النسخة الكاملة

الصين تخفض أسعار الفائدة بـ"شكل غير متوقع"

الخميس-2022-05-22 09:56 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - خفض البنك المركزي الصيني سعر الفائدة الرئيس مع الإبقاء على آخر من دون تغيير، في تحول غير متوقع. ورجح اقتصاديون أن تساعد الخطوة سوق الإسكان المحتضر، لكنها ستوفر فقط قدراً محدوداً من الراحة للاقتصاد المتعثر.

تسلط أحدث سلسلة من الخطوات المستهدفة من قبل البنك المركزي الضوء على كيفية تقييد صانعي السياسة في الصين بسبب ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة ونهج بكين، الذي لا يتسامح مع الوباء. في حين قد يؤدي التخفيف بقوة مفرطة إلى المخاطرة بدفع رؤوس الأموال إلى الفرار من الصين، بحثاً عن عائدات أفضل، بينما تؤدي عمليات الإغلاق إلى سحق الشهية للحصول على قروض جديدة من الشركات والأسر. 

عدم اليقين يفاقم الضبابية 

وأدت حالة عدم اليقين بشأن مسار الصين هذا العام إلى مزيد من الضبابية على آفاق النمو العالمي، التي كانت بالفعل مظلمة في الوقت الذي تكافح فيه الاقتصادات المتقدمة مع التضخم المذهل وارتفاع أسعار الفائدة.

وتباطأ الاقتصاد الصيني بشكل كبير في مارس (آذار) وأبريل (نيسان)، حيث غطت عمليات الإغلاق المدن الكبرى، مما زاد الضغط على الاقتصاد، الذي يعاني بالفعل من ركود العقارات، وتلاشي الطلب على الصادرات، وتشديد التنظيم على القطاعات ذات النمو المرتفع، مثل التكنولوجيا والتعليم. 

وخفض بنك الصين الشعبي، الجمعة 20 مايو (أيار) سعر الفائدة القياسي للقروض لمدة خمس سنوات أو أكثر إلى 4.45 في المئة من 4.6 في المئة، وهو أكبر تخفيض منفرد منذ دخول السعر إلى مستودع سياسة البنك في عام 2019. وكان البنك خفض الفائدة 0.1 نقطة مئوية في أوائل عام 2020. 

وكان الخفض غير متوقع، بالنظر إلى أنه في وقت سابق من هذا الأسبوع، ترك البنك المركزي سعر فائدة رئيس آخر من دون تغيير، مفروضاً على قروض من تسهيل إقراض متوسط الأجل يحول الأموال إلى البنوك التجارية.

ويوم الجمعة، قال بنك الشعب الصيني، إنه سيبقي أيضاً على السعر القياسي للقروض لأجل عام واحد من دون تغيير عند 3.7 في المئة.

ويمتد التخفيض الجديد لسلسلة من إجراءات البنك المركزي لدعم الاقتصاد المتدهور في الصين، مع مبادرات تشمل السيولة الرخيصة للبنوك وبرامج القروض لبعض الشركات ومساعدة أصحاب المنازل المحتملين. 

لكن العديد من الاقتصاديين يقولون إن الحزمة لا ترقى إلى مستوى التيسير الكبير والواسع للسياسة النقدية، التي اتبعها البنك المركزي في الماضي، وكان آخرها في بداية الوباء عام 2020. وخفض البنك المركزي معدلات القروض المعيارية مرتين في وقت مبكر من ذلك العام، مع إطلاق مليارات الدولارات من السيولة في النظام المصرفي للمقرضين لدعم الشركات التي تكافح من خلال الصدمات الأولية لتفشي "كوفيد-19" من مدينة ووهان الصينية. 

وقال تومي وو، الاقتصادي الرئيسي في "أكسفورد إيكونوميكس" في هونغ كونغ لـ"وول ستريت جورنال"، إن الخطوة الأخيرة "هي إشارة أقوى حتى أنه بدلاً من اختيار التسهيل النقدي على نطاق واسع، فإنهم يريدون القيام بتيسير أكثر استهدافاً".

من جانبه، قال جوليان إيفانز-بريتشارد، كبير الاقتصاديين الصينيين في "كابيتال إيكونوميكس" في سنغافورة، في مذكرة للعملاء: "لا ينبغي أن نتوقع حافزاً واسع النطاق من النوع الذي رأيناه في عام 2020". 

وتظهر الاستجابة الحذرة لبنك الشعب الصيني للتباطؤ الصيني كيف تنتشر سياسة سعر الفائدة للاحتياطي الفيدرالي الأميركي في جميع أنحاء العالم. 

زيادة الفائدة الأميركية تمتص رأس المال الصيني 

تعمل احتمالية الزيادات السريعة بأسعار الفائدة في الولايات المتحدة على امتصاص رأس المال من الصين وغيرها من الأسواق النامية والناشئة، حيث يسعى المستثمرون إلى تحقيق عوائد أفضل. وسجلت أسواق الديون والأسهم الصينية صافي تدفق خارج قدره 43 مليار دولار في الربع الأول 2022، وهو الأكبر على الإطلاق، وفقاً لمعهد التمويل الدولي، وهو اتحاد صناعي مقره في واشنطن العاصمة.

