النسخة الكاملة

من منكم لديه الفضول ليعرف ما الفرق بين بنزين 91 و بنزين 95 ؟

الخميس-2022-06-17 05:50 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - اليوم نود أن نجيب على الأشخاص الذين لديهم فضول ليعرفوا ما الفرق بين بنزين 91 و بنزين 95 ؟؟؟

في البداية نود أخباركم أن الأرقام الموجودة في البنزين تشير إلى نسبة توفر مادة الأوكتان أو شبيهاتها فيه ، التي تعمل على زيادة جودة البترول من ناحية قدرة تحمل الضغط قبل الإنفجار ، مما يعني أن الفرق بين بنزين 91 و بنزين 95 هو نسبة الأوكتان في الوقود !!!

قبل كل شي نود أخباركم بشكل بسيط عن آليه عمل محركات البنزين التي تتم من خلال إنفجار الهواء بمساعدة شعلة كهربائية عندما يكون البنزين داخل حجرات خاصة ، وقبل أن يتم حقن الهواء مع البنزين داخل الحجرات يتعرضان للمزج والضغط ، وهذا ما يترتب عليه ارتفاع درجة حرارة المزيج من أجل زيادة سرعة الإنفجار والفاعلية .

وعندما تتم عملية حقن الهواء مع البنزين داخل غرف الانفجار قد لا يتحمل البنزين نسب الضغط العالية مما يؤدي إلى حدوث الانفجار قبل الوصول إلى الشعلة الكهربائية وهذا ما قد يتسبب بحدوث صوت نقر داخل المحرك وقد يتسبب بتلف كبير في أجزاء المحرك في حال استمرارية هذه الحالة !! وهنا يأتي سبب إضافة مادة الأوكتان وشبيهاتها إلى البنزين لكي يتحمل البنزين زيادة الضغط ولا ينفجر قبل الوصول إلى الشعلة الكهربائية ، وكلما زاد الرقم يعني أن البنزين قادر على تحمل الضغط أكثر مما يجعلنا نقدم لكم اول فرق بين بنزين 91 و بنزين 95 وهو قدرة النوع الأخير تحمل الضغط في غرف الانفجار أكثر .

وفي الأغلب يتم استخدام بنزين 91 في المحركات القديمة ، فهذه المحركات كانت مصممة خصيصاً لتحمل ضغط داخل غرف الانفجار لا تتجاوز هذا القدر من نسبة الأوكتان ، أما بنزين 95 فهو مخصص للمحركات التي توفر ضغط كبير في غرف الانفجار ، مما يعني أن عملية استخدام بنزين 91 في محركات السيارات التي يوجد فيها ضغط عالي أمر غير مناسب ويمكن أن يتسبب في المستقبل بأعطال لا سمح الله في أجزاء المحرك .

في نفس الوقت لا يتسبب استخدام بنزين 95 بدلاً من بنزين 91 في السيارات المزودة بمحركات قديمة أي مشاكل ، بما أن شعلة الكهرباء هي من تقوم بإحداث الإنفجار وليس ضغط الهواء .

وهناك معلومات خاطئة تشير إلى أن بنزين 95 يحمل طاقة أكبر من بنزين 91 مما يزيد من عزم السيارة وقدرتها !!! والحقيقة أن الفرق بين النوعين من البنزين هو تحمل الضغط داخل غرف الانفجار كما ذكرنا قبل قليل ، وهذا يؤكد أيضاً خطأ معلومة أخرى منتشرة تشير إلى أن بنزين 95 أنظف من بنزين 91 .

ويتوجب علينا إخباركم أيضاً أن بنزين سيارات السباق المستخدم في رياضية السيارات يكون عالي الأوكتان فهذه السيارات مزودة بمحركات تولد ضغط عالي في غرف الانفجار من أجل الحصول على طاقة أكبر .