الملك أول زعيم يزور مجلس النواب الأمريكي منذ الانتخابات الأمن العام: ارتفاع قضايا الجرائم الإلكترونية بنحو ستة أضعاف منذ العام 2015 الملك يلتقي بايدن - تفاصيل الزراعة تنفي نفوق أبقار .. وتؤكد: سنلجأ للقانون إزالة 4 اعتداءات على خطوط مياه رئيسية في مأدبا الحكومة ترفع أسعار البنزين بنوعيه وتثبت الكاز والديزل العاصمة على موعد مع الثلوج الخميس..ورفع المُنخفض إلى الدرجة الثالثة - تفاصيل الملك يعزي خادم الحرمين الشريفين بوفاة الأمير عبدالإله بن سعود بن عبدالعزيز صلح عمان تدقق في بينات الدفاع بقضية انهيار بنايتي اللويبدة الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد المنسق المقيم للأمم المتحدة الضمان : بدء استقبال طلبات السلف الشخصية إلكترونياً للمتقاعدين لماذا تأخر إصدار فواتير المياه الشهرية في بعض المناطق؟ إجراءات لإدامة عمل المخابز والرقابة على الأسواق خلال المنخفض الأردنيون ينتظرون قرارت حكومية اليوم - تفاصيل عمّان تطيش على "شبر مي" .. والأمانة والأشغال حدث ولا حرج - صور قطع مؤقت للسير لطريق الصحراوي الأمن: مناطق تشهد هبوبًا للرياح والغبار - أسماء كتلة هوائية شديدة البرودة اليوم وغدًا وهطول غزير للأمطار وثلوج فوق الشراه وفيات الأردن الثلاثاء 31-01-2023 الإدارة المحلية ترفع حالة الطوارئ إلى المتوسطة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2022-07-13 01:03 pm

البلبيسي لـ جفرا : معيار الموجة الوبائية هو الوصول لـ 6500 حالة .. ومصدر حكومي : لا علاقة لمهرجان "صيف الاردن" بالإرتفاع

البلبيسي لـ جفرا : معيار الموجة الوبائية هو الوصول لـ 6500 حالة .. ومصدر حكومي : لا علاقة لمهرجان "صيف الاردن" بالإرتفاع

جفرا نيوز - فرح سمحان 

أكد مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي ، أن دخول الأردن في موجة وبائية خامسة لا يدخل ضمن مفهوم "الموجة" مقارنة بأعداد الحالات التي سجلت في الموجات الوبائية السابقة . 

وأوضح في تصريح خاص لـ " جفرا نيوز " ، أن المعيار الذي تصنف بناءًا عليه الموجة هو وصول الحالات إلى 6500 فما فوق ، بينما في الموجة الخامسة هناك ارتفاع ملحوظ في أعداد الإصابات لكنه ضمن الحد المعقول . 

وأضاف البلبيسي أن المتحور الجديد ba5 يصنف ضمن تفرعات متحور أوميكرون وهو أقل وطأة من حيث الإنتشار والتأثير عن سابقاته ، قائلاً : "لا يوجد ما يدعو للقلق حول الحالة الوبائية في الأردن " . 

وعن تأثير الموجة الخامسة في الدول المجاورة قال : إن منظمة الصحة العالمية أكدت ارتفاع الإصابات في دول شرق المتوسط لـ 30% ، لكن هذا الارتفاع ليس ملحوظاً في الاردن كالدول الأخرى . 

وبين أن نسب الوفيات وأعداد الحالات في المستشفيات هي التي تحدد الوضع الوبائي بشكل عام ، لافتاً أن الحالات في المستشفيات تتراوح ما بين 10 -11 حالة وبالتالي هذا أمر مطمئن ولا يدعو للقلق ، وفق البلبيسي . 

من جانبه أكد مصدر حكومي لـ جفرا نيوز ، أنه لا يوجد أي توصية من لجنة الأوبئة بما يتعلق بالحالة الوبائية أو دخول الاردن في موجة خامسة . 

وأوضح أن مهرجان "صيف الاردن" لا علاقة له بارتفاع اعداد الإصابات ومن يحدد ذلك هو لجنة الأوبئة ، سيما وأن فعاليات المهرجان لم ترتكز في منطقة واحدة فقط بل بجميع محافظات المملكة  .