إعلان نتائج "التوجيهي" عند 10 صباحاً خلال مؤتمر صحفي غداً - تفاصيل التربية تُعيّن حرّاسا وتدعو مرشحين لحضور الامتحان التنافسي - أسماء “النواب”يناقش اليوم مشروع قانون تنظيم البيئة الاستثمارية طقس الأردن...تعمق تأثير الكتلة الهوائية الحارة اليوم وانخفاض الحرارة الجمعة وفيات الأردن الأربعاء 17-8-2022 تحذيرات من الأرصاد بشأن طقس اليوم الأمن: تراجع ظاهرة إطلاق العيارات النارية في الأردن مصدر: تعيينات التربية لخريجي الإعلام من مخزون الخدمة المدنية كريشان: لن يتم تنظيم أي أراض قابلة للزراعة عامل وطن يعيد حقيبة فيها مبلغ مالي ومصاغ ذهبي لأصحابها داودية والمشاقبة والخريشا يستذكرون “حديثة الخريشا” بمنتدى مهرجان الفحيص رجل الأعمال الأردني القلم يوضح حقيقة مذكرة التوقيف الصادرة بحقه في لبنان استيتية: توظيف 2400 أردني في قطر قبيلات: امتحانات لتعيين 2500 معلم ومعلمة السبت عقوبات جديدة للمعتدين على الغابات والحدائق بالاردن - تفاصيل دعوة هامة من الضمان للمتقاعدين والمستحقين تلافياً لإيقاف رواتبهم عمر جديد لسيارات التطبيقات الذكية بالأردن آل نهيان سفيرًا للإمارات وسوار الدهب للسودان في الاردن بالأسماء .. موظفون حكوميون إلى التقاعد الزعبي مديرا لإدارة الشؤون السياسية في الديوان الملكي
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار فنية
السبت-2022-08-06 08:32 pm

الجزائر تكرّم الفنانة الراحلة زليخة

الجزائر تكرّم الفنانة الراحلة زليخة

جفرا نيوز - أشرفت وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية، صورية مولوجي، على حفلٍ تكريمي للفنانة الراحلة "زليخة" (1956-1993)، وذلك في دار أوبرا بوعلام بسايح.

وحضر الحفل التكريمي وزراء في الحكومة الجزائرية، وموظفون حكوميون، ودبلوماسيون أجانب يعملون في الجزائر، بالإضافة إلى عدد من الفنانين.

وفي كلمةٍ لها بالمناسبة، أشادت الوزيرة صورية مولوجي بمسيرة الفنانة الراحلة زليخة، مشيرةً إلى أنّها "مثّلت بحقٍّ عمق التراث الجزائري، وانتقلت في تجربةٍ سريعةٍ وثقيلةٍ من الأغنية الشاوية العريقة إلى الأغنية البدوية، فاستلهمت من عبقرية الجرموني وحدّة بقار، وواكبت عمالقة الفن الجزائري من خليفي أحمد ونورة وسلوى ودرياسة".

وأضافت أنَّ "إحياء ذكرى فنانينا وأعلام الثقافة واجبٌ، ليس نحوهم ونحو ما قدّموه فقط، إنّما هو واجب نحو ذاكرتنا الثقافية وتميّزها، والاحتفاء بذكرى زليخة ليس إلا جزءاً من رد الجميل لواحدة من صانعي أيام الفن الجميلة."

وتضمّن الحفل عرض فيلمٍ وثائقي عن حياة الفنانة الراحلة، استعرض أهم محطات حياتها ومشوارها الفني، بالإضافة إلى تقديم شهادات عن من عايشوها، علاوةً على تقديم وصلاتٍ غنائيةٍ تضمّنت أرقى ما غنت الراحلة، وأغاني أخرى من التراث الجزائري أدّاها عدد من الفنانين الجزائريين.

وولدت حسينة لواج، التي عُرفت لاحقاً باسم "الشابة زليخة"، في مدينة خنشلة في العام 1956، وسجّلت ما يزيد عن 120 أغنية. وتوفيت في العام 1993 بسبب مرض السرطان عن عمر يناهز 37 سنة. 
ويكي عرب