انخفاض طفيف على الحرارة وأجواء مُعتدلة في أغلب المناطق محادثات في عمّان لبحث المساعدات الألمانية للأردن زيادة منح أبناء المعلمين 550 مقعدا إضافيا في الجامعات اغلاق مسرب من طريق دير أبي سعيد – سموع تسجيل أعلى عدد زوار أجانب للبترا منذ بداية كورونا الكهرباء الوطنية: استمرار العمل بالتوقيت الصيفي "أمر مفيد" للنظام الكهربائي التعليم العالي تعلن نتائج (إساءة الاختيار) والانتقالات الخلايلة : نتابع بغضب شديد اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى الملك: نتطلع للبناء على الزيارة المثمرة إلى سلطنة عمان قرار هام من التربية بعد تثبيت التوقيت الصيفي في المملكة - تفاصيل الملك يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة إلى عُمان بلغة الأرقام .. واقع الإقتصاد الأردني للعام المقبل وفق تقرير البنك الدولي الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد السفير الفرنسي هبوطات وتشققات تغلق مسربا في طريق دير أبي سعيد باتجاه إربد العيسوي يلتقي وفداً من اساتذه أبناء قبيلة بني حسن على رأسهم الوزير الأسبق المشاقبة - صور ملخص ختام زيارة الملك إلى سلطنة عُمان - بيان مشترك إعلان نتائج ترشيح الدورة الثانية للمنح الخارجية للعام الجامعي - رابط الأردن وعُمان يؤكدان تدعيم التعاون في الأمن الغذائي والاقتصاد والاستثمار التربية تحتفي بيوم المعلم في الأردن .. إجراء تجربة توصيل عبر "الروبوت"
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الإثنين-2022-07-25 10:35 am

سيبوية يزور الزراعة. .الملقي والرواتب..العبادي والادارة. اندية البطالة ...كيلو لحم الثورالمدلل بـ220 دينار..غلاء الالبان والبنزين والفائدة..زقفة ياشباب..صراع على ستون دقيقة

سيبوية يزور الزراعة. .الملقي والرواتب..العبادي والادارة. اندية البطالة ...كيلو لحم الثورالمدلل بـ220 دينار..غلاء الالبان والبنزين والفائدة..زقفة ياشباب..صراع على ستون دقيقة

جفرا نيوز- عصام مبيضين

انتخاب  مجلس النواب 
 انتخابات ساخنة سيشهدها  مجلس  النواب  المؤشرات  تؤكد نية اكثر  من نائب  خوضها خاصة  وأن المرحلة القادمة من عمر البرلمان ،تستدعي خبرة تُعيد ضبط إيقاعه، في ظل اهتزازات تعرض لها  المجلس  في اول عام  المنافسين كثر ومن ابرزهم  عبدالكريم الدغمي ونصار القيسي وغيرهم ،   الدورات  القادمة ستتم فيها مناقشة مشاريع القوانين التي ستحدث فرقا بشكل الحياة الاقتصادية والسياسية في المملكة  والرئيس القادم  بانتظار  المشاورات ..

 
شخصيات معروفة
شخصيات بمواقع المسؤولية اضطرت الى الوقوف لفترة من الزمن في احدى الدوائر الرسمية قبل ايام ، ومن ثما تواجدوا في مكتب احد المدراء بالدائرة (....) وكل ذلك للبحث عن" واسطة "، و السير في معاملاتهم، خاصة مع الازدحام الخانق جدا بالدائرة ، ولاحقا تم ذلك من قبل احد الموظفين .. " كرت غوار" تحرك والشخصيات تحتسي القهوة .. وشرم برم كعب الفنجان...!
******
نائب ومناسف وحفل فخم
حفل فخم اقامة احد النواب لشخصية عربية معروفة، في قصرة المنيف في احدى المحافظات، تخلل الحفل تقديم المناسف با للحم البلدي والحلويات الفاخرة ( الكنافة سيدها ) و الفاكهة من الصنف الاول ، وفنجانين القهوة من اطقم الضيافة ، على العموم اثارت طوابير  اصطفاف السيارات الفخمة جدا ،من اللاندكروز والمرسيدس والجاكوار والرنج روفر وغيرها،واغلبها من اللون الاسود، اهتمام  بعض ابناء المدينة ،حيث تابعوا المشهد عن بعد حول قصر النائب...  " صحتين وعافية ".
********
اندية البطالة
مع ارتفاع ارقام البطالة الى 24 %    بدات الافكار المبدعة تنبثق لحل المشكلة، واهمها انشاء أندية البحث عن عمل" في المحافظات، حيث يتجمع الاعضاء مع تنمية مهارات الشباب في كيفية البحث، والوصول إلى الفرص والوظيفية التي تتناسب مع طموحاتهم، وتطلعاتهم المشروع بين وزارة الشباب، ووممول من الحكومة الهولندية ،والسؤال هل ستتنافس اندية البطالة في الدوري الممتاز لكرة القدم !.
**********
 
