فرصة لزخات مطر مُتفرقة الثلاثاء الحكومة: نقابة أصحاب السيارات الشاحنة هي صاحبة الاختصاص بالإضراب التربية تعمم باسترداد كتب من الصفوف الأساسية سحرة البرازيل يمزقون شباك كوريا الجنوبية التعليم العالي : توجه لزيادة مخصصات صناديق دعم الطلبة الملك يعود إلى أرض الوطن تحويل مواقع إلكترونية للقضاء بعد تسويقها مواد تجميلية من غير ترخيص إطلاق 613 خدمة إلكترونية حكومية لغاية الربع الثالث من العام الحالي الخلايلة يدعو لإجراء صيانة لجميع المساجد الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد السفير الدنماركي الملك يؤكد الحرص على توسيع التعاون مع إيطاليا المعايطة يكرم الملازم علا الجالودي لدورها في إنقاذ شخص حاول الانتحار الفايز يلتقي رئيسة جمهورية كوسوفو السابقة دعوة مهمة من حماية المستهلك للمواطنين الخصاونة : الحكومة لا تملك ترف دعم المشتقات.. ولا تبحث عن مقاعد تطبيق سند من أفضل 5 تطبيقات حكومية في مسابقة القمة العالمية تنشيط السياحة: طيران فيولينغ ستقوم بتسيير رحلتين أسبوعيا بين عمّان وبرشلونة الزيناتي: بلدية الرصيفة تعاني من قوى شد عكسي وضغوطات مالية تسرب الطلاب من المدارس رفع اعداد المتسولين وفيات الأردن الإثنين 5-12-2022
شريط الأخبار

الرئيسية / بانوراما
الأحد-2022-06-12 03:50 pm

تدشين خط الاشعة السينية الناعمة في المركز الدولي لضوء السنكروترون

تدشين خط الاشعة السينية الناعمة في المركز الدولي لضوء السنكروترون

جفرا نيوز - تحت رعاية وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس افتتح في المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) اليوم ، خط الاشعة الرابع خط مطيافية الأشعة السينية الناعمة HESEB (Helmholtz Soft X-Ray Beamline) والذي تم تصميمه وإنجازه من قبل إئتلاف مكون من خمسة مراكز بحثية تحت قيادة مركز السنكرترون الالماني (DESY).

وقال وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس إن هذا المركز الذي بدأ منذ عشرين عاما وحظي بدعم مستمر من  جلالة الملك عبد الله الثاني ليكون أول مصدر ضوء للسنكروترون في الشرق الأوسط وأول مركز دولي حقيقي للتميز في المنطقة.

كما استعرض عويس اوجه التعاون بين  ألمانيا والأردن في عدة مجالات تتعلق بالتعليم العالي والبحث العلمي والتي تعود  إلى سنوات عديدة عملت على تعزيز الروابط الثقافية التاريخية وتعزيز التعاون الثنائي بين الأردن وألمانيا في هذه المجالات.

وفي ختام كلمته  قدم الشكر لمركز السنكرترون الالماني (ديزي) ومراكز الأبحاث الألمانية المشاركة في تصميم وبناء وتركيب الخط الجديد، كما قدم الشكر لتركيا على تبرعها لانشاء خط اشعة جديد يتفرع من هذا الخط.

من جهته، استعرض الدكتور خالد طوقان ، مدير عام مركز سيسامي ، المساهمة التاريخية لألمانيا في انشاء مركز سيسامي ، وشكر المراكز البحثية الخمسة لجمعية هيلم هولتز الالمانية  التي قامت ببناء  خط الشعاع الجديد .

وأضاف طوقان ان هذا الخط الجديد يعتبر وسيلة قياس متطورة  لإجراء التجارب باستخدام ضوء الأشعة السينية الناعمة والمتولد من ضوء السنكرترون حيث  سيعمل خط الأشعة الجديد على زيادة فرص البحث العلمي المتطور بشكل كبير للباحثين من المنطقة وتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال.

وأشار الى أن الخدمات التي يقدمها مركز سيسامي بالنسبة للجامعات والمراكز البحثية والقطاعات التنموية في الأردن والمنطقة في مجالات أبحاث علوم المواد وعلوم الفيزياء والكيمياء والأحياء والآثار والبيئة والهندسة والزراعة والتطبيقات الطبية.

من جانبه قال البروفيسور أوتمار فيستلر، رئيس جمعية هيلم هولتز الألمانية ان مركز سيسامي أصبح منذ سنوات عديدة مسرحا بحثيا ومنارة دبلوماسية للعلم يجمع باحثين من مختلف الدول في الشرق الأوسط للعمل معا من اجل البحث العلمي.

وفي جلسة نقاشية ادارتها الدكتورة الكسندرا روزنباخ (هيلم هولتز) ، تم تسليط الضوء فيها على أهمية خط الأشعة الجديد ، الذي يوسع نطاق طاقة الإشعاع المتاح ليشمل الأشعة السينية الناعمة ،حيث يسمح تفاعلها مع المادة بإجراء قياسات متعمقة في الخصائص الإلكترونية والهيكلية لمجموعة متنوعة من العينات.

 

حضر الافتتاح الدكتور برنارد كامبمان ، سفير ألمانيا في الأردن ، والبروفيسور رولف ديتر هوير ، رئيس مجلس سيسامي ، والبروفيسور أوتمار فيستلر ، رئيس جمعية هيلم هولتز الألمانية ، والبروفيسور هيلموت دوشس ، رئيس مجلس ادارة مركز السنكرترون الالماني  (ديزي) ومحافظ البلقاء ورئيس جامعة البلقاء ، وأعضاء من البرلمان الأردني والمجلس المحلي ، وممثلين عن المجتمع المحلي ووفد رفيع المستوى من مراكز هيلم هولتز.