بالإضافة إلى احتمال تكثيف تدفقات رأس المال الخارجة، فإن التسهيلات الشديدة قد تؤدي أيضاً إلى المخاطرة بإضعاف العملة، مما يحتمل أن يحفز التضخم ويختبر حدود نظام سعر الصرف المدار في الصين. في حلقة مؤلمة في عام 2015، حيث أنفقت الصين ما يقرب من تريليون دولار من احتياطيات النقد الأجنبي لوقف الانزلاق في عملتها، حيث تخلص المستثمرون الأجانب والمحليون من الأصول الصينية، رداً على موجة أخرى من تباطؤ النمو، وتشديد سياسة أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وقال وو، إن "هذه التجربة لا تزال في أذهان صانعي السياسات إلى حد كبير. تدفقات رأس المال الخارجة بمثابة قيد. أعتقد أنهم لا يريدون ارتكاب نفس الخطأ." 

بنوك آسيا ترفع الفائدة 

تم الشعور بالجاذبية من سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الأكثر تشدداً في جميع أنحاء آسيا، مما زاد من الضغط على البنوك المركزية في المنطقة لرفع أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم المتسارع. 

ورفعت البنوك المركزية في الهند والفيليبين وماليزيا أسعار الفائدة هذا الشهر، لتنضم إلى تحول في السياسة الجارية بالفعل في اقتصادات من بينها كوريا الجنوبية وسنغافورة. ومن المتوقع أن يبدأ البنك المركزي الإندونيسي وبنك تايلاند في التشديد في غضون أشهر، تاركين الصين واليابان باعتبارهما الاقتصادين الرئيسيين الوحيدين اللذين لا يزالان في وضع التيسير. 

وقال اقتصاديون، إن الخفض إلى معدل الخمس سنوات يبدو أنه يستهدف بشكل مباشر سوق الإسكان، التي كانت في حالة ركود منذ أشهر، حيث تراجعت مبيعات المنازل وانهار المطورون تحت ديون ثقيلة. ويتم استخدام المعدل لتسعير معظم الرهون العقارية، ويأتي الخفض بعد قرار البنك المركزي يوم الأحد بتخفيض الحد الأدنى لمعدلات قروض المنازل للمشترين للمرة الأولى. 

وقال ليو ليجي، المحلل بمعهد أبحاث "بايك" في بكين، إن البنوك التجارية في 11 مدينة صينية على الأقل، بما في ذلك تيانجين وتشنغتشو وتشينغداو، خفضت بالفعل معدلات الرهن العقاري إلى 4.4 في المئة قبل خفض الفائدة، استجابة لتوجيهات يوم الأحد.

انخفاض مبيعات التجزئة

في حين يتشكك بعض الاقتصاديين في مدى فعالية الإجراءات المستهدفة لبنك الشعب الصيني، ولطالما ظلت بكين متمسكة بنهجها الصارم وعدم التسامح مع" كوفيد-19"، وأدت عمليات الإغلاق إلى إغلاق الشركات وإبقاء المستهلكين صامتين في المنزل. 

هذا يعني أن الطلب على القروض لتمويل الاستثمارات الجديدة أو المشتريات الكبيرة ضعيف، مما يحد من تأثير التغييرات في أسعار السياسة أو التمويل الرخيص للمقرضين.  

لم يتم بيع سيارة واحدة في شنغهاي طوال شهر أبريل (نيسان)، وفقاً لجمعية مبيعات السيارات. وأظهرت بيانات البنك المركزي انهيار القروض المصرفية الجديدة للشركات والأسر في أبريل، لتصل إلى 645.4 مليار يوان فقط، أي ما يعادل 96 مليار دولار، أي حوالى خمس المبلغ الذي تم تقديمه في مارس (آذار). 

وبالفعل بدأ النمو الاقتصادي الصيني في الانهيار. وأظهرت أحدث البيانات الرسمية انخفاض مبيعات التجزئة في أبريل بنسبة 11.1 في المئة عن العام السابق، بينما تراجع الإنتاج الصناعي بنسبة 2.9 في المئة. 

وكان الاقتصاديون في "ستاندرد تشارترد" من بين أولئك الذين قلصوا توقعاتهم للنمو الصيني استجابة لبيانات أبريل الضعيفة. ويتوقعون أن يتوسع الاقتصاد بنسبة 4.1 في المئة هذا العام من 5 في المئة في السابق. 

وقالوا في مذكرة للعملاء، إن كل شهر إضافي من عمليات الإغلاق المشابهة لشهر أبريل سيقلل 0.5 إلى 0.6 نقطة مئوية من النمو للعام بأكمله، مضيفين أنهم يتوقعون أن تكون السياسة المالية وليس النقدية محرك التحفيز الرئيس، الذي يعزز الانتعاش في النصف الثاني.