النسخة الكاملة

تسونامي تغييرات وطاسة الرعبة..اختفاء "التعريفة والفلس والقرش"..والعبادي ينفي..وهدف الفراية..قسيسية تنتقد التربية..وحرد وزير..والموتى يحركون الفيس

الخميس-2022-07-24 10:53 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عصام مبيضين

اخبار التغييرات
انشغلت مختلف الاوساط والنخب نهاية الاسبوع الماضي  في اخبار تغييرات وتبديلات في بعض المواقع ، قد تشهدها الأيام المقبلة على إيقاع  تجديد الدماء  لمزيد من الحيوية ،ووصلت التكهنات والضرب في المندل ، بطرح اسماء وتبادل صور لمرشحين جدد ، لهذه المواقع ، التسريبات  تقول   ان أي موقع وظيفي، غير محصنا من التغيير... والله اعلم !
********
طاسة الرعبة لقادم الايام
تشعر بعض الشخصيات  بقلق خوفا من ان تصل خارطة التغييرات اليها ، البحث الآن عن سكة السلامة ،وخطوط جديدة، مع تغيير التفاهمات، القطار حسب التوقعات انطلق، وأصبح يحمل ملفًا عابرًا بقوة .. والنصائج لهولاء .." اشربوا طاسة الرعبة.." احسن من الصدمة والترويع 
******
اين اختفت  التعريفية و"القروش" والفلسات؟
اين اختفت "القروش" والفلسات" "والتعريفة" من التداول في الاسواق المحلية ،ومع الناس مع غلاء الاسعار، تبخرت هذه العملات الصغيرة ، من بين ايادي الناس ، حيث لم يعد في الامكان شراء شيء في القروش" "والتعريفية".. والفلسات"، حتى العلكة والمصاصة ، والسؤال هل "القروش" والفلسات  والتعريفية ستدخل عمق التاريخ  من اوسع ابوابة  وتصبح في متحف البنك المركزي  وتدغدغ الحنين لزمن جميل مضى ..!
*******
العبادي والنفط
نفى نائب رئيس الوزراء الاسبق ممدوح العبادي وجود النفط في الأردن ، معتبرا أنها إشاعات غير صحيحة، قائلا: "تاريخيا نسمع بذلك، لكن الطبوغرافيا والجغرافيا لهما دور.. فمثلا فلسطين لا يوجد فيها نفط، وهنالك نظرية تقول إن الحفرة الانهدامية لنهر الأردن لا يوجد حولها بترول. ونجد مثلا أن أغلب بترول السعودية وسوريا موجود في الشرق.. وأن البحث عن آبار يحتاج إلى مسح جيولوجي، وهذا مكلف ولا يوجد لدينا في الأردن هذه الإمكانات، هذه شائعة غير صحيحة.
*********
هدف الفراية
اعترف وزير الداخلية  مازن الفراية ان الهدف الذي احرزة جاء لان اللاعبين المحترفين القدامي تساهلوا معي قليلا في الملعب لحظة تسجيلي للهدف لقاء أقيم في ستاد الملك عبدالله الثاني/ القويسمة ، لتكريم اللاعب مراد النوايسة ،حارس مرمى ذات راس السابق ،وحارس منتخب الشركات والمنتخب الأولمبي. والمعلق بسام  المجالي  من القناة الرياضية في التلفزيون الاردني  اعترف ان  هدف الفراية   جاء بعد سلسلة مهارات فنية  .."وبدنا جول "
*********
 مغادرة وزير
كشف وزير اسبق (.....) عن اسباب مغادرته الحكومة حيث قال : علمت ان رئيس الوزراء سيقوم ببعض التغييرات الإدارية تشمل منصب نائب رئيس الوزراء، وقلت له (يا دولة الرئيس علمت بالتغييرات ولكن هذه التغييرات قد لا تناسبني لأني امتلك خبرة وعمل طويل، فإذا تريد ذلك، أتمنى تطلعني من الحكومة بالتعديل القادم حتى لا احرجك واحرج الحكومة فوافق وخرجت). وسلامتكم ..!
**********
المعايطة " المنّة الذكورية"
دعا رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب  موسى المعايطة الى تقدم المراة الصفوف في الانتساب للاحزاب وتصدير قيادات نسائية حزبية تشجع الأردنيات على الانتساب والمشاركة، كما أن على المرأة ذاتها دور هام اليوم في المبادرة وعدم انتظار" المنّة الذكورية"، بل أن تقدم نفسها كفاعلة ومشاركة وناشطة في العمل الحزبيّ..... المنّة الذكورية "عجبتني"
