انخفاض طفيف على الحرارة وأجواء مُعتدلة في أغلب المناطق محادثات في عمّان لبحث المساعدات الألمانية للأردن زيادة منح أبناء المعلمين 550 مقعدا إضافيا في الجامعات اغلاق مسرب من طريق دير أبي سعيد – سموع تسجيل أعلى عدد زوار أجانب للبترا منذ بداية كورونا الكهرباء الوطنية: استمرار العمل بالتوقيت الصيفي "أمر مفيد" للنظام الكهربائي التعليم العالي تعلن نتائج (إساءة الاختيار) والانتقالات الخلايلة : نتابع بغضب شديد اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى الملك: نتطلع للبناء على الزيارة المثمرة إلى سلطنة عمان قرار هام من التربية بعد تثبيت التوقيت الصيفي في المملكة - تفاصيل الملك يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة إلى عُمان بلغة الأرقام .. واقع الإقتصاد الأردني للعام المقبل وفق تقرير البنك الدولي الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد السفير الفرنسي هبوطات وتشققات تغلق مسربا في طريق دير أبي سعيد باتجاه إربد العيسوي يلتقي وفداً من اساتذه أبناء قبيلة بني حسن على رأسهم الوزير الأسبق المشاقبة - صور ملخص ختام زيارة الملك إلى سلطنة عُمان - بيان مشترك إعلان نتائج ترشيح الدورة الثانية للمنح الخارجية للعام الجامعي - رابط الأردن وعُمان يؤكدان تدعيم التعاون في الأمن الغذائي والاقتصاد والاستثمار التربية تحتفي بيوم المعلم في الأردن .. إجراء تجربة توصيل عبر "الروبوت"
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الإثنين-2022-07-18 10:50 am

أين قضى الوزراء أيام العيد؟..سر المعايطة" الباتع" 13 سنة على الكرسي..تعديل حكومة الخصاونة..السفير الامريكي وستر شاطر بصناعة المعمول..زغرودة زفاف العرسان بالطائرات..ورادار بالضريبة..وارتفاع الكوليسترول مع عودة المناسف

أين قضى الوزراء أيام العيد؟..سر المعايطة" الباتع" 13 سنة على الكرسي..تعديل حكومة الخصاونة..السفير الامريكي وستر شاطر بصناعة المعمول..زغرودة زفاف العرسان بالطائرات..ورادار بالضريبة..وارتفاع الكوليسترول مع عودة المناسف

