النسخة الكاملة

وزير تحت الاضواء..بريزات للشباب لاتهاجروا..بيريسترويكا الخوالدة..الصوافين بجينيس..السفير الامريكي بالمحافظات..وظيفة المراسل ممنوعة على الجامعيين..وين المجانين؟

الخميس-2022-08-07 10:52 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عصام مبيضين

ثورة الخوالدة الادارية
الوزير الاسبق خليف أحمد الخوالدة طالب بتحديد سقف الرواتب بـ 4000 دينار في الدولة،شهريا ، ومايزيد عن ذلك يقتطع المبلغ ويحول الى الخزينة العامة، وطالب الخوالدة بوقف تعيين المتقاعدين من الوزراء، والفئات العليا في مجالس ادارة والشركات المملوكة للحكومة، والضمان الاجتماعي بنسبة 25 % فأكثر، ومقابل ذلك استقطاب كفاءات ذات اختصاص وقدرات وهي متوفرة، وأن تعمل وفق مؤشرات لتحقيقها   
******
بريزات للشباب لاتهاجروا انتظروا !
وزير الشباب الاسبق فارس بريزات دعا الشباب لعدم الهجرة ، خاصة وقد بلغت نسبة الأردنيين الذين أعربوا عن رغبتهم في الهجرة ، 48 في المائة من السكان البالغين. وبلغت نسبة الشباب (18-29 سنة) الذين أفادوا بأنهم سيهاجرون 63 %، بريزات بسياق  المناشدة   قال انتظروا اليوم ، هناك فرصة كبيرة لمعالجة هذه القضية من خلال قانون الاستثمار ،الذي تتم مناقشته في البرلمان على وجه التحديد.
********
تسليط اضواء
انشغلت مختلف الاوساط والنخب في اسباب  تسليط الاضواء على وزير سابق (..) ورئيس مجلس ادارة شركة حكومية (..)، ما هي القصة في هذا الوقت ،وهل  وراء الأكمة ما وراءها، ، خاصة وان الوزير قال انه يجب فهم خارطة الطريق للإصلاح الإداري، وتحديث القطاع العام، وقراءتها قراءة دقيقة قبل نقدها،  وقال البعض  اللبيب من الاشارة يفهم  ونقطة تحت السطر  اراء اخرى تقول    انها تكهنات بعيدة عن الواقع  وضرب  بالمندل   فماهي الحقيقة ..؟
********
اعضاء المحافظات بدهم زيادة رواتب
الشكاوى من غلاء البنزين  وصلت الى اعضاء مجالس المحافظات بعد النواب ... وقالوا نطالب بزيادة رواتبنا ، حيث ان عضو مجلس المحافظة يتقاضى 465 دينارا شهرياً، وأن المبلغ لا يغطي تنقلات الأعضاء ، وجولاتهم والالتقاء مع المواطنين في المناطق المتفرعة الأمر الذي يُرتب على الأعضاء دفع تكاليف التنقلات على نفقتهم الخاصة إن لزم الأمر.
*********
وين المجانين؟؟
مالذي يجرى مع البعض، الناس اصبحت تكلم نفسها بالشوارع وعلى الاشارات الضوئية  وفي السيارات، ومن يراقب بذكاء  يتاكد،وما قصة العنف والفهلوة وادعاء الجميع الفهم هل نعود لكلام الكاتب المرحوم ممدوح ا عدوان قائلا : نحن أمة خالية من المجانين الحقيقيين وهذا أكبر عيوبنا كل منا يريد أن يظهر قوياً وعاقلاً وحكيماً ومتفهماً. يدخل الجميع حالة من الافتعال والبلادة وانعدام الحس تحت تلك الأقنعة فيتحول الجميع إلى نسخ متشابهة مكررة ومملة
*********
ارباح الشركات
تظهر البيانات أن 64 شركة منيت بخسائر خلال النصف الأول من العام الحالي ، في حين أن 113 شركة حققت أرباحا فز صافي الأرباح التجميعية لـ177 شركة مساهمة عامة مدرجة أسهمها في بورصة عمان (السوقان الأول والثاني) وأفصحت عن نتائجها خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 140.3 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
*******
توحيد الضريبة مع الجمارك مع الأراضي
