للأمور الطارئة .. استحداث مكتبين "للغذاء والدواء" في الأغوار والظليل التربية تفتح باب تقديم طلبات الترشح لمدارس الملك عبدالله للتميُّز مسؤولية تاريخية للأحزاب في ضوء الاستحقاقات السياسية المستجدة "الحب في القرآن الكريم" للأمير غازي في "جالري" راس العين السبت نقابة الاطباء وقوع 411 خطا دوائيا ومطالبات باستحداث تخصص القضاء الطبي وفيات الأردن الخميس 11-8-2022 طقس الأردن.. أجواء صيفية بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الأحد درجات الحرارة حول مُعدلاتها الخميس الشواربة: النقل العام خدمة لا تحقق الربح تسمية أعضاء في مجلس أمناء جائزة الحسين للعمل التطوعي موقع الكتروني لمكرمة أبناء العسكريين بالأردن الامن: تعاملنا مع تسرب لحمض الفسفوريك على الصحراوي أردنية ونجلها يتخرجان بنفس اليوم والتخصص هيئة النقل: إتمام مسودة نظام صندوق دعم الركاب قريبا وقف رفع الطاقة الاستيعابية لتخصصات جامعية راكدة الحكومة: الطالب المصاب بكورونا سيتحول للتعلم عن بعد الاتفاق على طلب فتح السوق الأردني للعاملات الأندونيسيات الحكومة: إطلاق برامج موجهة للأحزاب السياسية الفترة المقبلة توقع إعلان نتائج امتحانات الشامل قبل نهاية الشهر الحالي الضمان تدعو لتحديث تطبيقها على الهواتف الذكية
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
Friday-2022-08-05 09:17 am

كوريا الشمالية تعلن انتهاء الموجة الأولى من كورونا

كوريا الشمالية تعلن انتهاء الموجة الأولى من كورونا

جفرا نيوز - قالت كوريا الشمالية إن جميع مرضى الحمى تعافوا فيما يمثل نهاية للموجة الأولى من جائحة فيروس كورونا في البلاد، لكن محللين قالوا إن هناك تحديات لا تزال قائمة مع تفاقم المصاعب الاقتصادية والخطر الذي يواجه السكان غير المطعمين إذا عاد المرض للانتشار في المستقبل.

وأفادت وسائل الإعلام الرسمية يوم الجمعة بالتوقيت المحلي بأن "وضع مكافحة الوباء... دخل مرحلة مؤكدة من الاستقرار". وبدلا من التباهي بالنجاح، قالت بيونجيانج إنها "ستضاعف جهودها للحفاظ على الكمال في تنفيذ سياسات الدولة لمكافحة الجائحة".

ولم تؤكد الدولة المنعزلة قط عدد الأشخاص الذين أصيبوا بكورونا، ويبدو أنها تفتقر إلى لوازم إجراء الفحوص. لكنها قالت إن نحو 4.77 مليون مريض بالحمى تعافوا تماما وتوفي 74 منذ أواخر نيسان/أبريل. ولم تسجل أي حالات حمى جديدة منذ 30 تموز/يوليو.

وشكك مسؤولون وخبراء طبيون في كوريا الجنوبية في هذه الأرقام، خاصة عدد الوفيات.

وقال شين يونغ جيون، الأستاذ في كلية الطب بجامعة هانيانغ في سول، إنه على الرغم من أن ذروة موجة كورونا الأولى ربما مرت، فإن عدد الوفيات المعلن شبه "مستحيل" وقد يكون هناك ما يصل إلى 50 ألف حالة وفاة.

وقال وزير الوحدة الكوري الجنوبي كون يونج سي، المسؤول عن شؤون ما بين الكوريتين، هذا الأسبوع إن هناك "مشكلات مصداقية" في بيانات بيونجيانج، لكن وضع كورونا بدا "تحت السيطرة إلى حد ما".

‬عودة الألعاب

في علامة على تراجع انتشار المرض، استضاف حزب العمال الحاكم حدثا كبيرا من دون إلزام الحضور بوضع الكمامات في أواخر تموز/يوليو، حيث دعا المئات من قدامى المحاربين الذين شاركوا في الحرب الكورية.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن الدوري الوطني لكرة القدم بدأ موسمه هذا الأسبوع بعد توقف دام ثلاث سنوات، وكذلك مسابقات السباحة واليخوت والبولينج.

وبدا أن معظم المباريات تقام بدون متفرجين، لكن صورة لمباراة تايكوندو نشرتها الاثنين، صحيفة رودونج سينمون الرسمية أظهرت جمهورا يضع كمامات ويجلس على مقاعد متباعدة.

ويقول بعض المحللين إن التحديات المتعلقة بالاقتصاد والأمن الغذائي والصحة العامة لا تزال قائمة ويمكن أن تتفاقم إذا عادت العدوى كما في الدول الآسيوية المجاورة مع انتشار متحورات أوميكرون الفرعية.

ولم يرفع الزعيم كيم جونج أون بعد القيود الصارمة المفروضة على الحركة، ولا تزال الحدود مع الصين مغلقة مع عدم سفر أي من المسؤولين إلى الخارج وبقاء البعثات الدبلوماسية في بيونجيانج خالية.

وقال تشونج سونج تشانج، الباحث الكبير في معهد سيجونج، إن انتشار المرض في كوريا الشمالية ربما كان أقل حدة من المتوقع، وربما شملت حالات الحمى المعلن عنها أعدادا كبيرة من المصابين بأوبئة موسمية مختلفة.

وقالت وكالة المخابرات الكورية الجنوبية في مايو أيار إن بعض الأمراض التي تنقلها المياه مثل التيفود أو الكوليرا كانت منتشرة بالفعل في الشمال قبل تفشي كورونا.

ويكي عرب