النسخة الكاملة

الجزائر تكرّم الفنانة الراحلة زليخة

الخميس-2022-08-06 08:32 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أشرفت وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية، صورية مولوجي، على حفلٍ تكريمي للفنانة الراحلة "زليخة" (1956-1993)، وذلك في دار أوبرا بوعلام بسايح.

وحضر الحفل التكريمي وزراء في الحكومة الجزائرية، وموظفون حكوميون، ودبلوماسيون أجانب يعملون في الجزائر، بالإضافة إلى عدد من الفنانين.

وفي كلمةٍ لها بالمناسبة، أشادت الوزيرة صورية مولوجي بمسيرة الفنانة الراحلة زليخة، مشيرةً إلى أنّها "مثّلت بحقٍّ عمق التراث الجزائري، وانتقلت في تجربةٍ سريعةٍ وثقيلةٍ من الأغنية الشاوية العريقة إلى الأغنية البدوية، فاستلهمت من عبقرية الجرموني وحدّة بقار، وواكبت عمالقة الفن الجزائري من خليفي أحمد ونورة وسلوى ودرياسة".

وأضافت أنَّ "إحياء ذكرى فنانينا وأعلام الثقافة واجبٌ، ليس نحوهم ونحو ما قدّموه فقط، إنّما هو واجب نحو ذاكرتنا الثقافية وتميّزها، والاحتفاء بذكرى زليخة ليس إلا جزءاً من رد الجميل لواحدة من صانعي أيام الفن الجميلة."

وتضمّن الحفل عرض فيلمٍ وثائقي عن حياة الفنانة الراحلة، استعرض أهم محطات حياتها ومشوارها الفني، بالإضافة إلى تقديم شهادات عن من عايشوها، علاوةً على تقديم وصلاتٍ غنائيةٍ تضمّنت أرقى ما غنت الراحلة، وأغاني أخرى من التراث الجزائري أدّاها عدد من الفنانين الجزائريين.

وولدت حسينة لواج، التي عُرفت لاحقاً باسم "الشابة زليخة"، في مدينة خنشلة في العام 1956، وسجّلت ما يزيد عن 120 أغنية. وتوفيت في العام 1993 بسبب مرض السرطان عن عمر يناهز 37 سنة.