الزراعة تطلق سلسلة خدمات التصدير والاستيراد الإلكترونية بدء العد التنازلي لامتحان «التوجيهي» ..و«التربية» تنهي استعداداتها ملف الاعتداء على الأطباء اول مهام مجلس النقابة الجديد إرادة ملكية بتعيين رؤساء واعضاء مجالس أمناء الجامعات الرسمية - (أسماء) انطلاق أول قافلة للحجاج الأردنيين الاثنين براً وفيات الأردن الأحد 26-6-2022 طقس الأردن..أجواء صيفية معتدلة بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الثلاثاء الخارجية : نتابع أنباء مقتل سيدة على يد زوجها في الإمارات حالة الطقس المتوقعة ليومي الاحد والاثنين - تفاصيل السقا نائبا لأمين عام "جبهة العمل الإسلامي" و الزرقان رئيسا لمجلس الشورى بلدية إربد تحدد مواقع لبيع الاضاحي ما سبب زيارة مسؤولة بالخارجية البريطانية للأردن غدا ؟ إربد: توقيف شخصين بجرم البلطجة 15 يوماً إرادة" في ضيافة أهالي "بيت يافا" الصحة تؤكد اتخاذ اجراءات قانونية بحق معتدين على طبيبين: لا تهاون رابط التسجيل ببرنامج دعم الرواتب الحنيفات: مخزون القمح الأردني الأعلى عربيا فصل 8 اشتراكات منزلية بإربد بسبب تلوث المياه الزرقاء اول محافظة تنهي قضايا الجلوة العشائرية أزمة تضرب أونروا الأردن.. عجز مالي وزيادة بأعداد اللاجئين
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الخميس-2022-06-23 05:11 pm

ارتفاع العجز التجاري للمملكة في الثلث الأول 22.3%

ارتفاع العجز التجاري للمملكة في الثلث الأول 22.3%

جفرا نيوز - ارتفع العجز التجاري للمملكة في الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 22.3 بالمئة، ليبلغ 3.118 مليار دينار، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، والبالغة 2.549 مليار دينار.

وأشار التقرير الشهري لدائرة الإحصاءات العامة حول التجارة الخارجية في الأردن، اليوم الخميس، إلى أن قيمة الصادرات الكلية ارتفعت في الثلث الأول من هذا العام بنسبة 48.3 بالمئة، لتبلغ 2.713 مليار دينار، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والبالغة 1.829 مليار دينار.

كما ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية في الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 52.2 بالمئة، أي ما مقداره 2.483 مليار دينار، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي والتي بلغت 1.631 مليار دينار.

ووفقا للتقرير، بلغت قيمة المعاد تصديره 230 مليون دينار خلال الثلث الأول من العام الحالي، بارتفاع نسبته 16.1 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والبالغة 198 مليون دينار.

وحول المستوردات، فقد ارتفعت في الثلث الأول من العام الحالي، بنسبة 33.2 بالمئة، لتبلغ قيمتها 5.832 مليار دينار، مقارنة في الفترة ذاتها من العام الماضي، والبالغة 4.379 مليار دينار.

وأشار التقرير إلى أن نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات بلغت 46.5 بالمئة في الثلث الأول من هذا العام، في حين بلغت نسبة التغطية 41.8 بالمئة خلال بنفس الفترة من العام الماضي، بارتفاع مقداره 4.7 بالمئة.

اما على الصعيد الشهري، بلغت قيمة الصادرات الوطنية للأردن 668.6 مليون دينار خلال شهر نيسان من العام الحالي، مقابل 363.5 مليون دينار خلال الشهر ذاته من العام الماضي، ما يشير إلى ارتفاع مقداره 83.9 بالمئة.
ويكي عرب