النسخة الكاملة

انطلاق بطولة البلوت 2022 بدرب زبيدة

الخميس-2022-06-13 03:28 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - تُعج لعبة البلوت بالعديد من الذكريات التي يتشاركها الأشخاص على مستوى العالم، لاسيما في دول الخليج والمملكة العربية السعودية. اشتهرت اللعبة كثيراً في هذه المناطق العربية وأخذت في التطور والتحسين والانتشار إلى أن أصبحت هي المحور لكل جلسة ترفيهية بين الأصدقاء. أصبح الأمر الآن ليس مُجرد جلسة ترفيهية، بل أتخذ مُنحنى حكومي ورسمي آخر وهذا ما سنتعرف عليه في المقال.

لعبة البلوت

نبذة عن لعبة البلوت

إن لعبة البلوت من الألعاب القديمة نسبياً حيث يرجع تاريخ نشأتها إلى القرن السابع الميلادي وبالتالي يُرجح الخبراء بأن هذه اللعبة فرنسية الأصل، لاسيما لأن أسمها يندرج تحت اللكنة الفرنسية. يُقال من بعض الخبراء أن اللعبة سُميت بهذا الاسم نسبةً لصاحبها والمسمى بيولت. انتشرت اللعبة كثيراً في الكازينوهات آنذاك والتي كانت تعج بالكثير من الجنسيات المتنوعة وأشهرهم الهنود. أخذ الهنود هذه اللعبة معهم إلى جميع البلاد التي قاموا بالهجرة لها أثناء الحكم العثماني وصولاً إلى دول الخليج وتحديداً إلى المملكة العربية السعودية. أحب العرب هذه اللعبة بقدر كبير وذلك لأنها تجمع بين المنافسة والحظ والتفكير الاستراتيجي في آنِ واحد مما جعلها هي اللعبة الترفيهية الأولى على الإطلاق.

يتم الاعتماد على 32 ورقة من أوراق اللعب وذلك لأن يتم استثناء الجوكر والأرقام من 2 إلى 6 وتبدأ أوراق اللعب من الورقة رقم 7. يحصل كُل لاعب على خمس ورقات ويتم تقسيم الفرق إلى فرقتين يحتوي كُلا منهما على لاعبين فقط يجلسون في شكل دائرة مواجهين لبعضهم البعض ويُباشرون اللعب باختيار طريقة اللعب في كُل جولة.

قوانين لعبة البلوت

تتميز لعبة البلوت بأن لها طريقة مُعينة في اللعب، ينقسم اللعب إلى طريقتين أساسيتين، كما هو موضح أدناه:

  1. طريقة الصن: وهي تُعتبر الطريقة الأكثر انتشاراً بين اللاعبين حيث أنها الطريقة الأسهل في اللعب والقابلة للتغير أي وقت. تعتمد طريقة الصن على ترتيب الأوراق تنازلياً على هذا النحو (أ إكه - 10 - شايب - بنت - ولد - 9-8-7) ويحدث هذا الأمر عندما يُردد اللاعب كلمة "بس" فتُعتبر هي العلامة الأكيدة على اختيار طريقة الصن.

  2. طريقة الحكم: وهي الطريقة الأصعب نسبياً في اللعب ولكن أيضاً يميل إلى اعتمادها مجموعة لا يُستهان بها من اللاعبين ولذلك لابد والحصول على موافقة جميع اللاعبين قبل اعتماد طريقة الحكم في لعبة البلوت. أما في حال لم يوافق بعض اللاعبين على طريقة الحكم، سيتم الرجوع تلقائياً لطريقة الصن والعكس غير صحيح. يتم ترتيب الأوراق في هذه الطريقة تنازلياً أيضاً ولكن بحسب القيم المختلفة للورق وذلك على النحو الآتي: (ولد – 9 – A إكة – 10 – شايب – بنت – 8 – 7).

أما في حال الامتثال إلى قوانين لعبة البلوت، لابد أن يتطلع عليها اللاعبين بشكل كامل وذلك لأنها بمثابة الدستور الأوحد لسير اللعبة. فيما يلي مجموعة من أهم القوانين المتفق عليها في لعبة البلوت:

  • يجب أن يحصل كُل لاعب على ورقتين في البداية ثم على ثلاث ورقات وبالتالي يكون المجموع النهائي خمس ورقات لكل لاعب وذلك بالطبع بعد أن يتم استثناء الجوكر والأوراق من 2 إلى 6.