********
 قسيسية تنتقد التربية
الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية، انتقدت عدم وجود استراتيجية وطنية للقراءة في الاردن مع التحديات التي تتطلب تعزيز عادة القراءة، من حيث عدم تفعيل بعض المكتبات وارتفاع أسعار بعض الكتب، مثلما أن وزارة التربية والتعليم تعتبر زيارة المكتبة من قبل الطلبة ترفيهية وليست تعليمية، إضافة إلى عدم وجود أنشطة تفاعلية تقدمها المكتبات لاستقطاب أفراد المجتمع
*********
الموتى يحركون الفيس بوك
رفع احد الكتاب المعروفين (...) الصوت عاليا حول كارثة اجتماعية , اهمها استحضار الموتى بطريقة مبالغة فيها حد عدم التعاطف, فنحن بتنا نرثي ابنة عمة خالة زوجة ابن عمنا, وكان النعي مجلبة للاعجابات, بل ثمة ظاهرة اكثر حضورا, بحيث نحو تاجير امن ميستحضر الشخص ذكرى وفاة اقاربه او والديه, قبل عقود ثلاث واربع, فلماذا كل هذا البهاء في الحضور للموت والموتى, ومن الذي قاد جمهور التواصل الاجتماعي الى استحضار الموت بهذه الكثافة؟ والعجيب انها ما زالت جالبة للاعجابات, طبعا من المفهوم نشر الوفيات لانها باتت وسيلة للمعرفة والقيام بواجب العزاء, اما الاستحضار لما قبل عقود فهذا يحتاج الى مراقبة شو القصة.
*********
قنبلة مهيدات
قنبلة  فجرها  مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات حول نية المؤسسة مخاطبة مدير عام الجمارك بمنع ادخال اي دواء من المناطق الحدودية الا بموافقة الغذاء للدواء مهما كانت كميته، حرصا على سلامة المواطن والحفاظ على صحته ..اصوات الاحتجاج ارتفعت   و ملاحظات امام مهيدات هي مراعاة المرضى والطفر  والكميات ملاحظة ان الناس تقوم بشراء الدواء لتوفير فروقات الاسعار الخيالية بين الاردن والدول المجاورة  مهيدات سيدرس ذلك كله بتأكيد.
**********
الناصر والمياه المعدنية
في اللقاء الموسع مع حازم الناصر وزير المياه والري الاسبق كان يتمنى البعض في اللقاء ان يتحدث الناصر عن قصة اكتشاف مصدر جديد ( قبل سنوات ) لمياه علاجية معدنية بميزات طبيعية فريدة حيث ان حرارة المياه المكتشفة والبالغة (77) درجة مئوية هي الاعلى في المملكة في المنطقة الممتدة من منطقة القسطل وحتى منطقة – الحسا وصولا الى منطقة الشيدية تم اكتشاف هذا المصدر الحيوي الهام بطاقة تزيد على 100 م3 / ساعة ان الاكتشاف الجديد ( انذاك )في منطقة القسطل جنوب مطار الملكة علياء سيفتح آفاقا كبيرا لتطوير المنطقة استثماريا وسياحيا ماذا جرى له هل يوضح لنا  الناصر شو القصة 
*********
كفاوين منعزل
اشاد رئيس وزراء اسبق بوزير العمل الاسبق ومد ير صندوق المعونة الوطنية الاسبق محمود كفاوين في احدى الجلسات وقال انه يحمل شهادة عليا من بريطانيا ، وتكنوقراط وكفاءة ويعشق الاستراتيجيات والخطط ... و الملفت ان الوزير كفاوين معتزل، ومنعزل وبعيد عن الناس والاصدقاء والشخصيات ،ومنذ ان غادر حكومة معروف البخيت في الربيع العربي.. ياترى شو السبب ....الله اعلم!
**********
هات اخر نكتة ...!
ماهي اخر نكتة في العمق.. حيث انتشرت موجة عاتية من تبادل النكات والمزاح بعضها يكون بالعضل على شبكات التواصل الاجتماعي ، وتخلى الاردني عن الكشرة، النكت والدعابات، واحيانا السخرية ميلودرامية، وقد اجتاحت منصات التواصل الاجتماعي وبطريقة غير مسبوقة تفاعلا وتعليقا لى الاحداث المحلية والعربية نكت اخر صرعة