النسخة الكاملة

الاتحاد الأوروبي يؤكد دعمه لـ"أونروا" بـ 82 مليون يورو سنويا حتى 2024

الخميس-2022-06-05 10:39 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أكد الاتحاد الأوروبي، دعمه لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، بتقديم 82 مليون يورو سنويا حتى العام 2024.

نائب رئيس المفوضية الأوروبية/ الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، أشاد بالأردن في دعمه الوكالة الأممية، ولاستضافته مقرها، و2.3 مليون لاجئ فلسطيني، يمثلون العدد الأكبر من الفلسطينيين في أي مكان آخر.

وأضاف، عقب اختتام مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن، في بيان نشره الاتحاد السبت، أن مدارس أونروا والخدمات الحيوية في مجال الرعاية الصحية والحماية العامة التي توفرها "ضرورية قبل كل شيء للشعب ولكن أيضا لاستقرار المنطقة وأمنها".

وأكد على أن الاتحاد الأوروبي "شريك موثوق ويمكن الاعتماد عليه كمانح رئيسي لأونروا، وسيواصل تقديم 82 مليون يورو سنويا حتى عام 2024 لتلبية احتياجات الوكالة”.

وفي اجتماع رئيسي على هامش مؤتمر بروكسل الرابع بشأن "دعم مستقبل سوريا والمنطقة"، في أيار/مايو الماضي، التقى المفوض العام لأونروا فيليب لازاريني مع المفوض الأوروبي للجوار والتوسع أوليفر فارهيلي، وناقشا الخدمات الحيوية التي تقدمها الوكالة للاجئي فلسطين، وأكّد الاتحاد على الالتزام المشترك بشراكة قوية ومثمرة لدعم أونروا ولاجئي فلسطين، 

وتبرّع الاتحاد الأوروبي أيضا بـ15 مليون يورو من مرفق الغذاء والصمود التابع له سيضمن الأمن الغذائي للاجئي فلسطين الأشد عرضة للمخاطر الذين هم في وضع خطر متزايد نظرا للارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية والسلع العالمية.

ووفق أونروا، فإن الاتحاد الأوروبي يعدّ أكبر مانح متعدد للمساعدات الدولية للاجئي فلسطين. وبشكل جماعي، فإن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه يعدّون أيضا من بين أكبر المتبرعين لمناشدات الوكالة الإنسانية الطارئة ولمشاريعها التي تطلقها استجابة للعديد من الأزمات والاحتياجات المحددة في مختلف أرجاء المنطقة.