النسخة الكاملة

جونسون: لندن ستعمل مع كييف على تحرير الحبوب للتصدير عبر البحر الأسود

الخميس-2022-06-17 08:21 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خلال زيارة إلى كييف، الجمعة، إن بريطانيا ستمنح أوكرانيا "القدرة على الصمود الاستراتيجي" للانتصار على روسيا.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف، أكد جونسون إن بريطانيا ستعمل أيضا مع أوكرانيا على تحرير الحبوب للتصدير عبر البحر الأسود الذي قال إنه أصبح "رهينة" لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

جونسون وصل، الجمعة، إلى كييف بعد زيارة أولى قبل نحو شهرين، وذلك غداة زيارة قام بها أربعة قادة دول من أعضاء الاتحاد الأوروبي.

وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر تلغرام "سعيد برؤية صديق كبير لبلادنا مجددًا في كييف، بوريس جونسون"، فيما كتب الأخير عبر تويتر "أمر جيد أن أكون في كييف مجددا".

وكان جونسون زار كييف في 9 نيسان/ابريل وكان آنذاك أول مسؤول من دولة في مجموعة السبع يزور أوكرانيا. وقدمت لندن دعما عسكريا قويا لكييف منذ ذلك الحين.

بحسب بيان صادر عن مكتب جونسون، فإن رئيس الوزراء البريطاني "عرض إطلاق برنامج تدريب كبير للقوات الأوكرانية يمكن أن يشمل تدريب ما يصل إلى عشرة آلاف جندي كل 120 يوما".

وقال جونسون بحسب ما ورد في هذا البيان "زيارتي اليوم، في أوج الحرب، تهدف إلى توجيه رسالة واضحة وبسيطة للأوكرانيين: بريطانيا إلى جانبكم وستكون معكم حتى النصر".

وأضاف "لهذا السبب اقترحت على الرئيس زيلينسكي برنامجا واسع النطاق للتدريب العسكري يمكن أن يغير معادلة هذه الحرب من خلال توجيه أقوى القوات، أي تصميم الأوكرانيين على الانتصار".

من جهته قال زيلينسكي "لقد أثبتت أيام عديدة من الحرب أن دعم بريطانيا لأوكرانيا قوي وحازم" وأضاف "لدينا رؤية مشتركة لكيفية تحقيق أوكرانيا النصر".

وصل جونسون إلى كييف غداة زيارة غير مسبوقة قام بها قادة فرنسا وإيطاليا وألمانيا ورومانيا، وكلها دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي خلافا لبريطانيا.

وعبروا عن تأييدهم لمنح أوكرانيا وضع مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وهو ما أوصت به المفوضية الأوروبية الجمعة. وهو وضع تأمل كييف في أن يؤدي إلى انضمامها سريعا إلى التكتل الأوروبي