النسخة الكاملة

الخصاونة بخيمة التكهنات..معركة بالعبدلي..النواب يناقشون التنمية بنيويورك..صواريخ الصبيحي وباتريوت الضمان.."وحبحبني على الخدين"..صداع الهناندة..والغرايبة سيغادر حقوق الانسان

الخميس-2022-07-19 10:56 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عصام مبيضين

معركة رئاسة مجلس النواب
رياح السكون والغموض تهب على انتخابات رئاسة مجلس النواب والمكتب الدائم ،الحملة الانتخابية بدأت بلا توربينات، حيث يبدوا ان المعركة تحولت الى اتفاق جنتلمان وتفاهمات اولية، واستقطاب لبعض الشخصات ،الاسماء المطروحة حتى الان: رئيس المجلس الحالي عبد الكريم الدغمي، والرئيس الاسبق النائب عبد المنعم العودات ،والنائب نصار القيسي وغيرها، وهناك خيارات مطروحة امام الجميع، والتوقعات ان تكون الانتخابات للمكتب الدائم ، بدورة عادية ، ومدة الرئيس لسنة واحدة فقط و الانتخابات حبلى بتوقعات غير متوقعة ... وفي الجو غيم !
*******
دق الأسافين حول حكومة الخصاونة
بدأت تنشط التحركات من النخب عبر نشر الدخان الابيض حول أجراء تعديل موسع على حكومة الخصاونة بعد اعلان نتائج الاصلاح وتطوير القطاع العام ، ،حيث تصدرت التحليلات والتكهنات المشهد ، ولكن السؤال هل تنجو حكومة الخصاونة من عاصفة تسونامي؟ مع تكرار الأخبار و(دق الأسافين) حولها من المنافسين، وان السهام من كل جانب، والأصدقاء قبل الأعداء يدّقون (الأسافين) في زمن البورصة، والميكافيلية، والمصالح،واليوم الكل ينتقد،والبعض يرفع الصوت والحكومة، كلما اغلقت ملف تفتح لها ملفات… الله يستر.
*********
التربية والتعليم " ابجد هوز" وتستعد للقادم
وزارة التربية والتعليم تستعد لما هو قادم، حيث المخاوف ان يكون اعداد الطلبة المنتقلين من المدارس الخاصة الى المدارس الحكومية يتجاوز الـ 50 الف طالبا وطالبة في مختلف مديريات التربية والتعليم التابعة مثل العام الماضي ، خاصة مع الظروف الاقتصادية الصعبة للمواطنين ، الوزارة ملزمة بتوفير كافة مستلزمات العملية التعليمية لجميع الطلبة بغض النظر عن محدودية الامكانيات الوزارة تستعد للاصعب التربية بزاوية ابجد هوز.
**********
النار تحت الرماد
النار تحت الرماد ،حيث ظهرت الخلافات بقوة بين وزير وامين عام ، الخلافات متراكمة على ذمة ابناء الوزارة ، منذ فترة ، ويرصد ، اصحاب الذاكرة الفولاذية ،وفي المكاتب بشكل يومي حكايا ت وقصص عن مناوشات ومجاكرة بين الطرفين، وفي التفاصيل والتوقعات وتوقيع الكتب  والصادر والوارد  والقرارات ووجهات النظر المختلفة ..الخ   عكورة المياه لن تصفو. 
***********
تخليص الإبريز في تلخيص باريز
مع تدافع الاف المواطنين لشراء كميات من العملات المنخفضة أسعارها مثل اليورو  ، إضافة إلى الجنيه الأسترليني والين الياباني والذهب والدخول في مضاربات،  و في ظل الضبابية وعدم وضوح اتجاه الأسواق، والازمات العالمية المتشابكة والمتشاركة ووالفوضى ، وامام المضاربات  .. ينصح البعض بقراءة كتاب رفاعة رافع الطهطاوي عن فرنسا ليكتب "تخليص الإبريز في تلخيص باريز”  وهو كتاب   بروفايل للاحول في اوروبا و باريس بعين.
 ***********
الاصدقاء يتذكرون البخيت
الاصدقاء والنخب والوزراء السابقين يتذكرون بحنين وشوق كبير رئيس الوزراء الاسبق معروف البخيت الذي شكل حكومتين ،و الذي تعرض لوعكة صحية، الزمتة الفراش منذ سنوات ابو سليمان غاب عن الساحة وافتقدة الجميع "سلامات ابو سليمان"
************
النواب بنيويورك يناقشون سبل التنمية المستندامة
