إحالة أربعة محافظين إلى التقاعد - أسماء لا رفع لأجور النقل.. وتوجه لدعمها قريباً بلدية الزرقاء تحدد 7 حظائر بيع وذبح الاضاحي في المحافظة عباس يتوجه إلى عمان للقاء الملك الصفدي يلتقي مسؤولة في الخارجية البريطانية الهواري يودع البعثة الطبية الأردنية المرافقة للحجاج الزراعة تطلق سلسلة خدمات التصدير والاستيراد الإلكترونية ملف الاعتداء على الأطباء اول مهام مجلس النقابة الجديد إرادة ملكية بتعيين رؤساء واعضاء مجالس أمناء الجامعات الرسمية - (أسماء) انطلاق أول قافلة للحجاج الأردنيين الاثنين براً وفيات الأردن الأحد 26-6-2022 طقس الأردن..أجواء صيفية معتدلة بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الثلاثاء الخارجية : نتابع أنباء مقتل سيدة على يد زوجها في الإمارات حالة الطقس المتوقعة ليومي الاحد والاثنين - تفاصيل السقا نائبا لأمين عام "جبهة العمل الإسلامي" و الزرقان رئيسا لمجلس الشورى بلدية إربد تحدد مواقع لبيع الاضاحي ما سبب زيارة مسؤولة بالخارجية البريطانية للأردن غدا ؟ إربد: توقيف شخصين بجرم البلطجة 15 يوماً إرادة" في ضيافة أهالي "بيت يافا" الصحة تؤكد اتخاذ اجراءات قانونية بحق معتدين على طبيبين: لا تهاون
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
السبت-2022-05-21 11:30 pm

تعرف على سر تسمية جدري القرود بهذا الاسم

تعرف على سر تسمية جدري القرود بهذا الاسم

جفرا نيوز - سادت حالة من الهلع في العالم بعد تسجيل 80 إصابة بجدري القرود، وذلك بعد القضاء عليه في ثمانينات القرن الماضي بأفريقيا.

وترجع تسمية جدري القرود بهذا الاسم إلى عام 1958 حيث تم اكتشاف فيروس جدري القرود لأول مرة في الدنمارك، لدى أحد قرود المختبر.

ويحدث مرض جدري القرود في المناطق النائية، وتحديداً وسط وغرب إفريقيا، بالقرب من الغابات الاستوائية المطيرة وينتقل فيروس جدري القرود إلى الإنسان عن طريق الحيوانات البرية.

ويوجد من هذا المرض سلالتان: السلالة الأولى تفشت سابقاً في حوض الكونغو، ولم تزد أخطارها المميتة عن 10 في المئة، أما السلالة الأخرى التي ظهرت في غرب أفريقيا فهي أقل حدة، حيث يقدر معدل الوفيات الناتجة منها بحوالى 1 في المئة فقط.

وتشمل أعراض مرض جدرى القرود: حمى، صداع الرأس، الانتفاخ، آلام الظهر، آلام في العضلات، والخمول، وظهور طفح جلدي يبدأ على الوجه وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم

ويكي عرب