النسخة الكاملة

تعرف على شروط الأضحية ومواصفاتها حسب الشريعة الإسلامية

الخميس-2022-07-07 01:16 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - مع اقتراب قدوم عيد الأضحى المبارك يتجه المسلمون لشراء الأضاحي لذبحها في «يوم النحر» لتكون أعظم قربة إلى الله سبحانه وتعالى في هذا اليوم المشهود.

وللأضحية أحكام وشروط، وبيان ذلك فيما يأتي:

يجب أن تتوافر عدة شروط في الاضحية تتعلق بنوع الحيوانات التي يمكن التضحية بها في عيد الأضحى :

يعد امتلاك صاحب الأضحية لها بطريقة شرعية أول شرط من شروط الأضحية، حتى تصح التضحية بها، فإن كانت مسروقة، أو تم امتلاكها بعقد فاسد، أو كانت مغصوبة، أو تم شراؤها بمال حرام، فإنها لا تصح.

النية من شروط ذبح الأضحية، لأن النية هي التي تميز كون الذبح للقربة أو لغيرها، ولا تكون القربة إلا بنية، قال النبي -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى)، وقد اتفق جمهور الفقهاء من الشافعية، والمالكية، والحنابلة على أن الأضحية تتعين بالذبح.

أن تكون الأضحية في العيد من الأنعام، مثل الإبل أو البقر أو الغنم، فلا يصحّ التضحية بغيرها من أنواع الحيوانات والطيور، وهناك العديد من الأحاديث الصحيحة أن الأضحية من الأنعام ولا يجوز أي شي آخر.

أما عمر الأضحية يجب أن تبلغ الأضحية السن الذي حددته الشريعة الإسلامية وهو :

في الإبل يشترط أن تكمل الخمس سنوات فصاعدا.

وفى الأبقار يشترط أن تكمل سنتين فصاعدا.

وفى الماعز فيجب أن تكمل سنة واحدة وتدخل في الثانية، وفي الضأن أن تتم ستة أشهر وأن تدخل في الشهر السابع.

مواصفات الأضحية طبقا للشريعة الإسلامية

قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم (إنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لا يَقْبَلُ إلَّا طَيِّبًا)، لذلك يجب أن تكون الأضحية سليمة وخالية من أي امراض أو عيوب في اللحم والشحم.

العيوب التي لا يحب أن تتوافر في أضحية عيد الأضحى :

1-العور البيّن والعرج البيّن والمرض البيّن والهزال المزيل للمخ ويلحق بها ما كان مثلها أو أشد.

2-أن تكون الأضحية ملك للمضحي وتصح أضحية الوكيل من مال موكله بعد طلب الأذن منه.

3-لا تصح الأضحية بالمرهون أن يتم الأضحية بها في الوقت المحدّد في الشرع.

4-آداب ذبح الأضحية استقبال القبلة بالأضحية حين ذبحها بآلة حادّة تمر على مكان الذبح بسرعة وبقوة.

5- أن يكون الذبح في الإبل نحرًا بحيث يتم نحر الإبل قائمة معقولة يدها اليسرى فإن صعب على المضحي ذلك ذبحها وهي باركة، أمّا غير الإبل فيتمّ ذبحها وهي على جانبها الأيسر فإن صعب ذلك وكان الذبح أيسر ذبحها على جنبها الأيمن ويسن للمضحي أن يضع رجله على رقبتها ليتحكم بها.

متى يبدأ وقت الأضحية
يبدأ وقت الأضحية بعد صلاة عيد الأضحى المبارك إلى عصر اليوم الثالث من أيام التشريق لعيد الأضحى، وتذبح في النهار فقط، مع العلم أن الأضحية إذا ذُبحت قبل صلاة العيد فإنها لا تعدّ بحكم الأضحية.

كيف يتم توزيع الأضحية وفقا للشريعة الإسلامية
على المسلم أن يجمع بين الأكل من أضحيته والصدقة والهدية منها، فيأكل بعضها، ويتصدق ببعضها، ويهدي بعضها، ولا يشترط أن تكون القسمة أثلاثًا متساوية، وذلك من نعمة الله علينا.

ومن سنن الأضحية وآدابها كما ذكرتها دار الإقتاء المصرية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعى «فيس بوك» في وقت سابق، التسمية والتكبير، والإحسان في الذبح بحدِّ الشفرة وإراحة الذبيحة والرفق بها، وإضجاعها على جنبها الأيسر موَّجهة إلى جهة القبلة لمن استطاع.

كما أوضحت أن للمضحِّي المتطوع الأكل من أضحيته أو الانتفاع بها لحمًا وأحشاءً وجِلدًا كلها أو بعضها، أو التصدق بها كلها أو بعضها، أو إهداءها كلها أو بعضها، إلا أنه لا يجوز إعطاء الجِلد أجرةً للجزار، وكذلك لا يجوز بيعه.