النسخة الكاملة

فلورنتينو بيريز يدافع عن برشلونة.. القرش يصارع الحوت

الخميس-2022-06-17 12:19 pm
جفرا نيوز -
 جفرا نيوز - لم يسبق لرئيس في ريال مدريد أن كان متعاطفاً أو داعماً لبرشلونة، كانت العداوة تمتد إلى ما بعد المستطيل الأخضر، كان صراعاً له انعكاسات سياسية بين الكتالونيين والنظام الملكي في إسبانيا، إذ رأوا (في إقليم كتالونيا) أن الريال مدعوم من النظام. 

لكن الأمور تبدّلت وتحوّلت. العداوة والاحتقان في المدرجات، وحدتهما الرأسمالية والبحث عن الأموال والبقاء على رأس سلطة كرة القدم، لذلك خرج فلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد ليدافع عن برشلونة ويدعمه.

حوار مطول امتد على مدى 90 دقيقة في برنامج "إل تشيرينغيتو" الإسباني الشهير، أضاء فيه بيريز على كثير من الأمور المرتبطة بكيليان مبابي وبرشلونة وباريس سان جيرمان وكرة القدم، لكن دفاعه عن برشلونة كان الأبرز.

ريال مدريد وبرشلونة علاقة تكامل.. بيريز يدعم أبناء الإقليم
فلورنتينو بيريز ليس مجرد رئيس عابر لريال مدريد، هو واحد من رؤساء الفريق التاريخيين، وربما يكون أفضل رئيس لنادٍ في تاريخ كرة القدم، ولكن على الرغم من مكانته ورمزيته في الريال، إلّا أنه لم يتردّد في الدفاع عن الخصم والغريم التقليدي برشلونة.

وجّه بيريز دعماً كاملاً لفريق برشلونة الذي يعيش أزمة مالية صعبة، وقال: "ريال مدريد وبرشلونة أكبر ناديين في العالم"، مضيفاً: "إنه واحد من أعظم الأندية في العالم، وتبلغ قيمته 5 مليار يورو، يمكن أن يمر بموقف صعب، ولكن لديه آليات للمضي قدماً. نحن جميعاً نتمنى أن يتجاوز أزمته، من أجل كرة القدم الإسبانية".

ولم يتردّد بيريز أيضاً في القول إنه "يشجّع" برشلونة. كيف ذلك؟ قال بيريز إن فوز برشلونة يسعده، فبالنسبة إليه فوز برشلونة بلقب أوروبي مثلاً أفضل من فوز فريق من خارج إسبانيا.

وهاجم بيريز الاتحاد الإسباني لكرة القدم دفاعاً عن برشلونة، مشيراً إلى كلام رئيس الاتحاد خافيير تيباس العلني عن النادي، قائلاً: "لا ليغا عليها أن تكون المدير الرياضي للبرسا. أحياناً تقول لا وأحياناً أخرى نعم. دعوهم يعملون من دون شروط. البرسا وريال مدريد أفضل فريقين في العالم، ووضع شروط عليهما في الصفقات يبدو لي سخيفاً ويمثل ضغطاً".

في سياق آخر، تحدث بيريز عن رغبة برشلونة في ضم المهاجم البولندي، روبرت ليفاندوفسكي، وقال: "بالتأكيد يمكن ضمه، إنه لاعب جيد جداً، لكنه ليس حراً (في إشارة إلى عقده مع بايرن ميونخ). سيكون من الرائع أن يأتي ليفاندوفسكي. إن كل ما يزدهر به الدوري الإسباني أمر جيد للجميع".

وأخيراً وجّه بيريز بعض كلمات الدعم إلى رئيس برشلونة، خوان لابورتا، مؤكّداً علاقته الجيدة بــ لابورتا وقدرته على حمل برشلونة لتجاوز أزمته الحالية، معلقاً: "لدي علاقة جيدة بــ لابورتا ، ونحن لا نتحدّث كثيراً ولكن عندما تكون هناك مشكلة تؤثّر في كل منّا، فإننا نتحدث".

لماذا دعم بيريز برشلونة؟
البحث عن سبب قول بيريز لما ذكر آنفاً قد يحتاج إلى متابعة بعض الأمور التي تحدث بعيداً من برشلونة وريال مدريد، لكنّها مرتبطة بهما.

لا شك في أن برشلونة وريال مدريد يملكان شريحتين كبيرتين من الجمهور تعدّان من أكبر الشرائح في العالم، ولكن هذا لم يعد كافياً، لأن استمرار تراجع صورة العلامة التجارية للدوري الإسباني "Brand Image" يؤدّي إلى خسارةٍ كبيرة في ريال مدريد وبرشلونة.

يجب أن تبقى المنافسة قوية بين برشلونة وريال مدريد، وأن يبقى الفريقان قويين ولامعين، لأن سيطرة الريال على المنافسة في إسبانيا بسبب ضعف المنافسين سيجعل الأمور مملة وسيبعد الجماهير التي لا تنتمي إلى الدوري الإسباني عنه.

هناك ترابط وعلاقة متماسكة في هذا الصراع بين برشلونة وريال مدريد، هما العمود الفقري في الكرة الإسبانية. لا يمكن أن يسقط برشلونة لا إعلامياً ولا كروياً، ولا يمكن أن يصبح هناك فجوة في المنافسة الثنائية بين ريال مدريد وبرشلونة.