النسخة الكاملة

وزراء بلا جولات..الشريدة وانخفاض المنح الخارجية.. يا عمي يا صياد.. الطفر ضارب اطنابه..ولوحة فسيفساء مطمورة تنتظر ازميل خبير اجنبي..الحديدي بين التمديد والتقاعد..الغبار غمر قانون من 56 عاماً

الخميس-2022-07-05 10:31 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عصام مبيضين

وزراء .. بلا جولات
ماهي اسباب تراجع بعض الوزراء عن الزيارات الميدانية ، للعلم ان الحكومة ليست عمانية ، على العموم   خلى جدول اعمال بعض الوزراء  هذه الايام  من تنظيم ، زيارات الى المحافظات والالوية ، بينما ينشط وزراء اخرون بالجولات واللقاءات والاجتماعات، همسات خافت  قالت: هناك قلق ما من مطالب واحراجات من مواطنين احيانا، تواجه اللقاءات والحوارات مع الأهالي، بهذه الأجواء المتوترة ، فهل الحكومة بانتظار الهدوء وعدم تكرار التجربة....،(الباب اللي بيجيك منة الريح سكرة وأستريح)
******
ما رأي الشريدة ..بانخفاض المنح ؟
هل يوضح وزير التخطيط ناصر الشريدة  اسباب انخفاض المنح الخارجية العام الحالي الى النصف تقريباً، سؤال معلق بلا اجابة ، حيث تفصح الارقام الرسمية عن ذلك ، ...حيث بلغت المنح الخارجية خلال الربع الاول 29 مليون دينار فقط ، مقابل 54 العام الماضي ، بذروة جائحة كورونا اي ان النقص بانخفاض المنح الخارجية وصل الى النصف 46 %، ما هي الاسباب هل توضح  التخطيط .. والوزير الشريدة اسباب ذلك  ؟!
************
مدراء يغلقون هواتفهم
تطرق وزير الداخلية مازن الفراية في خضم مجريات لجنة التحقق   الحكومية بانفجار الغاز بالعقبة ، ان هناك مدراء يغلقون هواتفهم بعد الساعة الثالثة عصراً،  وأن مشرف السلامة العامة لا يملك أية دورات ولم يكن متواجدا أثناء عملية التحميل والتنزيل.
**************
معاملات تنتظر التوقيع منذ 5 سنوات !
في عصر السرعة والحكومة الالكترونية، وقانون الاستثمار الجديد معاملات في وزارات وشركات حكومية، حتى تنجز المعاملة تحتاج من 3ـ 5 سنوات تقريبا، لجان وراء لجان ، اعلان بالصحف وراء اعلان، اجتماعات وراء اجتماعات ..الخ .. خبراء قالوا إن نجاح الاصلاح يتطلب   محاربة البيرقراطيه والتي تعتبر عائق يواجه المستثمرين، وتحويل اي معامله الى لجان يخلق تعقيدات ويعتبر وينتج عنه اجتهادات وآراء مختلفه، وبالتالي تعطيل معاملات المواطنين بعصر السرعة والحكومة الالكترونية   معاملات تنتظر التوقيع من 3ـ 5 سنوات  الله  اكبر !!.
**************
قانون تراكم الغبار عليه منذ 56 عاماً!!
هل سينظر مجلس النواب في قانون اصبح عمره 56 عاما عندما كانت عمان قرية، حيث لم ينال النقاش الذي يستحق، قانون تنظيم المدن والقرى في العبدلي  ، رغم انه تم إدراجة لمرات،.. القانون لدى لجان مكدس علية الغبار، ويعتبر القانون المؤقت رقم 79 لسنة 1966 "قانون تنظيم المدن والقرى" وتعديلاته الخمسة، من أقدم القوانين المؤقتة التي ما زالت تنتظر إجراءً من السلطة التشريعية.... ويبدو ان الحكومة والنواب لم يدركوا اهيمة قانون التنظيم للجميع بعصر الاهتمام بالاستثمار.
******
 هل سيحال الحديدي الى التقاعد ؟؟
هل قام مجلس الوزراء بالتمديد لـ امين عام وزارة العمل فاروق الحديدي، لمدة 6 شهور فقط لمرة واحدة ، ليغادر ويحال بعدها على التقاعد الاخبار تتضارب حول ذلك ،  حيث بلغ الحديدي اعتباراً من 17/3/2022 .. 60 عاماً هو السن القانوني للتقاعد ، الحديدي من مواليد 27 ـ 2/1962 ومجلس الوزراء يشدد على تطبيق احالات التقاعد على عمر 60 عاما،وفيما يتعلق بتمديد خدمات الموظفين تكون ضمن ضوابط وشروط، صارمة ،و تم تعين الحديدي أميناً عاماً لوزارة العمل 3/7/2016 !
*********
الضمان وشراء الاراضي بالمحافظات
الوحدة الاستثمارية بالضمان الاجتماعي، وجهت نداء عام للناس لعرض اراضيهم عليها واحضار" القواشين" من اجل شراء اراضي في المحافظات والعاصمة ، بمساحات تتراوح من 20   دونما فاكثر ،... شرط وجود الاراضي في مناطق على طرق رئيسية، ومهمة  وطلبت الوحدة شراء مجمعات تجارية،...ودعت الراغبين لمراجعتها، انفتاح الضمان على الاستثمار في المحافظات ، خطوة جيدة من الضمان، لتنشيط الحركة التجارية والعمران هناك، والمطالب من الناس  بمزيد من الاستثمار بالمحافظات المنسية
