بدء العد التنازلي لامتحان «التوجيهي» ..و«التربية» تنهي استعداداتها ملف الاعتداء على الأطباء اول مهام مجلس النقابة الجديد إرادة ملكية بتعيين رؤساء واعضاء مجالس أمناء الجامعات الرسمية - (أسماء) انطلاق أول قافلة للحجاج الأردنيين الاثنين براً وفيات الأردن الأحد 26-6-2022 طقس الأردن..أجواء صيفية معتدلة بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الثلاثاء الخارجية : نتابع أنباء مقتل سيدة على يد زوجها في الإمارات حالة الطقس المتوقعة ليومي الاحد والاثنين - تفاصيل السقا نائبا لأمين عام "جبهة العمل الإسلامي" و الزرقان رئيسا لمجلس الشورى بلدية إربد تحدد مواقع لبيع الاضاحي ما سبب زيارة مسؤولة بالخارجية البريطانية للأردن غدا ؟ إربد: توقيف شخصين بجرم البلطجة 15 يوماً إرادة" في ضيافة أهالي "بيت يافا" الصحة تؤكد اتخاذ اجراءات قانونية بحق معتدين على طبيبين: لا تهاون رابط التسجيل ببرنامج دعم الرواتب الحنيفات: مخزون القمح الأردني الأعلى عربيا فصل 8 اشتراكات منزلية بإربد بسبب تلوث المياه الزرقاء اول محافظة تنهي قضايا الجلوة العشائرية أزمة تضرب أونروا الأردن.. عجز مالي وزيادة بأعداد اللاجئين الرئيس عباس يهاتف الدكتور عبدالسلام المجالي لتعزيته بالفقيد سعد والإطمئنان على صحته
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
Friday-2022-06-24 12:38 pm

انخفاض مستوردات الأردن من روسيا وأوكرانيا في الثلث الأول من 2022

انخفاض مستوردات الأردن من روسيا وأوكرانيا في الثلث الأول من 2022

جفرا نيوز - انخفض حجم مستوردات الأردن، من روسيا الاتحادية، في الثلث الأول من العام الحالي، بنسبة 61%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وفقا لتقرير دائرة الإحصاءات العامة الشهري.

وبحسب التقرير، بلغت قيمة المستوردات من روسيا، خلال هذه الفترة 33.709 مليون دينار، مقارنة مع 86.752 مليون دينار للعام الماضي.

في المقابل زاد حجم المستوردات من روسيا في شهر نيسان وحده، بنسبة 62%، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، ليصل إلى 9.829 مليون دينار، مقابل 3.753 مليون دينار للعام الماضي.

ويستورد الأردن من روسيا العديد من المنتجات منها (حسب القيمة المستوردة للعام 2020): (شعير، حمص، حديد، نحاس، مصنوعات سكرية، زيت بذور عباد الشمس) وغيرها، فيما كانت أهم الصادرات الأردنية لروسيا للعام ذاته: (أسمدة، تمر، ألبسة وتوابعها).

الصادرات الوطنية إلى روسيا الاتحادية، انخفضت 10% في الأشهر الـ4 الأولى من العام، لتصل إلى 640 ألف دينار، مقارنة مع 712 ألف دينار للعام الماضي، في المقابل زادت في شهر نيسان وحده، بنسبة 446%، وبلغت 194 ألف دينار، مقارنة مع 36 ألف دينار للعام الماضي.

أوكرانيا

وعلى مستوى الثلث الأول، انخفض أيضا حجم المستوردات من أوكرانيا بنسبة 42% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وبلغت 26.778 مليون دينار، مقارنة مع 46.337 مليون دينار لعام 2021.

وهبط حجم المستوردات من أوكرانيا، بنسبة 80%، في شهر نيسان مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، ليصل إلى 2.032 مليون دينار، مقارنة مع 10.010 مليون دينار

الصادرات إلى أوكرانيا زادت بنسبة 59%، في أول 4 أشهر من العام الحالي، لتصل إلى 845 ألف دينار، مقارنة مع 532 ألف دينار للثلث الأول من العام الماضي.

وفي شهر نيسان، شهدت الصادرات الوطنية إلى أوكرانيا هبوطا بنسبة 100%، وبلغت قيمتها صفرا، مقارنة مع 24 ألف دينار في شهر نيسان من 2021.

أهم المستوردات الأردنية من أوكرانيا بحسب القيمة المستوردة للعام 2020 هي (الحبوب، الزيوت الحيوانية والنباتية، حيوانات حية من فصيلة الأبقار، الكبريت) فيما أهم الصادرات الأردنية إلى أوكرانيا حسب القيمة المصدرة التمر المجفف.
ويكي عرب