النسخة الكاملة

الخرابشة: 13% من سكان العالم تفتقر للكهرباء ونسعى ان يكون الأردن مركزاً إقليميا للطاقة

الخميس-2022-06-08 11:58 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - موسى العجارمة

تعقد الحكومة  بالتعاون مع الحكومة الفدرالية الالمانية *مؤتمرا إقليمياً للطاقة في منطقة البحر الميت اليوم الاربعاء بعنوان "حوار الطاقة المستقبلية بين الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا MEFED" ويهدف المؤتمر إلى البناء على الاجتماعات الدورية لمؤتمر الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا  وتوسيع نطاق الحوارات بين الشركات في قطاع الأعمال.

واكد وزير الطاقة والثروة المعدنية م.صالح الخرابشة ان هذا المؤتمر يهدف لتعميق التعاون بين الشرق الاوسط وشمال افريقيا واوروبا، موضحا ان التحديات التي نواجهها تحتم علينا العمل التشاركي.

واضاف الخرابشة خلال المؤتمر، ما تزال نسبة 13% في العالم تفتقر للكهرباء حتى هذا اليوم، موضحا انه تم اضافة 260 جيجا واط من الطاقة المتجددة في العالم على الرغم من تداعيات جائحة كورونا.

وبين ان التطور التكنولوجي اسهم بدوراً كبيراً لتطوير مصادر الطاقة، متوقعا بحسب تقارير دولية ان يكون الهيدروجين المصدر الطبييعي الرئيسي خلال عام 2050. 

وشدد على ضرورة الوصول لمستقبل مستدام للطاقة،  مبينا ان هناك محاور نعتمد عليها لصياغة استراتيجيات الطاقة ممثلة بخفض التكاليف والاستدامة والاعتماد على مصادرنا الطبيعية.

واشار إلى ان الهدف اليوم يرتكز على أن يكون للاردن مركزا اقليميا للطاقة ونعمل على تطوير البنى التحتية بهدف تحقيق رؤية وذلك من خلال اطلاق مشروع ربط كهربائي من خلال اطلاق شبكات كهربائية بين شمال افريقيا واروربا والشرق الاوسط.

وتقدم نائب المستشار والوزير الاتحادي للشؤون الاقتصادية والعمل المناخي في ألمانيا، روبرت هابيك بالشكر وزارة الطاقة لاستضافة الموتمر الذي عقد تحت رعاية الديوان الملكي، والذي استغرق التحضير له منذ عامين مؤكدا ان هناك تصخم باسعار الطاقة ولابد من التحول من النموذج القديم إلى الجديد.

وأشار إلى ان الشرق والغرب ينتميان لبعضهم البعض، وان التفكير بالغرب يقود لجغرافيا مميزة،  مبيناً أن الموتمر يعتمد على حسن سياسة الجوار .

ونوه أن اسعار الطاقة ارتفعت كثيرا في اوروبا الحروب في اوكرانيا وهذا قد يؤدي لمشاكل بالطاقة.

وأكد ان الشمس لا تشرق في المانيا مثل منطقتنا والتعاون بين اوروبا واقليم مينا سيحمل امكانيات كبيرة، متمنيا ان يكون التعاون معززا وان يصبح هذا الحوار مستمر لكي يتم الاستفادة نحن كطرفين ولكي نكون شراكة حقيقية.


وأفتتح ولي العهد الامير الحسين بن عبدالله اليوم الاربعاء مؤتمر حوار مستقبل الطاقة في البحر الميت بحضور 700 شخصية اقليمية .

  
وسيتم خلال المؤتمر التوقيع على إعلان مشترك من قبل الدول المشاركة حول الموضوعات التالية:إعلان حول طموحات حماية المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا و خرائط طريق للربط الإقليمي والقارّي لأسواق الطاقةو الاتفاق على مشاريع تعاون محددة ثنائية ومتعددة الأطراف.