقت الشروط يتم منح التصاريح والرخص لممارسة هذا النشاط خلال أسبوعين من اكتمال الطلب لمحطة شحن المركبات الكهربائية الخاصة وثلاثة أسابيع من اكتمال الطلب لمحطة الشحن العامة".

المملكة
ويكي عرب