النسخة الكاملة

نجاح زراعة النبات في تربة قمرية

الخميس-2022-05-28 01:45 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أظهرت دراسة نشرت في مجلة "Communications Biology" أن الباحثين في جامعة فلوريدا تمكنوا للمرة الأولى من زرع نباتات في بضع غرامات من تربة مأخوذة من القمر، أحضرها قبل عقود رواد فضاء تابعون لبرنامج "أبولو".

ويعزز هذا النجاح الآمال في أن يصبح من الممكن يوماً ما زرع نباتات على القمر مباشرة، ما سيوفر على المستكشفين المستقبليين كمية كبيرة من الأدوات الباهظة الثمن لأخذها في رحلاتهم الفضائية الأطول والأبعد.

وكان العلماء تمكنوا منذ أيام للمرة الأولى من زرع نباتات في بضع غرامات من تربة مأخوذة من القمر، أحضرها قبل عقود رواد فضاء تابعون لبرنامج "أبولو".

ويعزز هذا النجاح الآمال في أن يصبح من الممكن يوماً ما زرع نباتات على القمر مباشرة، ما سيوفّر على المستكشفين المستقبليين كمية كبيرة من الأدوات الباهظة الثمن لأخذها في رحلاتهم الفضائية الأطول والأبعد.


وبصرف النظر عن توفير الأمن الغذائي في الفضاء فإن لهذا البحث فوائد أخرى محتملة قد تساعد أيضًا رواد الفضاء على تنقية الهواء وإزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي وإنتاج مياه نظيفة وتطوير مصادر غذاء خاصة برواد الفضاء المستقبليين الذين سيعيشون في الفضاء.

واستخدم الباحثون خلال دراستهم بذور نبات أرابيدوبسيس (حب الرشاد) جمعت من أماكن مختلفة على القمر خلال ثلاث رحلات منفصلة لأبولو منذ حوالى 50 عاما: أبولو 11 و12 (1969) وأبولو 17 (1972). ووضعوا في أوانٍ صغيرة جداً نحو غرام من التربة وأضافوا إليها الماء ثم البذور، وكانوا يضيفون بشكلٍ يومي محلولا ًمغذياً.