الملقي وسقف الرواتب
منذ ان دخل ئيس الوزراء الاسبق هاني الملقي جحر الدبابير،  ولفترة عام 2018 بوضع سقف أعلى للرواتب في القطاع العام ، ابتداء من رواتب الوزراء ،وانتهاء برواتب ومكافآت الإدارات العليا في الشركات الحكومية و المساهمة العامة التي تساهم بها الحكومة، واقترح الملقي سقفا لا يتجاوز ال 5 آلاف دينار، ، .... وهذا الملف تم طي صفحاتة  لم يقترب منه احد رغم الازمة الاقتصادية، بين الحكومات مستمرة .. الموضوع طرح للنقاش  قبل ايام 
***********
سيبوية في زيارة وزارة الزراعة
هل سيقوم العالم سيبوية   في زيارة وزارة الزراعة في شارع الاردن، ومن ثما يغادر الى الدوار الرابع،  حيث ورد في كتاب موشح بتوقيع وزير الزراعة خالد الحنيفات  طلب تعويضات للمزارعين  من رئيس الوزراء بشر الخصاونة  ومكتوب فيه سد ( االولاء ) والاصح و هو سد الواله،  الكتاب مر على الجميع، في وزارة الزراعة ،ولانعرف هل مر على رئاسة الوزراء بالصادر والوارد   (الكتاب لدينا )  سيبوية غاضب.!
************
زقفة زقفة ياشباب
وارتفعت اسعار الالبان والاجبان والبنزين على الطريق، والتضخم وصل الى ارقام قياسية بحدود 5.2٪ خلال شهر حزيران ، ليسجل أعلى مستوياته منذ عام 2018 وفق بيانات البنك المركزي الشهرية ورفع الفائدة من البنوك متوقع الجبوب المثقوبة  وزقفه زقفه يا شباب يالا الحبايب عل باب ولعيوني الأحباب يالله ولعيوني للاحباب يالله زقفه يا شباب زقفه يا شباب زقفه اللي بيحبونا وما في مرة نسيونا  
***********
220 كليو اللحم
وصل كيلو لحم "الثورالمدلل" على الترخيم 220 دينار في العاصمة للنخبة فقط، ..وفي بعض المحلات بمنطقة عمان الغربية من الثيران أبقار الأنجوس  حيث  شهد لحم الثور  اقبالا منقطع النظير  من النخب ، أنواع اللحوم التي تستورد  من لحوم الثور الأنجوس تحصل على شكلها الرخامي عن طريقة تغذيتها والتى تبدأ قبل 3-4 أشهر من الذبح، عندما لا يقل وزن الثور عن 350 كجم، يتم نقله من العشب الطازج إلى تسمين الحبوب، وهو ما يشكل الدهون داخل العضلات، وهو ما لا يتم مع أى سلالة أخرى، وهذا النوع من اللحوم عند طهيه يجعله يذوب في الفم  ولهذا فإنه يعد من اللحوم الغنية بالبروتين الصحي والغالي الثمن أغلب الكميات المستوردة منها تكون من اسكتلندا وألمانيا وهولندا وأمريكا.
***********
فكونا من السوداوية
كاتب قال(...) فكونا من السوداوية الدنيا ربيع والجو بديع قفل على كل المواضيع وتابع  الكاتب... لايكاد يخلو نص او تغريدة او منشور من حالة سواد, وكأن السواد بات سمة عامة في فضاء الاردن, رغم ان حركة السير نشطة ومكتظة, وحركة السفر بالاتجاهين متصاعدة, ومناطق الترفيه على محدوديتها مزدحمة, سواء في المناطق ذات الثراء او المناطق الاقل حظا, وكذلك الاسواق والمطاعم وباقي الانشطة التجارية المتوسطة والصغيرة, فلماذا اذن كل هذا السواد في فضائنا العام؟ سؤال يبدو واجبا, والاكثر وجوبا الاجابة على هذا السؤال الدنيا ربيع والجو بديع قفل.
