مسؤولية تاريخية للأحزاب في ضوء الاستحقاقات السياسية المستجدة "الحب في القرآن الكريم" للأمير غازي في "جالري" راس العين السبت العثور على جثة حارس في مجمع عجلون الرياضي معلقة على مظلة نقابة الاطباء وقوع 411 خطا دوائيا ومطالبات باستحداث تخصص القضاء الطبي وفيات الأردن الخميس 11-8-2022 طقس الأردن.. أجواء صيفية بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الأحد درجات الحرارة حول مُعدلاتها الخميس الشواربة: النقل العام خدمة لا تحقق الربح تسمية أعضاء في مجلس أمناء جائزة الحسين للعمل التطوعي موقع الكتروني لمكرمة أبناء العسكريين بالأردن الامن: تعاملنا مع تسرب لحمض الفسفوريك على الصحراوي أردنية ونجلها يتخرجان بنفس اليوم والتخصص هيئة النقل: إتمام مسودة نظام صندوق دعم الركاب قريبا وقف رفع الطاقة الاستيعابية لتخصصات جامعية راكدة الحكومة: الطالب المصاب بكورونا سيتحول للتعلم عن بعد الاتفاق على طلب فتح السوق الأردني للعاملات الأندونيسيات الحكومة: إطلاق برامج موجهة للأحزاب السياسية الفترة المقبلة توقع إعلان نتائج امتحانات الشامل قبل نهاية الشهر الحالي الضمان تدعو لتحديث تطبيقها على الهواتف الذكية "بإزالة جميع القيود" .. تحرير النقل الجوي بين الأردن وقطر
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
السبت-2022-08-06 09:57 pm

أردوغان: تركيا ستدفع ثمن جزء من الغاز الروسي بالروبل

أردوغان: تركيا ستدفع ثمن جزء من الغاز الروسي بالروبل

جفرا نيوز  - أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستبدأ بدفع ثمن جزء من وارداتها من الغاز الطبيعي الروسي بالروبل.

وأُعلن ذلك أولا في بيان للكرملين مساء الجمعة، بعد أكثر من أربع ساعات من المحادثات بين أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي على البحر الأسود.

وتقود الولايات المتحدة جهودا دولية لفرض عقوبات اقتصادية على روسيا ردا على هجومها في أوكرانيا في شباط/فبراير.

لكن تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، حاولت البقاء على الحياد في الصراع بسبب اعتمادها الكبير على الطاقة الروسية.

وكانت روسيا مصدر نحو ربع واردات تركيا من النفط و45% من مشترياتها من الغاز الطبيعي العام الماضي.

وقال أردوغان لصحفيين أتراك خلال رحلة العودة من سوتشي "نحن، تركيا، بابنا مفتوح للجميع". وأضاف "من الأمور الجيدة التي حدثت في زيارة سوتشي هو أننا اتفقنا على (مسألة الدفع) بالروبل مع (فلاديمير) بوتين".

وتابع "بما أننا سنقوم بهذه التجارة بالروبل؛ سيدر ذلك الأموال على تركيا وروسيا".

ولم يوضح أردوغان ولا المسؤولون الروس أي جزء من الغاز سيغطى بمدفوعات الروبل.

ومن شأن تجنّب دفع ثمن الغاز بالدولار مساعدة تركيا على حماية احتياطاتها المتناقصة من العملة الصعبة.

وأنفقت الحكومة التركية عشرات مليارات الدولارات العام الماضي، في محاولة لدعم الليرة التركية في مواجهة تدهورها خلال أزمتها الاقتصادية الأخيرة.

وتحاول الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الضغط على مستوردي الطاقة الروسية لعدم الدفع بالروبل؛ بهدف الحد من قدرة موسكو على شن حربها ضد أوكرانيا.

أ ف ب
ويكي عرب