تشييع جثمان الشهيد الخرابشة الحكومة: الإعلان عن نتائج لجنة التحقيق بحادثة العقبة الأسبوع المقبل تفويج 60 حافلة تقل حجاجا أردنيين من المدينة المنورة إلى مكة الضمان : بدء استقبال طلبات المنشآت والعاملين للاستفادة من "استدامة ++" مقابلات شخصية للمسجلين بمصنع فقوع في الكرك الأسبوع المقبل ولي العهد في مديرية الدفاع المدني للإطلاع على جاهزيتها واستعدادها الحكومة تقرر رفع أسعار المشتقات النفطية بتكلفة 13.7 مليون دينار .. وضع حجر الأساس لمشروع مكب نفايات الأزرق الصحي حوار أردني ايراني في العراق إعادة صهاريج غاز كانت تنتظر التصدير من ميناء العقبة إلى الشركة المصنعة لها الخشاشنة يطعن بنتائج انتخابات نقابة الاطباء بدء تفويج الحجاج الأردنيين من المدينة المنورة لمكة المكرمة إرادة ملكية لرئيس هيئة الأركان المشتركة الحنيطي زهير عبدالله النسور ممثلاً للاردن لدى الاتحاد الافريقي العجارمة يرد على ملاحظة طلبة "التوجيهي" حول سؤال الآية القرانية - تفاصيل إحالات على التقاعد لعدد من الموظفين في المؤسسات والوزارات - (أسماء) إرادة ملكية بالنسور ومساعدة مكافحة المخدرات تهنئ نجل أحد شهدائها بكلمات مؤثرة ضبط اعتداءات على ناقل مياه الزارة – ماعين مزود لمياه الشرب لعمّان إجابات امتحان التربية الإسلامية للتوجيهي 2022
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الأربعاء-2022-05-25 10:02 am

دراسة تدق ناقوس الخطر.. تزايد خطر التنمر الإلكتروني ضد الأطفال

دراسة تدق ناقوس الخطر.. تزايد خطر التنمر الإلكتروني ضد الأطفال

جفرا نيوز - في وقت تحذر فيه الجهات المختصة، من تداعيات التنمر على الأطفال، كشفت دراسة حديثة أن النسبة الأعظم من حالات التنمر، تقع عبر "الإنترنت".

وأظهرت دراسة لـ"هيئة تنظيمية للاتصالات في بريطانيا"، أوفكوم، أن أربعة من كل 10 أطفال تتراوح أعمارهم بين 8 و 17 عامًا، قد تعرضوا للتنمر بشكل عام، بنسبة تصل إلى (39٪) .

وبين هؤلاء الأطفال، كانت حالات التنمر الإلكتروني بنسبة (84٪)، مقابل نسبة أقل لحالات تنمر  تتم وجهاً لوجه.

وكانت الطريقة الأكثر شيوعًا لتعرض الأطفال للتنمر عبر "الإنترنت"، من خلال تطبيقات الرسائل النصية بنسبة (56٪).

وحسب الدراسة البريطانية، فإن (43٪) من حالات التنمر تمت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بينما تعرض (30٪) من الأطفال للتنمر عبر الالعاب الإلكترونية.

وبين آباء الأطفال الذين يلعبون عبر الإنترنت، كان (52٪)، قلقين بشأن تعرض أبنائهم للتنمر أثناء اللعب.

وقال (93٪) من الأطفال الذين شملتهم الدراسة إنهم سيخبرون شخصا ما إذا رأوا شيئًا مزعجا أو سيئا عبر الإنترنت.

وحسب الدراسة فمن المرجح أن تخبر الفتيات شخصا بالغا عن شيء مقلق تشاهدنه، بنسبة (62٪)، في مقابل ( 56٪) عند الأولاد.

ما هو التنمر الإلكتروني؟

وفقاً لحملة" أوقف التنمر"، التي أطلقتها شبكة التليفزيون الأميركية "كرتون نت وورك"، لزيادة الوعي بقضايا التنمر وتشجيع العلاقات الإيجابية بين الطلاب، فإن مفهوم هذا المصطلح ينطبق على "التنمر الذي يحدث على الأجهزة الرقمية مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية".

وحسب موقع الحملة، فيمكن أن يحدث التسلط أو التنمر عبر الإنترنت من خلال الرسائل القصيرة والنصوص والتطبيقات أو عبر الإنترنت في وسائل التواصل الاجتماعي أو المنتديات أو الألعاب حيث يمكن للأشخاص عرض المحتوى أو المشاركة فيه أو مشاركته".

ويشمل التنمر الإلكتروني، إرسال أو نشر أو مشاركة محتوى سلبي أو ضار أو خاطئ أو وضيع عن شخص آخر.

ويمكن أن يشمل كذلك، مشاركة معلومات شخصية أو خاصة عن شخص آخر، تسبب في الإحراج أو الإذلال، وقد يصل الأمر إلى "سلوك غير قانوني أو إجرامي".
ويكي عرب