********
سمك لبن تمر هندي
في غياب نقابة الصحفيين عن المشهد تماماً مالذي يجري في المؤتمرات الصحفية التى تعقد احيانا لدى  مختلف الجهات "ياحسرتي"، حيث لطم بعض والمسؤولين وضربوا كفا بكف ,وغيرهم ضحكوا امام الجميع ، على مستوى الاسئلة الضعيف ...سمك لبن تمرهندي ، والكل اصبح صحفي اختلط الحابل بالنابل وهي فوضى والمطلوب انقاذ ما يمكن انقاذه... سمك لبن تمر هندي!!
*********
لوحة فسيفسائية مطورة
وزارة السياحة والاثار غائبة عن لوحة فسيفسائية تحفة عالمية رائعة مطمورة في الاتربة في منطقة ذات  راس / الكرك  على عمق 10 امتار، تقريبا  تبرير وزارة السياحة  بعدم استخراج اللوحة ودفنها بالاتربة،.. ان استخراج اللوحة الفسيفسائية ، سيكون من قبل خبراء اجانب   من الخارج .. والسؤال اين الخبراء من الاردن  ملاحظة  اللوحة مطمورة مكمورة
**********
إيقاف تراخيص المكاتب الجامعية
هل لازالت وزارة التعليم العالي، تقوم بإيقاف تراخيص المكاتب الجامعية منذ سنوات،و توقف السماح للمستثمرين بالتقدم لتراخيص المكاتب الجامعية منذ 6سنوات تقريبا ؟! ماهي الأسباب في عصر الانفتاح واقتصاد السوق؟! التعليم العالي برّرت السبب؛ بوجود اكتفاء، وعدم إلحاق الضرر بالمكاتب الموجودة .. ياجماعة.. شو القصة خبرونا ماهو الجديد حول الترخيص حول ؟
**********
مسؤول بيع وشراء الأراضي
شخصية معروفة(...)  وفي موقع مهم رغم كل المشاغل التى تلاحقها ،ومنذ سنوات  الشخصية متابعة  شرسة  لبورصة الاراضي و مشغول في بيع وشراء الأراضي في مختلف مناطق العاصمة، خاصة بمناطق دابوق دير غبار الصزيفية وبعض المناطق المجاورة
********
شراء الخدمات بيد العسعس
يشعر المستشارين في الحكومة ومعهم العاملين بشراء الخدمات في الوزارات ، بتغير الاوضاع مع استلام وزير المالية محمد العسعس الملف من كل جوانبة وضبط فوضى التعينيات وبعد تحويل مجلس الوزراء الموضوع له ومنحة صلاحية السير بإلاجراءات…والتعيين حدد، شرط موافقة مسبقة من وزير المالية العامة، وبتوافر المخصصات، وعدم استخدام مخصصات المشاريع وهناك تقرير شهري على طاولة العسعس في دائرة الموازنة العامة عن حركة الوظائف الشهرية نحن بالانتظار ماهو القادم
*******
ياعم يا صياد  
ياعم يا صياد حيث عقد الصيادين مؤتمرهم الدولي الأول، بعنوان "الصياد الأردني واقع وتحديات" ، وطالبوا عدم تفاقم ظاهرة الصيد الجائر، خاصة أن نسبة كبيرة من الأردنيين شغوفة بممارسة هواية الصيد، لكنهم غير واعيين بتأثير ممارسة هذه الهواية على الحياة البرية والتنوع الحيوي، الصيادين اقترحوا تدشين محميات مخصصة للحيوانات غير المهددة بالانقراض وتكثيرها ثم السماح لهواة الصيد ممارسة هوايتهم داخل المحمية مقابل مبلغ مالي يخصص لحماية وتكثير هذه الأنواع.
********
المستقلة للانتخابات
هل هناك تراجع في عمل الهيئة المستقلة للانتخابات هذه الايام،... حيث اصبحت غائبة عن الساحة رغم انتهاء موسم الانتخابات البلدية واللامركزية ..،حيث اصبحنا نشهد تراجع بالنشاطات ..علما ان ملف الاحزاب الدسم اصبح لديها ،,,,ماهي اسباب غياب المستقلة عن المشهد .. البعض ينفي الغياب عن الساحة.. ويقول انه دراسة الامور  كلها وخطوة تنظيم   و الله اعلم.
********
ما هي انجازات الشركة الاردنية ــ الفلسطينية؟
ما هي اخبار الشركة الاردنية ــ الفلسطينية التي دافعت عنها وزارة الزراعة بقوة،  وكانت التصريحات تتحدث ان دورها هو المحافظة  على الاسواق الخارجية التقليدية، وفتح اسواق جديدة ومعالجة التشوهات من خلال آليات تنافسية مناسبة مثل التعبئة والتدريج والتغليف، والعمل على الزراعات التعاقدية،  وتخفيف المخاطر التسويقية.. اين نحن من كل ذلك  والاخبار اقتصرت عن اجتماعات مع شركات طيران سواء محلية أو أجنبية لتحديد آلية النقل الجوي بعد الانفاق عليها بسخاء... ماهي انجازات الشركة الاردنية ــ الفلسطينية خبرونا
************
 الطفر ضارب اطنابه
 مع اقتراب عيد الاضحى وفتح المدارس الشهر القادم الطفر ضارب اطنابه مع الاف الموظفين في القطاع الخاص والعام والاغلبيىة تكمل الشهر بدفش، وتشهد القطاع العام والخاص ظاهرة في المكاتب بين الزملاء معك  دين 10 دنانير لاخر الشهر، اذن الأعباء المعيشية باتت تضغط يوميا، والأوضاع من سيئ الى أسوأ.!