النسخة الكاملة

جدل حول مفهوم توحيد الخطاب الإعلامي - صور

الخميس-2022-06-04 08:07 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - ناقش إعلاميون وإعلاميات خلال جلسة حوارية عقدها ملتقى النهضة العربي الثقافي في منظمة النهضة العربية للديموقراطية والتنمية (أرض)، اليوم السبت، توحيد الخطاب الإعلامي في القضايا الوطنية، وإتاحة المجال للعصف الفكري حول الإشكالات والتحديات التي تواجه الإعلام في خضم الأحداث المحلية والإقليمية.

وأكد رئيس الملتقى باسل الطراونة، أن توحيد الخطاب الوطني تجاه مختلف القضايا المحلية أولوية وطنية، بشرط أن لا تتنافى مع ضمان حرية الرأي والتعبير.

وبينت المديرة التنفيذية لمنظمة (أرض) سمر محارب، أن هناك تنوعاً في لقاءات ملتقى النهضة العربي ومنظمة (أرض)، لإثراء المشاهد الثقافية والفكرية والإعلامية وإضافة مساحة جديدة لإتاحة حرية الرأي والتعبير.

وأكدت أهمية المجتمع المدني ودوره في دعم الحريات الصحفية والمشهدين الثقافي والإعلامي، مشيرة إلى أن عقد هذه الجلسات يسهم في رفع الوعي المهني للعديد من المعنيين حيال القضايا الجديدة في قطاع الإعلام.

ودعا الأكاديمي والإعلامي الدكتور سليم شريف الذي أدار الحوار، إلى تقديم خطاب يسهم في رفع مستوى الوعي المجتمعي.
وأكد أهمية مشاركة الجيل الجديد من الإعلاميين والصحفيين في هذه الحوارات لضمان نقل التجربة واستمرارها، مشيرا إلى دور كليات الإعلام ومؤسسات الإعلام المجتمعي الأهلية.

وأشار مشاركون في الجلسة، إلى أن هناك حاجة لإنشاء شبكة لتزويد العاملين في الإعلام بالمعلومات والأخبار، وهو ما يتوافق مع معايير حقوق الإنسان، معتبرين أن هذه الشبكة أمر أساسي وملح اليوم، إذا أردنا الانفتاح على الإعلام الرقمي الجديد وتوحيد الخطاب الوطني. ودعوا إلى تطوير الخطاب الإعلامي وأدواته ومصطلحاته في المرحلة المقبلة، على ضوء المتغيرات والتطورات في العالم والإقليم.

ودار نقاش طويل حول مفهوم توحيد الخطاب الإعلامي حيث اعتبره بعض الإعلاميين أنه يأتي كنوع من انواع حد الحريات وتحكم الجهات المعنية في مشهد الإعلام الاردني، بينما رأى أخرين انه سيكون للصالح العام خاصة في القضايا الكبرى الأخيرة التي مرت على المملكة في الفترة الأخيرة.