  • يجب أن يجلس كُل لاعب في مواجهة اللاعب الآخر من نفس فريقه وألا يُعتمد الفرق على الغش بأي شكل من الأشكال وبالتالي يجب أن يتم إعادة توزيع الورق بعد كُل جولة.

  • يجب التعرف على أسماء أوراق اللعب حيث تأخذ أوراق اللعب أسم ذات وهي تنقسم إلى ثلاث أنواع. يتمثل النوع الأول في الديمن أو الشوكت (وهي الأوراق ذات الشكل الأحمر الرباعي)، بينما تتمثل النوع الثاني في الهاص أو لال (وهي الأوراق ذات القلب الأحمر)، أما النوع الثالث فهو الشيريا وهي الأوراق السوداء.

  • يجب التعرف على مجموع النقاط والمشاريع في اللعبة.

عند اتباع هذه القوانين، لن يتمكن الفريق المنافس من وقف اللعبة أو طلب الحصول على نقاط في مقابل اختراق أحد القوانين الموضحة أعلاه.

النقاط والمشاريع

تُعتبر الهدف الأساسي من وراء النقاط والمشاريع هو مضاعفة قيمة أوراق اللعب للاعبين حتى تزداد نسبة الفوز. فيما يلي أنواع المشاريع المعتمدة في لعبة البلوت:

  • 400: عندما يحصل اللاعب على 4 أوراق من نوع آس شريطة أن تكون الحكم هي طريقة اللعب.

  • 50: عندما يمتلك اللاعب 4 أوراق متتالية من نفس الشكل.

  • بالوت: عندما يحصل اللاعب على بنت وولد وشايب شريطة أن تكون الحكم هي طريقة اللعب.

  • 100: عندما يمتلك اللاعب 5 بطاقات متتالية من نفس الشكل.

  • سرا: عندما يمتلك اللاعب 3 بطاقات متتالية من نفس الشكل.

يجب أن يقوم اللاعب بتجميع 66 نقطة في طريقة الصن حتى يتسنى له الفوز وألا سيفوز الفريق الآخر بالحصول على 26 نقطة. بينما يحب أن يحصل الفريق على 81 نقطة في طريقة الحكم حتى يفوز وإلا سيفوز الفريق الآخر ويحصل على 16 نقطة.

بطولة البلوت بالرياض

بطولة شتاء الرياض للعبة بلوت

تُعتبر المملكة العربية السعودية من البلاد التي تقدر للغاية لعبة البلوت وكان أول تقدير علني لهذه اللعبة عام 2018 عندما أشرفت الهيئة العامة للترفيه بالمملكة على البطولة الأولى من نوعها في الشرق الأوسط للعبة البلوت. لم تكتف المملكة بهذا الحد، بل أٌقامت البطولة الثانية في 2022 وهي النسخة التي يتم التحضير لها حالياً تحت عنوان بطولة شتاء الرياض للبلوت. حددت لهيئة العامة للترفيه السعودية بطولة البلوت لقيمة الجوائز المقدمة في البطولة والتي تصل إلى 2 مليون ريال سعودي. إن المشاركة في بطولة لعبة البلوت فعالة وتضم عدد كبير من اللاعبين، ففي 2020 وصل عدد المشاركين في البطولة إلى أمثر من 16000 لاعب حيث تم تقسيم اللاعبين إلى حوالين 500 طاولة لعب للتصفيات النصف نهائية والنهائية.

المشاركة النسائية في بطولة درب زبيدة

إن بطولة درب زبيدة هي أحد البطولات التي قامت تيمناً لبطولة الرياض وضمن الفاعليات التي أطلقتها هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية. تقام البطولة في مدينة لينة التاريخية. تضم البطولة 128 فريق منافس و256 لاعب على أعلى مستوى من الاحترافية والمهارة. إن النسخ الحديثة من مهرجانات البلوت أصبحت تضم الآن مشاركين من الجنسين، فأصبح للنساء اللاعبات دور فعال ومحوري في هذه البطولات. أعلنت الرياض عن مشاركة أكثر من 40 فريق نسائي في البطولة كما أعلنت عن امتثال النساء لجميع المعايير والمتطلبات الأساسية لدخول المسابقة. على نفس المنوال، فتحت بطولة درب زبيدة أيضاً الباب للتقدم اللاعبات النساء المحترفات حتى يكون لهن نصيب في الفوز وسط أجواء احتفالية رائعة. يضم المهرجان الكثير من الفاعليات العديدة التي تشتمل على الفنون الشعبية والعروض المسرحية والأمسيات الغنائية وغيرها.