كاتب مقرب من المطبخ الاقتصادي للحكومة (.....) طالب بتوحيد الضريبة مع الجمارك مع الأراضي ومع كل دائرة رسمية معنية و استحداث في عمليات الدمج، بل هو معمول فيه في غالبية دول العالم، فالضريبة والجمارك وغيرها من مؤسسات الجباية المالية كلها تحت مظلة رسمية واحدة وهي مديرية أو مؤسسة الإيرادات العامة الأسباب التي دفعت الحكومة في سنة 2010 لتوحيد دائرتي ضريبة الدخل والمبيعات في دائرة واحدة، هي ذات الأسباب التي تجعل الحكومة تفكر فعلياً بتوسيع هذه القاعدة وتعميمها. ماهي الرسالة..؟
*********
انتشار باصات الكيا وتراجع الكوستر العمومي
بعد انتشار باصات الكيا الخصوصي في كافة المحافظات ،واعتماد المواطنين عليها، وخاصة الموظفين والطلاب في كل مشاويرهم من و الى القرى ومختلف المناطق، تظهر الارقام انخفاض عدد وسائط أسطول النقل العام، خلال الربع الأول من العام الحالي، بنسبة 6.6 % مقارنة بالعام الماضي. ، فقد بلغ عدد هذه الوسائط، التي تشمل الحافلات وسيارات الركوب المتوسطة والركوب الصغيرة والتاكسي، نحو 34.9 ألف وسيطة، مقارنة مع نحو 34.4 ألف وسيطة خلال الربع الأول من العام الماضي واصبحنا نحتاج هيئة تنظيم باصات الكيا.
********
رياح الانتعاش هبت على البنوك
رياح الانتعاش هبت على البنوك بقوة  رغم عواصف الركود على مختلف القطاعات ،حيث أظهرت بورصة عمّان، ان ارباح15 بنكاً، ارتفع صافي أرباحها بعد الضرائب والمخصصات بنسبة 46.8% في النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي رصدتها بلغ صافي أرباح البنوك 435.2 مليون دينار في النصف الأول من العام الحالي وبنهاية العام قد تبلغ الارباح حوالي   مليار دينار عين الحسود فيها عود 
**********
وظيفة على الجامعيين
وظيفة المراسل في الدوائر والوزارات والموسسات الحكومية ممنوعة الاقتراب منها من قبل على حملة الشهادات الجامعية والما جستير والدبلوم وربما الدكتوراة لاحقا ،حيث اشترط ديوان الخدمة للراغبين بالعمل بوظيفة المراسل ان لايكون من حملة شهادات الجامعية ...ياسلام سلم !.
**********
زيارات السفير هنري وستر
زيارات السفير  الامريكي هنري وستر مستمرة  لمختلف  المناطق ،ضمن سلسلة جولات سابقة قام بإجرائها وستر في إربد والزرقاء والكرك ومعان والعقبة للاستماع إلى مجموعة واسعة من وجهات النظر من مختلف أنحاء الأردن حول القضايا الرئيسية التي تتعلق بالشراكة بين الولايات المتحدة والأردن، بما في ذلك دعم الولايات المتحدة للمياه والتنمية الاقتصادية والمبادرات المجتمعية وتمكين المرأة. العم سام بالمحافظات 
***********
الجنيه المصري
عشرات الالاف من ابناء الجالية المصرية في المملكة يراقبون تذبذب اسعار الجنية المصري مرة أخرى، مع فروقات التحويلات، و يعود الجنيه المصري للتراجع أمام الدولار الأمريكي ليباع في البنوك الحكومية والخاصة بـ 19جنيها للدولار الواحد في انخفاض هو الأسوأ منذ خمس سنوات، وذلك بعد أيام من مطالبة صندوق النقد الدولي الحكومة المصرية بإجراء إصلاحات اقتصادية وهيكلية "حاسمة وفورية  الجدعان  يتابعون
**********
الصوافين دخل موسوعة جينيس
دخل مدير عام دائرة الاراضي من طول جلوس محمد الصوافين كنائب للمدير موسوعة جينيس ، دون تغير وهو بالوكالة بانتظار قادم الايام ، والسؤال هل الحكومة عاجزة عن تعيين ،او تثبيت مدير عام لدائرة الاراضي والمساحة ، سؤال طرحه الكثير من المتابعين والمراقبين للمشهد المحلي حيث لم يجدوا اية اجابة، تضارب الاراء وخلافات بين جهات على التعين جمدت الموضوع منذ  ما يقارب 3 اعوام واكثر هي مدة تكليف المدير الحالي محمد الصوافين بادارة الاراضي بالوكالة , فلا هي قامت بتثبيته ومنحه صلاحياته  ولا هي قامت بتعيين مدير أصيل للموقع..شو القصة؟