إعلان نتائج "التوجيهي" عند 10 صباحاً خلال مؤتمر صحفي غداً - تفاصيل التربية تُعيّن حرّاسا وتدعو مرشحين لحضور الامتحان التنافسي - أسماء “النواب”يناقش اليوم مشروع قانون تنظيم البيئة الاستثمارية طقس الأردن...تعمق تأثير الكتلة الهوائية الحارة اليوم وانخفاض الحرارة الجمعة وفيات الأردن الأربعاء 17-8-2022 تحذيرات من الأرصاد بشأن طقس اليوم الأمن: تراجع ظاهرة إطلاق العيارات النارية في الأردن مصدر: تعيينات التربية لخريجي الإعلام من مخزون الخدمة المدنية كريشان: لن يتم تنظيم أي أراض قابلة للزراعة عامل وطن يعيد حقيبة فيها مبلغ مالي ومصاغ ذهبي لأصحابها داودية والمشاقبة والخريشا يستذكرون “حديثة الخريشا” بمنتدى مهرجان الفحيص رجل الأعمال الأردني القلم يوضح حقيقة مذكرة التوقيف الصادرة بحقه في لبنان استيتية: توظيف 2400 أردني في قطر قبيلات: امتحانات لتعيين 2500 معلم ومعلمة السبت عقوبات جديدة للمعتدين على الغابات والحدائق بالاردن - تفاصيل دعوة هامة من الضمان للمتقاعدين والمستحقين تلافياً لإيقاف رواتبهم عمر جديد لسيارات التطبيقات الذكية بالأردن آل نهيان سفيرًا للإمارات وسوار الدهب للسودان في الاردن بالأسماء .. موظفون حكوميون إلى التقاعد الزعبي مديرا لإدارة الشؤون السياسية في الديوان الملكي
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الخميس-2022-08-04 09:45 am

"إيرباص" تتخلى عن صفقة مع "القطرية"

"إيرباص" تتخلى عن صفقة مع "القطرية"

جفرا نيوز - يبدو أن حلاً ودياً للنزاع التجاري بين "إيرباص" و"الخطوط الجوية القطرية" أصبح بعيد المنال، مع فسخ المجموعة الأوروبية لتصنيع الطائرات ما تبقى من العقد بين الشركتين وإلغائها عملية تسليم 19 طائرة من طراز إيه-350.

وبعد إلغاء عملية تسليم 50 طائرة من طراز إيه-321 في يناير (كانون الثاني)، وضعت شركة "إيرباص" حداً لبقية عقدها مع "الخطوط الجوية القطرية" الذي يقتضي بتسليم 19 طائرة من طراز إيه-350، على ما أفاد مصدر مطلع على الملف مؤكداً معلومات أوردتها الصحافة.

ولم ترغب "إيرباص" ولا المجموعة القطرية في التعليق على المعلومات على الفور.

وتعود القضية إلى أغسطس (آب) 2021 عندما أمرت هيئة الطيران المدني القطرية "الخطوط الجوية القطرية" بوقف 13 طائرة من طائرات إيرباص إيه-350 عن العمل بسبب تدهور أسطحها الخارجية بسرعة.

ومنذ ذلك الحين، ارتفع عدد الطائرات التي أوقفت عن العمل إلى 23 بحسب آخر إحصاء أجري في أبريل (نيسان)، فيما طالبت الخطوط القطرية بتعويضات بقيمة 200 ألف دولار لكل طائرة عن كل يوم توقفت فيه الطائرات عن العمل.

لكن "إيرباص" تطعن في تشخيص السلطات القطرية وشركة الطيران التي تعتبر واحدة من أكبر زبائنها.

بالنسبة إلى "إيرباص" التي تقر بوجود تحلل للطلاء قد يكشف شبكة معدنية متكاملة تهدف إلى حماية الطائرة في حال حدوث صاعقة، فإن هذا الوضع ليس لديه أي تأثير على سلامة الرحلة.

كذلك، تؤكد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران أن هذه التحللات في الطلاء لا تنطوي على أي أخطار تتعلق بتشغيل الطائرة.

من جانبها، طالبت "الخطوط الجوية القطرية" أمام المحكمة العليا في لندن بتعويض مقداره 618 مليون دولار، بالإضافة إلى تعويض عن توقف الطائرات.

ومن المقرر إجراء المحاكمة في يونيو (حزيران) 2023. وفي غضون ذلك، ردت شركة "إيرباص" بإلغاء طلب للشركة القطرية لشراء 50 طائرة من طراز "ايه-321" بقيمة تزيد عن 6 مليارات دولار.
ويكي عرب