النسخة الكاملة

فلسطين ترحب بدعوة واشنطن بإجراء تحقيق شامل باغتيال أبو عاقلة

الخميس-2022-05-21 11:17 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أعلن عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة "فتح" الوزير حسين الشيخ، السبت، ترحيب فلسطين بدعوة وزارة الخارجية الأميركية بإجراء تحقيق شامل وشفاف في عملية اغتيال الصحفية في قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة وذلك بعد قرار إسرائيل إغلاق ملف التحقيق الخاص بهذه القضية.

دعا أكثر من 50 نائبًا أميركيًا الجمعة، مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" إلى التحقيق في استشهاد مراسلة "قناة الجزيرة" شيرين أبو عاقلة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلية، خلال عملها في الضفّة الغربيّة المحتلة، رغم وعود إسرائيليّة بإجراء تحقيق.

وشدّد النوّاب الأميركيّون الـ57 ذوو الميول اليساريّة من الحزب الديمقراطي بقيادة النائب أندريه كارسون، على أنّ أبو عاقلة تحمل الجنسيّة الأميركيّة، مشيرين إلى روايات متباينة حول استشهادها في 11 أيّار/مايو. 

وقالوا في رسالة موجّهة إلى وزير الخارجيّة أنتوني بلينكن ومدير مكتب التحقيقات الفدرالي كريستوفر راي، إنّه "نظرًا إلى الوضع الهشّ في المنطقة والتقارير المتضاربة التي تحيط بـ استشهاد أبو عاقلة، نطلب من وزارة الخارجيّة ومكتب التحقيقات الفدرالي فتح تحقيق في مقتلها".

وأضافوا "بصفتها أميركيّة، كانت أبو عاقلة تتمتّع بحقّ الحماية الكاملة الممنوحة للمواطنين الأميركيّين الذين يعيشون في الخارج".

وقالت الخارجيّة الأميركيّة إنّها تعتقد أنّ بإمكان إسرائيل إجراء تحقيق ذي صدقيّة، لكنّ بلينكن انتقد أيضا الشرطة الإسرائيلية لاستخدامها القوة خلال جنازة أبو عاقلة.


مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية لشؤون القدس أحمد الرويضي قال لـ"المملكة" إن "المجرم واضح في هذه الجريمة وإسرائيل تعرف أنها هي التي قتلت شرين أبو عاقلة وتقصد ذلك، بالتالي ركني الجريمة المادي والمعنوي متوفرين بهذه القضية والآن العالم كله يطالب بتحقيق ومحاسبة إسرائيل بما فيها الإدارة الأميركية خاصة وأن الشهيدة تحمل الجنسية الأميركية".

وتابع: "من طرفنا نرحب بأي خطوات تقوم بها أي جهة دولية للتحقيق بهذا الموضوع، ومن جهتنا استكمل النائب العام الفلسطيني إجراءات التحقيق بهذه القضية من خلال البيان الذي أصدره والذي واضح أن إسرائيل تتحمل المسؤولية وأن هناك جندي من جنودها بأمر من قادته أطلق الرصاص بقصد القتل على شرين أبو عاقلة بالنظر إلى التشريح الذي تم و بالنظر للفيديوهات التي نشرت بالمكان و بالنظر للمقذوف الذي تم تحليله والذي لا تستخدمه إلا سلطات الاحتلال ."

"تواصلنا أيضا مع عائلة شرين أبو عاقلة من أجل البحث على كل الخطوات الممكنة لمقاضاة إسرائيل بهذه القضية وهناك اتصالات مع بعض القانونيين المختصين إضافة إلى المحكمة الجنائية الدولية التي سيكون ملف الشهيدة على طاولة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، عدا عن أهمية ما صدر بالأمس من بيان عن أعضاء بالكونغرس الذين يطالبون حكومتهم الأميركية أيضا بالتحقيق بهذه القضية ومحاسبة إسرائيل وهذا التطور مهم جدا بالنسبة لنا ." وفق الرويضي

وشدد على أن فلسطين مستعدة للتعاون مع أي جهة دولية باستثناء إسرائيل للتحقيق بقضية أبو عاقلة .