النسخة الكاملة

ماكرون يستقبل ولي العهد السعودي في قصر الإليزيه

الخميس-2022-07-29 09:43 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - استقبل الرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون مساء الخميس، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مصافحًا إيّاه مطوّلًا قبل عشاء عمل في قصر الإليزيه في باريس رغم احتجاجات لمدافعين عن حقوق الإنسان.

واستقبل ماكرون بحرارة في باحة قصر الإليزيه ولي العهد السعودي، ويشكل هذا اللقاء مع ماكرون خطوة جديدة لولي العهد بعد أقل من أسبوعين على زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن للسعودية التي كرست بشكل قاطع عودة محمد بن سلمان إلى الساحة الدولية، على خلفية الحرب في أوكرانيا وارتفاع أسعار الطاقة.

وردا على غضب المدافعين عن حقوق الإنسان، أكدت الرئاسة الفرنسية الخميس، أن ماكرون سيتطرق "إلى مسألة حقوق الإنسان" مع ولي العهد السعودي.

وأوضح قصر الإليزيه "كما يفعل كُلّما التقى محمد بن سلمان، سيتطرق (ماكرون إلى هذه المسألة) بشكل عام وسينتهز المناسبة للحديث عن حالات فردية".

لكنّ الإليزيه شدد على أن هذا العشاء ضروري نظرا إلى الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة بسبب الهجوم الروسي لأوكرانيا والأزمة الغذائية في الشرق الأوسط والمخاوف المرتبطة ببرنامج إيران النووي.

وقالت الرئاسة الفرنسية "إذا أردنا مواجهة تداعيات هذه الأزمات من جهة والتأثير في المنطقة من أجل مصلحة الجميع، فإن السبيل الوحيد هو الحديث إلى الأطراف الرئيسيين جميعا".

أ ف ب