مالك عمارة اللويبدة ينفي التهم الموجهة اليه الحكم على مروج مخدرات اطلق النيران باتجاه رجال المكافحة وفيات الأردن الأحد 25-9-2022 طقس خريفي معتدل بمعظم المناطق حتى الأربعاء خبير أردني: أزمة قادمة للمحروقات - تفاصيل استطلاع : الأردنيون يحتلون المرتبة الـ 5 في المشاعر السلبية افتتاح متحف الطفيلة قبل نهاية العام الحالي حالة الطقس لـ 3 أيام : أجواء خريفية معتدلة الحرارة ومائله للبرودة ليلاً اجتماع عربي رباعي في عمّان الأحد لمواجهة تحديات الغذاء التي خلفتها حرب أوكرانيا والجائحة الأمن : القبض على المتسبب الرئيس بالاعتداء على فنان أردني لا مترشحين لانتخابات صناعة اربد الملكة: متحمسة لأصبح (تيتا) برعاية ولي العهد .. قمة عربية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في عمان الشهر القادم الدوريات الخارجية تنفذ عملية رقابة على النقل العام بين المحافظات انتخابات غرف الصناعة بانتظار تحديد موقع إجرائها تخفيضات وعروض في المؤسسة الاستهلاكية المدنية الخصاونة: ندرك وجود أزمة ثقة بين المواطن والحكومة - تفاصيل رئيس الوزراء يلتقي وجهاء وفعاليات شعبية في الطفيلة - صور الخصاونة يفتتح مستشفى الطفيلة بكلفة 45 مليون دينار أبو علي: فرض ضريبة جديدة على نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "غير صحيح"
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2022-07-13 01:03 pm

البلبيسي لـ جفرا : معيار الموجة الوبائية هو الوصول لـ 6500 حالة .. ومصدر حكومي : لا علاقة لمهرجان "صيف الاردن" بالإرتفاع

البلبيسي لـ جفرا : معيار الموجة الوبائية هو الوصول لـ 6500 حالة .. ومصدر حكومي : لا علاقة لمهرجان "صيف الاردن" بالإرتفاع

جفرا نيوز - فرح سمحان 

أكد مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي ، أن دخول الأردن في موجة وبائية خامسة لا يدخل ضمن مفهوم "الموجة" مقارنة بأعداد الحالات التي سجلت في الموجات الوبائية السابقة . 

وأوضح في تصريح خاص لـ " جفرا نيوز " ، أن المعيار الذي تصنف بناءًا عليه الموجة هو وصول الحالات إلى 6500 فما فوق ، بينما في الموجة الخامسة هناك ارتفاع ملحوظ في أعداد الإصابات لكنه ضمن الحد المعقول . 

وأضاف البلبيسي أن المتحور الجديد ba5 يصنف ضمن تفرعات متحور أوميكرون وهو أقل وطأة من حيث الإنتشار والتأثير عن سابقاته ، قائلاً : "لا يوجد ما يدعو للقلق حول الحالة الوبائية في الأردن " . 

وعن تأثير الموجة الخامسة في الدول المجاورة قال : إن منظمة الصحة العالمية أكدت ارتفاع الإصابات في دول شرق المتوسط لـ 30% ، لكن هذا الارتفاع ليس ملحوظاً في الاردن كالدول الأخرى . 

وبين أن نسب الوفيات وأعداد الحالات في المستشفيات هي التي تحدد الوضع الوبائي بشكل عام ، لافتاً أن الحالات في المستشفيات تتراوح ما بين 10 -11 حالة وبالتالي هذا أمر مطمئن ولا يدعو للقلق ، وفق البلبيسي . 

من جانبه أكد مصدر حكومي لـ جفرا نيوز ، أنه لا يوجد أي توصية من لجنة الأوبئة بما يتعلق بالحالة الوبائية أو دخول الاردن في موجة خامسة . 

وأوضح أن مهرجان "صيف الاردن" لا علاقة له بارتفاع اعداد الإصابات ومن يحدد ذلك هو لجنة الأوبئة ، سيما وأن فعاليات المهرجان لم ترتكز في منطقة واحدة فقط بل بجميع محافظات المملكة  . 
 
ويكي عرب