الزراعة تطلق سلسلة خدمات التصدير والاستيراد الإلكترونية بدء العد التنازلي لامتحان «التوجيهي» ..و«التربية» تنهي استعداداتها ملف الاعتداء على الأطباء اول مهام مجلس النقابة الجديد إرادة ملكية بتعيين رؤساء واعضاء مجالس أمناء الجامعات الرسمية - (أسماء) انطلاق أول قافلة للحجاج الأردنيين الاثنين براً وفيات الأردن الأحد 26-6-2022 طقس الأردن..أجواء صيفية معتدلة بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الثلاثاء الخارجية : نتابع أنباء مقتل سيدة على يد زوجها في الإمارات حالة الطقس المتوقعة ليومي الاحد والاثنين - تفاصيل السقا نائبا لأمين عام "جبهة العمل الإسلامي" و الزرقان رئيسا لمجلس الشورى بلدية إربد تحدد مواقع لبيع الاضاحي ما سبب زيارة مسؤولة بالخارجية البريطانية للأردن غدا ؟ إربد: توقيف شخصين بجرم البلطجة 15 يوماً إرادة" في ضيافة أهالي "بيت يافا" الصحة تؤكد اتخاذ اجراءات قانونية بحق معتدين على طبيبين: لا تهاون رابط التسجيل ببرنامج دعم الرواتب الحنيفات: مخزون القمح الأردني الأعلى عربيا فصل 8 اشتراكات منزلية بإربد بسبب تلوث المياه الزرقاء اول محافظة تنهي قضايا الجلوة العشائرية أزمة تضرب أونروا الأردن.. عجز مالي وزيادة بأعداد اللاجئين
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
Friday-2022-06-24 08:48 am

أعضاء بمجلس الشيوخ يدعون لدور أميركي مباشر في تحقيقات استشهاد أبو عاقلة

أعضاء بمجلس الشيوخ يدعون لدور أميركي مباشر في تحقيقات استشهاد أبو عاقلة

جفرا نيوز - حثت مجموعة مؤلفة من 24 عضوا بمجلس الشيوخ الأميركي الخميس، الرئيس جو بايدن على ضمان أن يكون للولايات المتحدة دور مباشر بالتحقيق في استشهاد شيرين أبو عاقلة.

واستشهدت الصحفية بتلفزيون الجزيرة أبو عاقلة في 11 أيار/ مايو الماضي، خلال تغطيتها عملية لجيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة.

ودعت المجموعة، المؤلفة من ديمقراطيين إضافة لاثنين من المستقلين، إلى "تحقيق شامل وشفاف برعاية أميركية" في واقعة إطلاق النار واستشهاد شيرين أبو عاقلة المراسلة الفلسطينية الأميركية في مدينة جنين في 11 أيار/مايو.

وكتب النواب الذين يقودهم السناتور كريس فان هولن في خطاب لبايدن الذي من المقرر أن يزور إسرائيل في تموز/يوليو "من الواضح أن الطرفين على الأرض لا يثق كل منهما في الآخر لإجراء تحقيق مستقل ونزيه".

وأضاف الخطاب "لذلك وفي هذه المرحلة نعتقد أن السبيل الوحيد لتحقيق هذا الهدف هو أن تشارك الولايات المتحدة بشكل مباشر".

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إن الولايات المتحدة لا تجري تحقيقا رسميا "لكنها حثت الجانبين على تبادل الأدلة مع أحدهما الآخر.

وأضاف المتحدث "نتوقع محاسبة كاملة للمسؤولين".

وتعهد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بالسعي إلى تحقيق المحاسبة في استشهاد مراسلة "قناة الجزيرة" شيرين أبو عاقلة حيثما تقود الحقائق، وسط سجال عنيف بين السلطات الإسرائيلية والفلسطينية بشأن استشهادها.

ودعا أكثر من 50 نائبًا أميركيًا، مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" إلى التحقيق في استشهاد أبو عاقلة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلية، خلال عملها، رغم وعود إسرائيليّة بإجراء تحقيق.

أما السفارة الإسرائيلية فقالت إن إسرائيل أجرت تحقيقا شاملا و"تواصل الدعوة إلى إجراء تحقيق مع الولايات المتحدة بصفة مراقب".

وكانت السلطة الفلسطينية قالت في أواخر أيار/مايو الماضي، إن تحقيقاتها أظهرت أن شيرين تعرضت لإطلاق نار من جندي إسرائيلي فيما وصفته بالقتل العمد.

ورفضت إسرائيل هذا الاتهام.

وطالبت الحكومة الفلسطينية، إسرائيل، الأحد، بتسليم البندقية التي استخدمت في اغتيال الصحفية الفلسطينية-الأميركية شيرين أبو عاقلة، وذلك في حفل تأبين في الذكرى الأربعين لاستشهادها.

وسلّم وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية نتائج التحقيق الرسمية لدولة فلسطين، في قضية استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة بحسب ما ذكر بيان للخارجية الفلسطينية الخميس.

وقالت السفارة الإسرائيلية إن الجيش خلص إلى أنه "ما لم يتم تسليم الرصاصة، فمن المستحيل تحديد الجانب الذي أطلق الرصاصة القاتلة"، لكن السلطة الفلسطينية ترفض فعل ذلك.

ونفت السفارة أن يكون أي جندي إسرائيلي "استهدف صحفيا".

وكانت شيرين ترتدي خوذة وسترة كتب عليها بوضوح كلمة صحافة.

ويكي عرب