***********
العبادي مشكلة الأردن الإدارة
اعاد نائب رئيس الوزراء الاسبق ممدوح العبادي التكرار والتكرار يفهم الشطار ...ان "مشكلة الأردن في الإدارة والموارد معا. لا يجوز أن نبقى في اعتماد على غيرنا. صحيح أنه ليس لدينا نفط وماء، لكن بترولنا هو السياحة. لذلك فإننا نستطيع من خلال السياحة الدينية والعلاجية والترفيهية، المنافسة وأن تكون هي العمود الفقري للاقتصاد. لذا، فلماذا نخضع للأوامر الأمريكية في منع السياحة الدينية وكذلك إغلاق الحدود مع سوريا لصالح قانون قيصر الأمريكي؟ نحن المتضررون أكثر من سوريا من هذا القانون".
*************
الامانة والتجربة اليابانية
الامانة ستقوم بالاستعانة" بالتجربة اليابانية " في الحدائق المنزلية عبر تحضير غابات باستخدام طريقة" مواكي اليابانية" لثلاث مواقع هي حديقة عمر الفيصل ، وحديقة العبداللات / منطقة ماركا ، وغابة شارع المنارة / منطقة النصر ، لافتة أن طريقة ميواكي تستخدم للمرة الأولى في الشرق الأوسط و أثبتت نجاحاً كبيراً" ثرثرة مدفوعة الثمن مع مواكي اليابانية" نتمنى لكم ساعات استرخاء مع عائلاتكم.
************
ثرثرة مدفوعة الاجر
قال سياسي(...) لقد كثرت صور الثرثرة التي نمارسها تلك التي تأخذ شكل المؤتمرات والندوات وورش العمل،التي يعقد منها في بلدنا، يوميا العشرات لانها صارت مصدر دخل للبعض من جهة, ومدخل لتخريب منظومتنا الاجتماعية والقيمية من جهة أخرى, من خلال التمويل الأجنبي الذي يمول و يحدد الموضوعات واضاف وهذا هو سر هذه الخلطة العجيبة الغريبة من الموضوعات التي تناقش في هذه الندوات والمؤتمرات وورش العمل،ومعظمها ليس من أولوياتنا الوطنية وليست محل اهتمام الغالبية الساحقة من أبناء مجتمعنا... ثرثرة على النيل.
************
نقاشات الجيمات السياسية
نقاش وجدل سياسي في مختلف المواضيع العامة في مراكز الرياضية والساونا ، في فنادق الخمس نجوم خاصة في فترات الصباح الاولى بين مسؤولين سابق على مختلف القضايا ضمن الحمى لتخفيف الدهنيات والكروش والكوليسترول حول مجمل الامور العامع عموما ينتهى النقاش بوجبة فطور خفيفة.
**************
 صراع على ستون دقيقة
الصراع يحتدم في الجويدة في التلفزيون الاردني على احد البرامج السياسية المعروفة في التلفزيون، حيث ان الادارة لاتعرف كيف تتعامل مع الملف حيث ان 5 مذيعين قدموا برنامج ستون دقيقة بفترة وجيزة ، ويرغبون ويطمحون في تقديمة ، وهناك صراع ورغبة من ابناء التلفزيون ، ومع القادمين من الخارج  بشراء خدمات   لتقديمة بشكل دائم ،.. الادارة حسمت الملف جزئيا حتى الان ، والامر يحتاج ستون دقيفة لتفكير.
 
ويكي عرب