وفد نيابي ناقش بعمق تحقيق أهداف التنمية المستدامة، خاصة تلك المتعلقة بدور البرلمان في الدفع بالتشريعات وذلك  في نيويورك، وعرض بعضهم خلال المنتدى، وجهة نظر الأردن فيما يتعلق بالهدف السابع عشر المتعلق بالشراكة من أجل الرافدة لأهداف التنمية المستدامة وممارسة عمله الرقابي بكفاءة في ذلك المجال.
********
تحصيل فواتير السويت
هل حصلت الحكومة المبالغ المتراكمة في دائرة التأمين الصحي، حيث بلغت الذمم المستحقة على المشتركين والمنتفعين من بدل تكاليف علاجهم في الخارج لغاية 31/ 12/ 2018 قرابة 181 الف دينار ،وابرزها تغطية تكلفة غرفة (سويت) مع مترجم لعلاج مريضة في الخارج بقيمة 936 يورو وعلى فترات منذ عام 2012 بدلا من الإقامة بالدرجة الأولى خلافا للتعليمات. بدنا فاتورة السويت ... تدفع ؟... الملف بتقارير  ديوان المحاسبة!
**********
ويا موظف البريد ابعثلي برقية
بدات شركة البريد  في طرح بيع عشرات  صناديق البريد في مختلف المكاتب البريدية في المحافظات والعاصمة للبيع على الراغبين في مزاودة   طرح الصناديق جاء بعد ان هاجمت شبكات التواصل الاجتماعي الرسائل القديمة ،و اصبحت الرسالة تصل بثواني وبكبسة زر وبلمح البصر.. وياموظف البريد ابعثلي برقية !
***********
فيلم الاستثمار
طرحت وزارة الاستثمار عطاء للراغبين لاعداد فيديو ترويجي خاص بالوزارة بمستويات  تقنية متطورة  وامام مختلف الجهات ورجال البزنس والمغتربين القادمين،  من خارج الوطن  الفيلم سيظهر الانجازات   والمشاريع القادمة وسهولة الاستثمار .. الخ.
***********
الغرايبة هل يغادر حقوق الانسان؟
بعد التعديلات على مشروع قانون المركز الوطني لحقوق الانسان امس والذي يتضمن أن لايكون رئيس مجلس أمناء المركز الوطني أو المفوض العام  صاحب  انتماء حزبي... هل سيغادر الدكتور رحيل الغرايبة رئيسا مجلس امناء المركز الوطني لحقوق الانسان موقعة كونة ينتمى الى احد الاحزاب ام يقدم استقالتة من الحزب  ... في حل وافق مجلس الامة على المادة كما هي ، الغرابية له في موقعة الحالي   ما يناهز 25 شهر تقريبا.
************
الهناندة يعاني صداع المكاتب الوهمية
وزير الاقتصاد الرقمي والريادة احمد الهناندة يعاني صد اعا مزمنا منذ فتره، وذلك  من هجوم سيبراني من مكاتب وهمية في قطاع السياحة وسط مطالب من القطاع ووزارة السياحة بحظر التطبيقات، ولاحقا اكتشفت التعليم العالي مكاتب جامعية وهمية لتدريس الطلاب في الخارج ، وقبلها وزارة النقل وجود عشرات التطبيقات الوهمية ،وكلها طلبات  من وزراء تصل الى   الهناندة من زملائة  اصحاب المعالي  لحظر التطبيقات .. الهناندة  يعاني صداع المكاتب الوهمية
***************
حبحبني على الخدين
"حبحبنى على الخدين شو ها الجسارة " حيث عادت القبلات لدى الناس في المناسبات العامة من جاهات وافراح واتراح واجتماعات وبزمن جائحة كورونا دعا الأطباء والمختصون الناس إلى تجنب القبل بكل أنوعها، كوسيلة أساسية للوقاية من العدوى. فهل يقضي فيروس كورنا المستجد  هذه الايام على عادة السلام عبر القبل ..وما هي أصول هذه العادة التي نجدها منتشرة في الكثير من المجتمعات مثل الاردن  وغير مقبولة في أخرى.
***********
صواريخ الصبيحي وباتريوت الضمان والوحدة
ولعت بين مدير الاعلام السابق بالضمان الاجتماعي موسى الصبيحي  ،والضمان الاجتماعي والوحدة الاستثمارية ،حيث يفتح الصبيحي النار على الضمان بملفات يومية وتغريدات كل صباح ،وينبش ملفات في العمق، ويطرح ارقام يضطر الضمان والوحدة الاستثمارية للرد عليها بالتفصيل من المدير حازم رحاحلة  والوحدة الاستثمارية ، وكشف الانجازات والرد بالارقام معركة الصبيحي بصواريخ ارض جو عابرة، والضمان تبحث عن با تريوت لردها ...وفشلت الواسطات لهدنة مؤقتة بين الطرفين فهل يتدخل مجلس الامن.