وفيات الأردن الخميس 11-8-2022 طقس الأردن.. أجواء صيفية بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الأحد درجات الحرارة حول مُعدلاتها الخميس الشواربة: النقل العام خدمة لا تحقق الربح تسمية أعضاء في مجلس أمناء جائزة الحسين للعمل التطوعي موقع الكتروني لمكرمة أبناء العسكريين بالأردن الامن: تعاملنا مع تسرب لحمض الفسفوريك على الصحراوي أردنية ونجلها يتخرجان بنفس اليوم والتخصص هيئة النقل: إتمام مسودة نظام صندوق دعم الركاب قريبا وقف رفع الطاقة الاستيعابية لتخصصات جامعية راكدة الحكومة: الطالب المصاب بكورونا سيتحول للتعلم عن بعد الاتفاق على طلب فتح السوق الأردني للعاملات الأندونيسيات الحكومة: إطلاق برامج موجهة للأحزاب السياسية الفترة المقبلة توقع إعلان نتائج امتحانات الشامل قبل نهاية الشهر الحالي الضمان تدعو لتحديث تطبيقها على الهواتف الذكية "بإزالة جميع القيود" .. تحرير النقل الجوي بين الأردن وقطر الحواتمة يؤكد على تنفيذ التوجيهات الملكية بدعم رفاق السلاح رئيس الأركان يزور كتيبة حرس الحدود/9 الملكية الفراية يجري تنقلات واسعة في الداخلية - أسماء الجمارك تطلق خدمة إلكترونية جديدة
شريط الأخبار

الرئيسية / شباب وجامعات
الأحد-2022-07-03 11:01 am

تكريم الفائزين بجائزة الدكتور يعقوب ناصر الدين للقراءة الحرة والكتابة الإبداعية - صور

تكريم الفائزين بجائزة الدكتور يعقوب ناصر الدين للقراءة الحرة والكتابة الإبداعية - صور

جفرا نيوز - أكد رئيس مجلس أمناء جامعة الشرق الأوسط الدكتور يعقوب ناصر الدين أن تحقيق الهدف الأسمى من عملية التمكين القائمة على المشاركة الحقيقية في صنع مستقبل الأردن يكون بـ”تفعيل دور الشباب في القطاعات كافة، وفتح مجالات الإبداع والتميز والريادة”.

وقال خلال حفل إعلان الفائزين بجائزة (الدكتور يعقوب ناصر الدين للقراءة الحرة والكتابة الإبداعية – في موسمها الأول)، إن الهدف من الجائزة هو تنمية القدرات المعرفية لدى الطلبة، وتعميق ارتباطهم بلغتهم الجميلة، وهويتهم الأصيلة، وتفاعلهم مع قضايا أمتهم وشؤون حياتهم.

وحول إبداعات الطلبة المشاركين، صرّح الدكتور ناصر الدين: "إن بعض المضامين قد لامست الوجدان والعقل؛ إذ إنها أظهرت تلك المساحة من التنازع بين اليأس والأمل، وبين الضعف والقوة، وبين ضيق الواقع ورحابة التغيير”.

وطالب الدكتور ناصر الدين خلال الحفل الذي حضره كل من رئيسة هيئة المديرين الدكتورة سناء شقوارة، ورئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة سلام المحادين، باكتشاف الروح الكامنة في مشاعر الشباب، وعواطفهم، وأحاسيسهم، وما يدور في خلدهم من أفكار عن الحياة، وارتباطها بعمليات التطوير، والتحديث، والإصلاح، والتنمية الشاملة.

كما حضر الحفل الذي أدارته عضو هيئة التدريس في كلية الآداب والعلوم، وعضو لجنة المسابقة الدكتورة جمانة السالم، رؤساء جامعات، وكتاب، وروائيون وإعلاميون، وقيادات المجتمع المحلي، وأعضاء هيئة التدريس والطلبة.

بدوره، قال رئيس لجنة الجائزة، عميد كلية الآداب والعلوم الدكتور أحمد موسى إن هذه الجائزة التي أطلقت بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية الموافق للثامن عشر من كانون الأول، قامت من أجل البحث عن المتميزين في مجالات كتابة الـمقال، والقصَّة، والقراءَة، لتكريمهم، وتشجيعهم على مَزيِد من الإبداع، مضيفًا أن

الجامعة اختارت الاستثمار في الإنسان، مؤمنةً بأن العلم بحر لا ساحل له، وبأن المعرفة قوة، وأن ذلك يساعدها في تحقيق رؤيتها المتمثلة في أن تكون جامعة جادة، وملتزمة، وساعية للتعلّم.

وعن الطلبة الفائزين، فقد بلغ عددهم ١٠ طلبة، موزعين على 3 محاور هي:

مسابقة القراءة الحرة:

الفائزة بالمركز الأول: الطالبة سارة عطري من جامعة الزرقاء الخاصة، والفائزة بالمركز الثاني: الطالبة ليان عودة من الجامعة الهاشمية، والفائزة بالمركز الثالث: الطالبة رهف زربا من الجامعة الأردنية.

مسابقة كتابة القصة القصيرة:

الفائزة بالمركز الأول: الطالبة خزامى العبابنة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية عن قصتها:( قرية كرمة العنب)، والفائزة بالمركز الثاني: الطالبة لجين عمر المحارمة من جامعة الحسين التقنية، عن قصتها: (الرحلة الأخيرة)، وتقاسمت المركز الثالث كل من: الطالبة ملاك إبراهيم الرجبي، من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، عن قصّتها: (أتستأصل الذكرى)، والطالبة لينا إحسان الحميد من جامعة الزيتونة الأردنية، عن قصّتها: (إيفين).

مسابقة كتابة المقالة:

الفائز بالمركز الأول: الطالب مثنى ماهر عتّال من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، عن مقالته: (مدّعو الكمال)، والفائز بالمركز الثاني: الطالب محمد عبد الهروط من الجامعة الألمانية الأردنية، عن مقالته: (شهوة الشهرة ووهم النجاح)، والفائز بالمركز الثالث: الطالب فارس سليمان عضيبات من جامعة الحسين التقنية، عن مقالته: (عدتَ متأخرًا).

يُذكر أن جائزة (الدكتور يعقوب ناصر الدين للقراءة الحرة والكتابة الإبداعية)، تمنحها جامعة الشرق الأوسط تكريمًا لجهود الدكتور يعقوب ناصر الدين في رعاية فئة

الشباب ودعم ابداعاتهم، وتأكيدًا لإيمانه بدور مهارتيّ الثراء والكتابة في تنمية القدرات المعرفية والفكرية للإنسان.

وتخلّل حفل الجائزة الوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على روح عضو مجلس أمناء الجامعة الأسبق، وأستاذ علم النحو واللسان العربيين في الجامعة الأردنية، الأستاذ الدكتور نهاد الموسى.
ويكي عرب