النسخة الكاملة

إصابة 26 طفلًا بـ «إنفلونزا الطماطم» في الهند

الخميس-2022-05-27 08:35 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أعلنت مصادر طبية حكومية في ولاية «أوديشا» الشرقية في الهند، أنه قد تم رصد إصابة 26 طفلاً على الأقل بمرض «إنفلونزا الطماطم» الذي تظهر أعراضه كآفات وطفوحات جلدية ملتهبة حول الفم وفي داخله وعلى اليدين والقدمين ثم تنتشر في أماكن أخرى من الجسم.

وذكرت المصادر، أن «إنفلونزا الطماطم» هو مرض مُعدٍ تُسببه فيروسات الحُمَة المَعِدّية المِعَويّة التي تنتمي إلى عائلة الفيروسات البيكورناوية، وهو يصيب الأطفال ممن هم دون سن العاشرة بشكل خاص، وينتمي طبياً إلى مجموعة أمراض الحمى القلاعية أو «أمراض اليد والقدم والفم» (HFMD).

وقال متحدث رسمي باسم مركز الأبحاث الطبية في الولاية، إنه تم تشخيص 26 إصابة مؤكدة من بين 36 عينة تم جمعها من أطفال مرضى في بلدات وقرى مختلفة، فيما أمرت السلطات الصحية بعزل الأطفال المصابين لمدد تتراوح بين 5 و7 أيام.

وأشار إلى أنه من النادر أن يصاب البالغين بهذا المرض نظراً إلى أن أجهزتهم المناعية قوية بما يكفي للتصدي للفيروس، فيما أعراضه تشمل ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بالعطش وظهور طفوحات جلدية كروية حمراء اللون. وبسبب تشابه شكل ولون تلك الطفوحات مع ثمار الطماطم، اكتسب ذلك المرض إسم «إنفلونزا الطماطم».