النسخة الكاملة

مقتل 4 أشخاص على الأقل في هجوم على حافلة صغيرة في كابل

الخميس-2022-06-12 12:03 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - قتل 4 أشخاص على الأقل، السبت، في هجوم بقنبلة استهدف حافلة صغيرة في العاصمة الأفغانية كابل، وفق ما أفادت الشرطة.

وقال المتحدث باسم شرطة العاصمة خالد زدران، إن القنبلة التي وُضعت في حافلة صغيرة انفجرت في ساعة مبكرة مساء السبت في حيّ بشرق كابل.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.

عدد الهجمات في أفغانستان انخفض منذ تولي حركة طالبان السلطة في آب/أغسطس 2021، لكن هزّت البلاد سلسلة من الهجمات الدموية بقنابل في أواخر نيسان/أبريل خلال شهر رمضان، وفي نهاية أيار/مايو، أودت بعشرات الأشخاص.

وأعلن تنظيم "داعش" الإرهابي مسؤوليته عن معظم تلك الهجمات.

وقُتل ما لا يقل عن 16 شخصًا في 25 أيار/مايو في 4 هجمات بقنابل، 3 منها استهدفت حافلات صغيرة في مزار الشريف (شمال) والرابع ضد مسجد في كابل.

وفي مزار الشريف أيضا، أسفر تفجير حافلتين صغيرتين تقلان ركابا عن مقتل 9 أشخاص في 28 نيسان/أبريل، وأدى انفجار قنبلة في مسجد إلى مقتل 12 شخصًا في 21 نيسان/أبريل.

كما قُتل 36 شخصًا على الأقل، بينهم أطفال، في قندوز (شمال شرق) في هجوم آخر بقنابل على مسجد أثناء صلاة الجمعة في 22 نيسان/أبريل.

وقتل 10 أشخاص في 29 نيسان/أبريل في انفجار في مسجد في كابل بعد صلاة الجمعة.

تقلّل طالبان من خطر تنظيم "داعش" الإرهابي-ولاية خراسان، وتشنّ حملات ضدهم.

وضاعفت طالبان المداهمات خصوصا في ولاية ننغرهار شرقي البلاد، واعتقلت مئات المتهمين بالانتماء إلى تنظيم "داعش" الإرهابي.

وتؤكد طالبان منذ أشهر أنها هزمت تنظيم "داعش" الإرهابي، لكن محللين يعتقدون أن الجماعة المتطرفة لا تزال تشكل التحدي الأمني الرئيسي للسلطة الأفغانية الجديدة.