جفرا نيوز - عصام مبيضين

تعديل حكومة الخصاونة
تروج أوساط خفايا وتسريبات متراكمة متضاربة، بان الاسابيع القليلة المقبلة حبلى بالاحداث والمفاجات، وقد تشهد اتجاها ملحوظا ومرصودا عند رئيس الوزراء بشر الخصاونة باجراء تعديل وزاري على حكومته، ما دام خيار التغيير الوزاري ابعد من الاحتمالات الزمنية المباشرة، وفق التوقعات بعد إقرار وثيقة أو مخرجات وثيقة تحديث المنظومة السياسية قبل شهور ومنظومة الاصلاح الاقتصادي واللة اعلم ...!
*******
أين قضى الوزراء اجازة عيد الاضحى؟
قضى بعض الوزراء ، وبعض المسؤولين  اجازة عيد الاضحى القصيرة، نسبيا خارج الوطن ، حيث كانت زيارات اغلبهم الى خارج حدود الوطن، وتنوعت الخيارات  بين سويسرا تركيا قبرص دول اوروبية اخرى،  حيث وضع الوزراء مشاكلها على "الرف" مؤقتاً، مفضلين قضاء إلاجازة بصحبة عائلاتهم، ...وفي أجواء تتصف بالهدوء والدعة والاحتفالية أيضاً ،عدد محدود حرص على دعم السياحة الداخلية ، في ربوع الوطن من العقبة والبحر الميت ورم التفاصيل لدى اصحاب الفضول ... فما رأي وزير السياحة نايف الفايز  ..واردننا جنة !
*******
من هو شهبندر التجار القادم؟
التجار" اعلنوا الطوارىء"  من اجل انتخابات رؤساء الغرف التجارية، تحالفات صفقات خسارات تفاهمات انسحابات والانتخابات ساخنة  رغم سخونة الصيف،وهي ستكون ربما قبيل نهاية العام الحالي، ما لم يتم تأجيلها،... المنافسة حامية الوطيس وهناك تسخين فمن هو شهبندر التجار القادم التوقعات ان اسمه ...؟
*******
ماهو سر المعايطة الباتع مع الكرسي ؟
ماهو سر وزير التنمية السياسية السابق موسى المعايطة" الباتع" مع الكرسي ، حيث ناقش الرفاق والاصدقاء سر الحب الابدي وصمود المعايطة مع تسونامي التغيرات الجارفة،  واليوم  رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات، وهل ينطبق عليه  وصف  اصبح كا جلمود صخرا حطه السيل  من على ...، الرحلة بدأها المعايطة الحزبي مع الكراسي  في وزارة التنمية السياسية العام 2009، حيث تقلد هذه الحقيبة 8 مرات في عهد 6 رؤساء حكومات  بداها في عهد حكومة نادر الذهبي، وقت مستقطع خضع له إلى مجلس الأعيان بين   2013 وحتى 2016، وبعدها ، في حكومات اخرى  حتى استقر في المستقلة  للانتخابات لسنوات السر" الباتع" والخلطة السحرية للوزراء  عند المعايطة  لمن يرغب   بالبقاء  اتصلوا  مع ابو حابس ..!
*********
عودة النكتة
سياسي بارز وسابق قال: انتبهوا تبدو العودة القوية لمظاهر النكتة السياسية في الشارع وهي درسـاً شعـبوياً ينبـغي عـدم استسـهال تجاهله، وعلى دوائر صناعة القرار حتى السيادية وليس الحكومية فقط، أن تتوقف عنده ملياً، ليس فقط بسبب الخلفيات
*********
رادار الضريبة
تهريب السجائر، اصبح تحت رادار ضريبة الدخل والمبيعات، والعيون مفتوحة على مدار الساعة على خطوط الانتاج في المصانع المحلية للدخان التي تزود السوق بنحو 90 % من احتياجاته، حيث ان كل علبة سجائر أصبحت تأخذ رقما متسلسلا لضمان أكفأ المعايير في تحصيل الواردات للخزينة، والسؤال هل يصل الرادار من قبل الجمارك الى بيع الدخان على البسطات في بعض مناطق العاصمة، من كافة الانو اع العالمية  وبعضة مضروب بسعر الفجل"
******
بيع موقع الكتروني
احدى الشركات(..)  ترغب في بيع الموقع الالكتروني الخاص فيها مع كافة الموجودات والمعدات وحقوق الملكية الفكرية التى تعود لها لراغبين    هذه الشركة المتواجدة   بعمان والمسجلة في جزر العذراء البريطانية  اوف شور .. ودعت   من له ا عتراض  ليخبرها وعلى الراغبين بشراء التقدم بالعروض !
*******
ووستر ومعمول العيد
قام السفير الامريكي هنري وووستر وزوجتة بصناعة معمول محلي لذيذ ليلة عيد الاضحى  بايديهم، المعمول كان بالفرن وجهز بمزيج التمر  مع ماء الورد والهيل والقرفة والسمن، البلدي ،وسخن الفرن على درجة حرارة 170 درجة مئوية المعمول لمدة 20 دقيقة، وواكتسب اللون الاعتيادي الذي يرغب الجميع فيه ، صناعة المعمول المنزلي  الذي اشرف علية السفير الامريكي وزوجتة في منزلهم  بالعاصمة... وانتشر على شبكات التواصل الاجتماعي، مع ضيوف ووستر كان قد اعجب سابقا بقرص الفلافل
*******
مدراء لهم 6 سنوات
مصادر قالت لاتجيبوا سيرة  أنه وفق تعليمات ديوان الخدمة المدنية الجديدة بخصوص بقاء المدراء والأمناء العامين في مواقعهم لـ(4) سنوات فقط؛ فإن بعض الجهات تقوم برصد من منهم له قرابة الـ(5) سنوات في موقعه، وقالت المصادر: يبدو أن موجات من التغييرات قادمة في الطريق هل بقي مدراء لهم 5ـ 7 أعوام هناك والبحث جاري ..ذكر ان نفعت الذكرى ؟
******
لجنة اصلاح
ولازالت لجنة إصلاح القطاع العام باجتماعات وراء اجتماعات حيث ان كوابح واتصالات اخر ساعة، ادت الى تاجيل وتوقيف اعلان مخرجات لجنة إصلاح القطاع العام ،والاعلان عنها بمؤتمر صحفي في 22/ 6/ 2022 ،حيث أنهت اللجنة أعمالها في شهر حزيران، التاجيل لبنود   حساسة  جدا  وتحتاج لدراسة اكثر " كل حيرة فيها خيرة ".. وشو القصة؟.
*******
أسعار القمح
بدأت اسعار القمح تضغط على الموازنة العامة، حيث ارتفعت الاسعار على أساس سعر الطن 500 دولار واصل ميناء العقبة بعد أن كان لا يتجاروز 370 دولارا واصل ميناء العقبة نهاية العام الماضي، جاء ذلك في طرح عطاء جديد الاسعار ارتفعت بنسبة 35 % للطن الواحد مقارنة بمستويات الأسعار نهاية العام الماضي.الله يستر
********
 
