تحذيرات من الأرصاد بشأن طقس اليوم الأمن: تراجع ظاهرة إطلاق العيارات النارية في الأردن مصدر: تعيينات التربية لخريجي الإعلام من مخزون الخدمة المدنية كريشان: لن يتم تنظيم أي أراض قابلة للزراعة عامل وطن يعيد حقيبة فيها مبلغ مالي ومصاغ ذهبي لأصحابها داودية والمشاقبة والخريشا يستذكرون “حديثة الخريشا” بمنتدى مهرجان الفحيص رجل الأعمال الأردني القلم يوضح حقيقة مذكرة التوقيف الصادرة بحقه في لبنان استيتية: توظيف 2400 أردني في قطر قبيلات: امتحانات لتعيين 2500 معلم ومعلمة السبت عقوبات جديدة للمعتدين على الغابات والحدائق بالاردن - تفاصيل دعوة هامة من الضمان للمتقاعدين والمستحقين تلافياً لإيقاف رواتبهم عمر جديد لسيارات التطبيقات الذكية بالأردن آل نهيان سفيرًا للإمارات وسوار الدهب للسودان في الاردن بالأسماء .. موظفون حكوميون إلى التقاعد الزعبي مديرا لإدارة الشؤون السياسية في الديوان الملكي المجالي سفيرًا لدى لوكسمبورغ الكبرى حياصات رئيساً لجامعة العقبة للعلوم الطبية التربية تقرر معادلة شهادة الثانوية العامة السعودية (نظام المسارات) قرارات بخصوص الأردنيين الدارسين في الجامعات الأوكرانية - تفاصيل التّدريب المهني تُطلق نموذجاً لإشراك كوادرها في المنظومة التدريبية
شريط الأخبار

الرئيسية / بانوراما
الأحد-2022-06-12 03:50 pm

تدشين خط الاشعة السينية الناعمة في المركز الدولي لضوء السنكروترون

تدشين خط الاشعة السينية الناعمة في المركز الدولي لضوء السنكروترون

جفرا نيوز - تحت رعاية وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس افتتح في المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) اليوم ، خط الاشعة الرابع خط مطيافية الأشعة السينية الناعمة HESEB (Helmholtz Soft X-Ray Beamline) والذي تم تصميمه وإنجازه من قبل إئتلاف مكون من خمسة مراكز بحثية تحت قيادة مركز السنكرترون الالماني (DESY).

وقال وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس إن هذا المركز الذي بدأ منذ عشرين عاما وحظي بدعم مستمر من  جلالة الملك عبد الله الثاني ليكون أول مصدر ضوء للسنكروترون في الشرق الأوسط وأول مركز دولي حقيقي للتميز في المنطقة.

كما استعرض عويس اوجه التعاون بين  ألمانيا والأردن في عدة مجالات تتعلق بالتعليم العالي والبحث العلمي والتي تعود  إلى سنوات عديدة عملت على تعزيز الروابط الثقافية التاريخية وتعزيز التعاون الثنائي بين الأردن وألمانيا في هذه المجالات.

وفي ختام كلمته  قدم الشكر لمركز السنكرترون الالماني (ديزي) ومراكز الأبحاث الألمانية المشاركة في تصميم وبناء وتركيب الخط الجديد، كما قدم الشكر لتركيا على تبرعها لانشاء خط اشعة جديد يتفرع من هذا الخط.

من جهته، استعرض الدكتور خالد طوقان ، مدير عام مركز سيسامي ، المساهمة التاريخية لألمانيا في انشاء مركز سيسامي ، وشكر المراكز البحثية الخمسة لجمعية هيلم هولتز الالمانية  التي قامت ببناء  خط الشعاع الجديد .

وأضاف طوقان ان هذا الخط الجديد يعتبر وسيلة قياس متطورة  لإجراء التجارب باستخدام ضوء الأشعة السينية الناعمة والمتولد من ضوء السنكرترون حيث  سيعمل خط الأشعة الجديد على زيادة فرص البحث العلمي المتطور بشكل كبير للباحثين من المنطقة وتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال.

وأشار الى أن الخدمات التي يقدمها مركز سيسامي بالنسبة للجامعات والمراكز البحثية والقطاعات التنموية في الأردن والمنطقة في مجالات أبحاث علوم المواد وعلوم الفيزياء والكيمياء والأحياء والآثار والبيئة والهندسة والزراعة والتطبيقات الطبية.

من جانبه قال البروفيسور أوتمار فيستلر، رئيس جمعية هيلم هولتز الألمانية ان مركز سيسامي أصبح منذ سنوات عديدة مسرحا بحثيا ومنارة دبلوماسية للعلم يجمع باحثين من مختلف الدول في الشرق الأوسط للعمل معا من اجل البحث العلمي.

وفي جلسة نقاشية ادارتها الدكتورة الكسندرا روزنباخ (هيلم هولتز) ، تم تسليط الضوء فيها على أهمية خط الأشعة الجديد ، الذي يوسع نطاق طاقة الإشعاع المتاح ليشمل الأشعة السينية الناعمة ،حيث يسمح تفاعلها مع المادة بإجراء قياسات متعمقة في الخصائص الإلكترونية والهيكلية لمجموعة متنوعة من العينات.

 

حضر الافتتاح الدكتور برنارد كامبمان ، سفير ألمانيا في الأردن ، والبروفيسور رولف ديتر هوير ، رئيس مجلس سيسامي ، والبروفيسور أوتمار فيستلر ، رئيس جمعية هيلم هولتز الألمانية ، والبروفيسور هيلموت دوشس ، رئيس مجلس ادارة مركز السنكرترون الالماني  (ديزي) ومحافظ البلقاء ورئيس جامعة البلقاء ، وأعضاء من البرلمان الأردني والمجلس المحلي ، وممثلين عن المجتمع المحلي ووفد رفيع المستوى من مراكز هيلم هولتز.
ويكي عرب