حوار أردني ايراني في العراق إعادة صهاريج غاز كانت تنتظر التصدير من ميناء العقبة إلى الشركة المصنعة لها الخشاشنة يطعن بنتائج انتخابات نقابة الاطباء بدء تفويج الحجاج الأردنيين من المدينة المنورة لمكة المكرمة إرادة ملكية لرئيس هيئة الأركان المشتركة الحنيطي زهير عبدالله النسور ممثلاً للاردن لدى الاتحاد الافريقي العجارمة يرد على ملاحظة طلبة "التوجيهي" حول سؤال الآية القرانية - تفاصيل إحالات على التقاعد لعدد من الموظفين في المؤسسات والوزارات - (أسماء) إرادة ملكية بالنسور ومساعدة مكافحة المخدرات تهنئ نجل أحد شهدائها بكلمات مؤثرة ضبط اعتداءات على ناقل مياه الزارة – ماعين مزود لمياه الشرب لعمّان إجابات امتحان التربية الإسلامية للتوجيهي 2022 الحكم على اشخاص احتالوا على رجال اعمال عراقيين بالسجن 21 عاماً وتغريمهم 2.5 مليون دينار الخصاونة يقرر تمديد العمل بأمر الدِّفاع رقم (31) - تفاصيل أمانة عمّان تمدد فترة استقبال طلبات الحصول على حظائر بيع وذبح كريشان : سنرفض أي آليات تأتي كمنح حال عدم وجود وكيل لها في الأردن الفايز يطالب باعادة الزخم والقوة للعمل البرلماني لمواجهة التحديات والصراعات القوات المسلحة تنعى الشهيد الخرابشة النجار : امتحان التوجيهي يجري بنزاهة عالية .. والعجارمة : راعينا الفروق الفردية بالأسئلة نشر وثيقة حول امتحانات التوجيهي تعود لعام 1934 - صورة
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
Friday-2022-05-27 03:25 pm

موعد تعامد أشعة الشمس على الكعبة

موعد تعامد أشعة الشمس على الكعبة

 للمرة الأولى هذا العام، تتعامد أشعة الشمس على الكعبة المشرفة، السبت، حسب ما أعلنت الجمعية الفلكية في جدة بالسعودية.

وقال رئيس الجمعية، المهندس ماجد أبوزاهرة، إن هذه الظاهرة ستشهدها مكة المكرمة ظهر السبت، وينتج عنها اختفاء ظل الكعبة تمامًا، إضافة إلى ظلال كل الأجسام الموجودة بالمسجد الحرام.

وحسب "أبوزاهرة"، من المقرر أن تبدأ هذه الظاهرة في تمام الساعة 12:18 ظهرًا بتوقيت مكة المكرمة (1:18 مساءً بتوقيت الإمارات).

وعند لحظة تعامد الشمس، يكون ضوؤها بأقصى ارتفاع 90 درجة تقريبًا، ويصبح ظل الزوال صفرًا.

وعن سبب حدوث هذه الظاهرة، نوه "أبوزاهرة" إلى أنها تعود لمكان تواجد الكعبة المشرفة بين خط الاستواء ومدار السرطان، فأثناء حركة الشمس تصبح على استقامة مع الكعبة وقت انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان.

وأشار إلى أن هذه الظاهرة تتكرر مرة أخرى في يوليو/ تموز من كل عام، وهذا عند عودة الشمس جنوبًا إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان.

وذكر "أبوزاهرة"أن هذا الأمر استغله القدماء لتحديد اتجاه القبلة في المناطق البعيدة عن مكة، من خلال استخدام قطعة خشبية منتصبة، يضعونها بشكل عمودي وقت تعامد الأشعة، بحيث يدل الاتجاه المعاكس للظل على وجهة الكعبة.

وأوضح أن هذه الظاهرة تدل على كروية الأرض من جهة، وتساعد على حساب محيط الكرة الأرضية دون حاجة لأحدث التقنيات من جهة أخرى، وهو أسلوب يعود تاريخه إلى أكثر من 2000 سنة.

ويكي عرب