تشييع جثمان الشهيد الخرابشة الحكومة: الإعلان عن نتائج لجنة التحقيق بحادثة العقبة الأسبوع المقبل تفويج 60 حافلة تقل حجاجا أردنيين من المدينة المنورة إلى مكة الضمان : بدء استقبال طلبات المنشآت والعاملين للاستفادة من "استدامة ++" مقابلات شخصية للمسجلين بمصنع فقوع في الكرك الأسبوع المقبل ولي العهد في مديرية الدفاع المدني للإطلاع على جاهزيتها واستعدادها الحكومة تقرر رفع أسعار المشتقات النفطية بتكلفة 13.7 مليون دينار .. وضع حجر الأساس لمشروع مكب نفايات الأزرق الصحي حوار أردني ايراني في العراق إعادة صهاريج غاز كانت تنتظر التصدير من ميناء العقبة إلى الشركة المصنعة لها الخشاشنة يطعن بنتائج انتخابات نقابة الاطباء بدء تفويج الحجاج الأردنيين من المدينة المنورة لمكة المكرمة إرادة ملكية لرئيس هيئة الأركان المشتركة الحنيطي زهير عبدالله النسور ممثلاً للاردن لدى الاتحاد الافريقي العجارمة يرد على ملاحظة طلبة "التوجيهي" حول سؤال الآية القرانية - تفاصيل إحالات على التقاعد لعدد من الموظفين في المؤسسات والوزارات - (أسماء) إرادة ملكية بالنسور ومساعدة مكافحة المخدرات تهنئ نجل أحد شهدائها بكلمات مؤثرة ضبط اعتداءات على ناقل مياه الزارة – ماعين مزود لمياه الشرب لعمّان إجابات امتحان التربية الإسلامية للتوجيهي 2022
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الأربعاء-2022-05-25 09:59 am

فيسبوك و"كامبريدج أناليتيكا".. دعوى قضائية ضد زوكربيرج

فيسبوك و"كامبريدج أناليتيكا".. دعوى قضائية ضد زوكربيرج

جفرا نيوز - رفع المدعي العام في العاصمة الأميركية واشنطن دعوى قضائية، هي الثانية، ضد مؤسس موقع فيسبوك، مارك زوكربيرج، الاثنين، زاعما أنه شارك في صنع القرار الذي أدى إلى قضية اختراق البيانات المعروفة بـ "كامبريدج أناليتيكا".

وتعكس الدعوى، التي رفعت في المحكمة العليا في العاصمة، الاتهامات التي وجهها مكتب المدعي العام، كارل راسين، العام الماضي، عندما سعى إلى تسمية زوكربيرج كمدعى عليه في دعوى قضائية رفعها في عام 2018 ضد شركة فيسبوك، المعروفة الآن باسم ميتا.

ورفض قاض هذا الطلب في وقت سابق من هذا العام، وفقا لصحيفة وول ستريت جورنال التي نشرت الخبر.

وفي الدعوى القضائية الجديدة، يكرر مكتب راسين اتهامه بأن زوكربيرج ساهم شخصيا في تراخي إشراف فيسبوك على بيانات المستخدمين.

وقال مكتب المدعي العام إن الشركة سمحت لأطراف ثالثة مثل شركة الاستشارات السياسية كامبريدج أناليتيكا - المتوقفة عن العمل حاليا - بالحصول على بيانات شخصية لـ 87 مليون أميركي.

وقال راسين في بيان "تظهر الأدلة أن زوكربيرج كان متورطا شخصيا في فشل فيسبوك في حماية خصوصية وبيانات مستخدميه مما أدى مباشرة إلى وقوع قضية كامبريدج أناليتيكا".

وأضاف أن "هذه الدعوى القضائية ليست مبررة فحسب، بل ضرورية أيضا، وترسل رسالة مفادها أن قادة الشركات، بمن فيهم الرؤساء التنفيذيون، سيتحملون المسؤولية عن أفعالهم".

وامتنعت ميتا عن التعليق على القضية الجديدة.

ووافقت شركة فيسبوك بشكل منفصل على دفع 5 مليارات دولار لتسوية الرسوم ذات الصلة من قبل لجنة التجارة الفيدرالية.

وفي وقت تلك التسوية، قال زوكربيرج إن فيسبوك ستجري بعض التغييرات الهيكلية الرئيسية على كيفية بناء المنتجات وإدارة هذه الشركة".

وبرفضه طلب إضافة زوكربيرج كمتهم في وقت سابق من هذا العام، حكم القاضي بالعاصمة بأن مكتب المدعي العام انتظر وقتا طويلا لمقاضاة زوكربيرج شخصيا كجزء من قضيته ضد فيسبوك.

واختلف مكتب راسين مع قرار القاضي، معتبرا أنه احتاج إلى وقت طويل لجمع ما يكفي من الأدلة لاستنتاج أن زوكربيرج كان مشاركا على علم.

وفي الآونة الأخيرة، كانت السلطات تبحث في وثائق الشركة التي كشفت عنها موظفة سابقة، فرانسيس هوغن، ونشرتها صحيفة وول ستريت جورنال، والتي تظهر أن الأبحاث الداخلية للشركة كشفت عن آثار سيئة لمنصاتها لم تتم معالجتها.

وقالت شركة التكنولوجيا العملاقة إنها اتخذت العديد من الإجراءات التي أثرت على ربحيتها لحماية أمن مستخدميها وخصوصيتهم، وقد اعترضت على تفسير بعض الوثائق.
ويكي عرب