النسخة الكاملة

العضايلة يشارك في اجتماع الحوار السياسي العربي الأوروبي على مستوى السفراء

الخميس-2022-06-09 06:54 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – شارك مندوب الأردن الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أمجد العضايلة في أعمال الاجتماع التاسع للمندوبين الدائمين لدى الجامعة العربية وسفراء اللجنة السياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبي، الذي عقد أمس الأربعاء في مقر الجامعة.

وتضمّنت أجندة الاجتماع ثلاث جلسات عمل تناولت عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك في المجالات السياسية والأمنية، حيث خُصصت الجلسة الأولى للقضية الفلسطينية وبناء السلام في الشرق الأوسط، فيما تناولت الجلسة الثانية ملف "تطورات الأوضاع في لبنان وليبيا والعراق"، أما جلسة الحوار السياسي الثالثة فجاءت حول "اليمن وسوريا وإيران ومكافحة الإرهاب".

وأكد العضايلة، خلال الاجتماع، مواقف الأردن تجاه القضايا العربية المحورية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، ودعم المملكة، بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، للجهود المبذولة في سبيل تغليب الحلول السياسية لمختلف الأزمات التي تعانيها دول عربية وأخرى أجنبية، وبما يخدم تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وأشار إلى أهمية الحوار والتشاور السياسي بين أوروبا والعالم العربي، باعتباره مؤشّراً على استمرار التقدّم والتعاون الوثيق بين الجانبين، ولما له من انعكاساتٍ إيجابية لدعم جهود التعامل مع مختلف الأزمات والتخفيف من حدتها وتداعياتها، وتسريع فرص التوصل لحلولٍ سياسيةٍ لها.

وقال العضايلة، في مداخلةٍ له ضمن الجلسة الرئيسية، "ما زالت الأزمات والصراعات في هذه المنطقة مستمرة، وما زال بعض شعوبها يفتقد للأمن والاستقرار ويتوق الى مستقبل مشرق تنعم فيه الأجيال القادمة بحقها في حياة كريمة ومستوى ملائم من التنمية والازدهار والفرص الاقتصادية. ولم يكن تأثير هذه الأزمات على الجوار أكثر وضوحاً مما هو عليه اليوم، مما يجعل من عملنا متعدد الأطراف هذا وجهودنا لإعادة الأمن والاستقرار إلى إقليمنا المشترك أكثر أهمية من أي وقت مضى".

وجدد التأكيد على دعوة الأردن إلى ضرورة تضافر الجهود الاقليمية والدولية للتعاطي مع مختلف التحديات والقضايا التي تهدد الأمن والسلم العالميين، وفي مقدمتها الأزمات والكوارث ومكافحة الإرهاب والتطرّف والتصدي للهجرة غير الشرعية والحد من الجريمة المنظمة، التي تخالف جميعها القوانين الدولية المقرة من الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدوليين وتهدد سيادة وأمن الدول.

وحضر ممثلو المندوبية الدائمة للمملكة  لدى جامعة الدول العربية وممثلون عن مؤسسات أردنية معنية عدد من الاجتماعات الوجهاية والأخرى عبر تقنية الفيديو كونفرس، والتي عقدت بالتوازي مع الحوار السياسي على مستدوى المندوبين الدائمين والسفراء، وتوزّعت بين مجموعة العمل الخاص بالأمن والمناخ، ومجموعة العمل الخاصة بالهجرة، ومجموعة العمل الخاصة بإدارة الأزمات والإنذار المبكّر والاستجابة للأزمات ومجموعة العمل الخاصة بمكافحة الإرهاب، ومجموعة العمل الخاصة بالجريمة المنظّمة ومجموعة العمل الخاصة بأسلحة الدمار الشامل والحد من التسلّح.

يشار إلى أن الاجتماع التاسع للمندوبين الدائمين لدى الجامعة العربية وسفراء اللجنة السياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبي عقد برئاسة مشتركة عن الجانب العربي (لبنان) الرئيس الحالي لدورة مجلس الجامعة العربية واللجنة السياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبي التي تترأسها هولندا، وممثل الأمين العام لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون العربية والأمن القومي بالجامعة العربية.