بدء صيانة الجزء الـ2 من طريق البحر الميت الموجب الأغوار الجنوبية مندوبة عن الملكة رانيا العبدالله وفاء بني مصطفى ترعى إطلاق المنصة الوطنية الرقمية "كلنا في المجلس" 61 بالمئة يؤيدون الإبقاء على توقيت صيفي وآخر شتوي السفير العدوان يقدم أوراق اعتماده لملك تايلند الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد السفير السوداني الدقامسة ناطقا اعلاميا بإسم وزارة الأوقاف تسيير 86 رحلة بين عمّان وصنعاء منذ أيار الملك يغادر إلى سلطنة عُمان في زيارة رسمية نقيب مكاتب التكاسي يسأل الحكومة: هل هناك دعم لنا ؟ 750 حالة اختراق سيبراني في آب وحدة لتمكين المرأة في المستقلة للانتخابات مدعوون للتعيين في وزارة الأشغال - أسماء مصادر ترجح عودة الحكومة عن قرار التوقيت الصيفي خلال فصل الشتاء - تفاصيل التعليم العالي: لا تمديد لتقديم طلبات إساءة الاختيار أو الانتقال من تخصص لآخر الملك يبدأ اليوم زيارة رسمية إلى سلطنة عُمان طقس الأردن..أجواء معتدلة بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق اليوم وغدًا وفيات الأردن الثلاثاء 4-10-2022 درجات الحرارة اعلى من معدلاتها الثلاثاء جامعة حكومية تحذر كل من يستخدم اسمها أو شعارها - تفاصيل تحويلات مرورية على أوتوستراد عمان – الزرقاء ضمن مشروع الباص سريع التردد
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الثلاثاء-2022-08-02 06:01 pm

الصين تتوقع انخفاض عدد سكانها بحلول عام 2025

الصين تتوقع انخفاض عدد سكانها بحلول عام 2025

جفرا نيوز - سيبدأ عدد سكان الصين بالانخفاض بحلول العام 2025، بالرغم من إنهاء العمل بسياسة الطفل الواحد بهدف تشجيع الولادات في أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، حسبما أعلنت وزارة الصحة الصينية.

يواجه البلد الآسيوي أزمة ديموغرافية في ظل شيخوخة سريعة للقوى العاملة وتباطؤ اقتصادي ونمو سكاني هو الأضعف في البلاد منذ عقود.

ووصل عدد المواليد العام الماضي إلى أدنى مستوى تاريخي له ومن المقرّر أن يستمر في هذا الاتجاه التنازلي.

وحذرت وزارة الصحة الصينية في بيان الاثنين من أن "مستوى نمو السكان انخفض بشكل ملحوظ. وسيدخل في مرحلة النمو السلبي خلال الخطة الخمسية الرابعة عشرة" (2021 - 2025).

خفّفت الصين من سياستها لتحديد النسل في السنوات الأخيرة. وسمحت للأزواج بإنجاب طفلين منذ العام 2016، ثمّ ثلاثة أطفال في العام الماضي.

لكن هذه القرارات لم تؤدِّ إلى طفرة في المواليد، إذ يشعر الأزواج بعدم الرغبة في توسيع عائلاتهم، في ظلّ ارتفاع تكاليف المعيشة والسكن، وخصوصاً تعليم الأطفال.

وقالت وزارة الصحة "سياستنا فيما يتعلق بالمساعدة على الإنجاب غير كاملة، هناك فجوة كبيرة بين حالة التطور الديموغرافي وتوقّعات السكّان".

ولتشجيع الولادات، تدعم الوزارة تقليل الضغط المالي على الأزواج، من خلال سياسات الإسكان والتعليم والضرائب.

ومنذ يوم الاثنين، بدأت مدينة هانغزو الكبيرة (شرق) تقديم قروض بمبالغ أكبر لشراء أول منزل للأسرة التي لديها ثلاثة أطفال.

وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن مناطق أخرى طبقت سياسات داعمة في الأشهر الأخيرة.

في العام 2021، سجّلت الصين 10,62 ملايين مولود، وهو أدنى مستوى منذ العام 1978 على الأقل، وفقاً للبيانات الرسمية.

أ ف ب

ويكي عرب