النسخة الكاملة

الطراونة لـ "جفرا": المتحور الخامس سريع الإنتشار ويمتلك قابلية أكثر باختراق جهاز المناعة

الخميس-2022-07-13 02:08 pm
جفرا نيوز -



جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

أكد أخصائي الأمراض الصدرية والتنفسية الدكتور محمد الطراونة، أن الوضع الوبائي الحالي يتطلب زيادة عدد الفحوصات وتفعيل دور المركز الوطني للاوبئة بالتوعية والارشادات الصحية والتشديد على ضرورة الالتزام بالكمامة في الاماكن ذات الاختطار العالي والتجمعات، تزامناً مع انتشار متحور أوميكرون بي أيه.5.

وكشف الطراونة في رده على استفسارات "جفرا نيوز"، أن متحور أوميكرون بي أيه.5 يعتبر السائد حالياً في المملكة، وينتشر اسرع من المتحورات السابقة بـ 4 مرات مما سينعكس على ارتفاع أرقام الإصابات خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن المتحور الخامس من أوميكرون يمتلك قابلية أكثر باختراق جهاز المناعة، مبيناً أن اللقاح المضاد يقلل من فرص الأعراض القوية والدخول للمستشفيات لا الاصابة بالفيروس.

وأضاف الطروانة أنه يجب على كل شخص يعاني من أعراض الفيروس، التوجه لاجراء الفحص المخبري المطلوب وعزل نفسه في المنزل والابتعاد عن الاختلاط.

وشدد على ضرورة حماية الفئات ذات الاختطار العالي وكبار السن من لديهم امراض كامنة ومزمنة، وزيادة التوعية 
بالابتعاد عن المصافحة والتقبيل والاختلاط الزائد غير المبرر، واجراء فحوصات دورية للعاملين في القطاع الصحي خاصة مع ارتفاع امكانية تعرضهم للإصابة، بالإضافة إلى نشر التحديثات والبروتوكلات وتوفير المضادات المعتمدة للفيروس.