المصري: البخيت لم يحقد على خصومه السياسيين العيسوي ينقل تعازي الملك بوفاة الفنان داوود جلاجل بالأسماء .. تنقلات في وزارة الداخلية البلبيسي : معظم وفيات كورونا لأشخاص أعمارهم تتجاوز 65 سنة .. و 35% منهم لم يتلقوا اللقاح حبس سائق الصهريج الذي انقلب على جسر المدينة الرياضية 4 اشهر بعد اعترافه بذنبه تشكيلات إدارية .. الفاعور محافظا لجرش والسميران لمعان المخلصون يشكون معاناتهم مع تعقيدات الجمارك و "238 شركة لم تجدد ترخيصها" الخارجية تعزي بضحايا فيضانات سيؤول تجارة عمان تقر التقريرين الإداري والمالي إقرار أنظمة معدلة لأنظمة المحاكم والمجلس والمعهد القضائي - تفاصيل توحيد العلاوات الممنوحة لضبَّاط وأفراد قوَّة الأمن العام من جميع تشكيلاتها للأمور الطارئة .. استحداث مكتبين "للغذاء والدواء" في الأغوار والظليل التربية تفتح باب تقديم طلبات الترشح لمدارس الملك عبدالله للتميُّز مسؤولية تاريخية للأحزاب في ضوء الاستحقاقات السياسية المستجدة "الحب في القرآن الكريم" للأمير غازي في "جالري" راس العين السبت بعد وقوع 411 خطأ دوائيا.. مطالبات باستحداث تخصص القضاء الطبي وفيات الأردن الخميس 11-8-2022 طقس الأردن.. أجواء صيفية بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الأحد درجات الحرارة حول مُعدلاتها الخميس الشواربة: النقل العام خدمة لا تحقق الربح
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
Friday-2022-08-05 09:18 am

3 سفن محملة بالحبوب ستبحر من أوكرانيا اليوم

3 سفن محملة بالحبوب ستبحر من أوكرانيا اليوم

جفرا نيوز - أعلنت وزارة الدفاع التركية مساء الخميس، أن 3 سفن محمّلة بالحبوب ستبحر الجمعة، من أوكرانيا في إطار اتفاق برعاية الأمم المتحدة لرفع الحصار الذي تفرضه روسيا على البحر الأسود.

وأعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أنه "نتيجة للعمل المكثف والتنسيق" في مركز التنسيق المشترك "من المخطط أن تبحر، الجمعة، ثلاث سفن من الموانئ الأوكرانية في إطار (اتفاقية) شحن الحبوب"، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية غداة عبور سفينة أولى محمّلة بالحبوب الأوكرانية اسطنبول متّجهة إلى لبنان.

إلى ذلك أعلنت أنقرة أن وزير الخارجية مولود تشاوش أوغلو أجرى محادثات هاتفية مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بحثا خلالها في شؤون تطبيق الاتفاق، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وبحسب المركز الذي يتولى الإشراف على تصدير الحبوب الأوكرانية يبلغ إجمالي حمولة السفن الثلاث 58 ألف طن من حبوب الذرة، ويفترض أن تبحر صباح الجمعة.

وستبحر سفينتان من تشورنومورسك جنوبي أوكرانيا، فيما ستبحر السفينة الثالثة من أوديسا.

والاثنين أبحرت من ميناء أوديسا في أوكرانيا سفينة محمّلة 26 ألف طن من الحبوب هي الأولى من نوعها منذ بدء الهجوم الروسي للبلاد في 24 شباط/فبراير.

والسفن الثلاث ستّتجه إلى موانئ كاراسو في تركيا ورينغاسكيدي في إيرلندا وتيسبورت في المملكة المتحدة، وفق بيان المركز.

والأربعاء، فتّش خبراء أتراك وروس وأوكرانيون في إسطنبول السفينة "رازوني" لتواصل بعد ذلك إبحارها باتّجاه لبنان.

وشكّل هذا الإجراء نهاية "مرحلة تجريبية" لآليات تطبيق الاتفاق الدولي المبرم في تموز/يوليو في إسطنبول لاحتواء الأزمة الغذائية العالمية، وفق ما أفادت أمانة مركز التنسيق المشترك.

وأعلن المركز أنه يختبر حاليا "عملية تشمل سفنا عدة" تسلك ممرا آمنا للإبحار في البحر الأسود، مشيرا إلى ثلاث سفن ستبحر من أوكرانيا ورابعة ستبحر من تركيا إلى تشورنومورسك.

ويسمح الاتفاق الذي وقعته روسيا وأوكرانيا في 22 تموز/يوليو بوساطة تركيا ورعاية الأمم المتحدة، باستئناف الشحنات إلى الأسواق العالمية من الحبوب الأوكرانية المتوقفة منذ الهجوم الروسي.

ويكي عرب