زفاف العرسان بالطائرات
ولى زمن استخدام السيارات الفارهة  خلال حفلات الزفاف باعتبارها الوسيلة الأشهر، حيث  بدات  تنتشر مواكب زفاف الطائرات  بالصيف ،حيث يتم الاستعانة بطائرة هليكوبتر من أجل نقل العروسة إلى مقر قاعة الفرح وخروج العريس برفقة زوجته ومن ثم ركوب الطائرة، والتحليق فى الجو،  ونقل العروسة من بيتها الى الصالة وفرش سجاد احمر على  المهبط وفقع  البلونات  السعر بالساعة لزفاف الطائرات 5000 دينار والحسابة   بتحسب وزغرودة  ورح طير حمام بعيدك ياحبيبي  والف مبروك .
**********
اين وزارة التخطيط ؟
كان المجلس القومي للتخطيط في السبيعينات يضع ويصنع معظم خطط الوزارات والجهات لسنوات طويلة من الخطة الخمسية الى العشرية … الخ وبكافة الجوانب ولكن اليوم للاسف وزارة التخطيط التى هي بعباءة المجلس القومي للتخطيط اصبحت عملها كما هو واضح توقيع اتفاقية منح وقروض مع دول العالم والتقاط الصور، وتوزيع المنح اين التخطيط لكل الجهات في الدولة وزارة التخطيط…. خبرونا ربما لانعلم.
**********
دمج مجمع اللغة العربية مع الثقافة
هل اصبح المطلوب ضمن سياسة دمج الموسسات المستقلة، دمج مجمع اللغة العربية مع وزارة الثقافة، لتوفير النفقات العامة على الموازنة، حيث تراجع دور المجمع اللغة العربية  بشكل كبير ، ولم يبقى الا برامج اذاعة على مدار الساعة مع اغاني الزمن الجميل ، وتنظيم عشرات البرامج ، فمتى يتم تفعيل القانون بعد سنوات طويلة ، من "السبات" أو "الغفوة" مع وجود المحلات في اللغات الاجنبية بكل مكان بالعاصمة  ، ومناهج  بلغات اجنبية، و فوضى لغوية، بكل مكان والمخالفات لم تضبط لغاية اليوم ،وهناك مخالفات يجب ان تحصل ، الأردن اول دولة في الوطن العربي   قامت با نشاء مجمع لغة عربية... وينكم ياجماعة وسلامي لكم !
********
المناسف وارتفاع الكوليسترول
سرت مخاوف من ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهن الثلاثي بالشرايين التاجية مع تكرار وازدياد ولائم النخب مع اصحاب ا  المكونة من مناسف دسمة لحوم بلدية جميد كركي سمن بلقاوي ولاحقا كنافة ، حركة الولائم والمناسف بدات تدور بقوة بين الشخصيات والنخب قبيل افتتاح الدورة العادية واخرون اعتمدوا مطاعم عليكم بالسلطات والخضار صحتين و انتبهوا صحكتم تهمنا...!
 
ويكي عرب