النسخة الكاملة

البلبيسي لـ جفرا : معيار الموجة الوبائية هو الوصول لـ 6500 حالة .. ومصدر حكومي : لا علاقة لمهرجان "صيف الاردن" بالإرتفاع

الخميس-2022-07-13 01:03 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - فرح سمحان 

أكد مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي ، أن دخول الأردن في موجة وبائية خامسة لا يدخل ضمن مفهوم "الموجة" مقارنة بأعداد الحالات التي سجلت في الموجات الوبائية السابقة . 

وأوضح في تصريح خاص لـ " جفرا نيوز " ، أن المعيار الذي تصنف بناءًا عليه الموجة هو وصول الحالات إلى 6500 فما فوق ، بينما في الموجة الخامسة هناك ارتفاع ملحوظ في أعداد الإصابات لكنه ضمن الحد المعقول . 

وأضاف البلبيسي أن المتحور الجديد ba5 يصنف ضمن تفرعات متحور أوميكرون وهو أقل وطأة من حيث الإنتشار والتأثير عن سابقاته ، قائلاً : "لا يوجد ما يدعو للقلق حول الحالة الوبائية في الأردن " . 

وعن تأثير الموجة الخامسة في الدول المجاورة قال : إن منظمة الصحة العالمية أكدت ارتفاع الإصابات في دول شرق المتوسط لـ 30% ، لكن هذا الارتفاع ليس ملحوظاً في الاردن كالدول الأخرى . 

وبين أن نسب الوفيات وأعداد الحالات في المستشفيات هي التي تحدد الوضع الوبائي بشكل عام ، لافتاً أن الحالات في المستشفيات تتراوح ما بين 10 -11 حالة وبالتالي هذا أمر مطمئن ولا يدعو للقلق ، وفق البلبيسي . 

من جانبه أكد مصدر حكومي لـ جفرا نيوز ، أنه لا يوجد أي توصية من لجنة الأوبئة بما يتعلق بالحالة الوبائية أو دخول الاردن في موجة خامسة . 

وأوضح أن مهرجان "صيف الاردن" لا علاقة له بارتفاع اعداد الإصابات ومن يحدد ذلك هو لجنة الأوبئة ، سيما وأن فعاليات المهرجان لم ترتكز في منطقة واحدة فقط بل بجميع محافظات المملكة  .