لا رفع لأجور النقل.. وتوجه لدعمها قريباً بلدية الزرقاء تحدد 7 حظائر بيع وذبح الاضاحي في المحافظة عباس يتوجه إلى عمان للقاء الملك الصفدي يلتقي مسؤولة في الخارجية البريطانية الهواري يودع البعثة الطبية الأردنية المرافقة للحجاج الزراعة تطلق سلسلة خدمات التصدير والاستيراد الإلكترونية بدء العد التنازلي لامتحان «التوجيهي» ..و«التربية» تنهي استعداداتها ملف الاعتداء على الأطباء اول مهام مجلس النقابة الجديد إرادة ملكية بتعيين رؤساء واعضاء مجالس أمناء الجامعات الرسمية - (أسماء) انطلاق أول قافلة للحجاج الأردنيين الاثنين براً وفيات الأردن الأحد 26-6-2022 طقس الأردن..أجواء صيفية معتدلة بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الثلاثاء الخارجية : نتابع أنباء مقتل سيدة على يد زوجها في الإمارات حالة الطقس المتوقعة ليومي الاحد والاثنين - تفاصيل السقا نائبا لأمين عام "جبهة العمل الإسلامي" و الزرقان رئيسا لمجلس الشورى بلدية إربد تحدد مواقع لبيع الاضاحي ما سبب زيارة مسؤولة بالخارجية البريطانية للأردن غدا ؟ إربد: توقيف شخصين بجرم البلطجة 15 يوماً إرادة" في ضيافة أهالي "بيت يافا" الصحة تؤكد اتخاذ اجراءات قانونية بحق معتدين على طبيبين: لا تهاون
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
Friday-2022-05-21 03:50 pm

المعايعة لـ"جفرا": توقعات بأن تصل مشاريع الطاقة المتجددة في الاردن لـ"50"% خلال عام 2030

المعايعة لـ"جفرا": توقعات بأن تصل مشاريع الطاقة المتجددة في الاردن لـ"50"% خلال عام 2030

* لا شركات تستحوذ على مشاريع الطاقة المتجددة في الاردن

*40 مروحة بمعدل انتاجي يبلغ 200 جيجا خلال الساعة سنوياً في محطة رياح معان

جفرا نيوز - موسى العجارمة

توقع مدير الكهرباء والطاقة المتجددة في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن م.محمد المعايعة، السبت، أن تصل نسبة الطاقة المتجددة خلال عام 2030 لحوالي 50% وهذا يلزم مشاريع استثمارية من كافة الاطراف في المملكة.

وأضاف المعايعة لـ"جفرا نيوز"، ان ملف الطاقة المتجددة يعد من الملفات الهامة التي تحظى بالرعاية الملكية، مشيراً إلى أن خطة الأهداف كانت في عام 2020 بان تكون نسبة الطاقة الطاقة المتجددة تعادل الـ20% وهذا يعد بمثابة قصة نجاح؛ لكون الاردن اليوم وصل لنسبة 25% من الطاقة المتجددة.

ونوه أن الاردن من الدول المتقدمة جدا في ملف الطاقة المتجددة، مؤكداً ان هذه المشاريع ستوفر 4000 ميغاوط بجانب توفير 2500 ميغاواط من الطاقة المتجددة سواء كانت من الطاقة المتجددة او طاقة الرياح المربوطة على شبكة الكهرباء الوطنية.

حول ان كان هناك شركات تحتكر هذه المشاريع، نفى المعايعة صحة هذه الأنباء؛ لكون كافة الشركات تقدم لهذه المشاريع ضمن العروض المباشرة على مبدا التنافسية والتقييم وتم دراستها بالكامل، قائلاً: لا يوجد أي استحواذ او احتكار على هذه المشاريع.

وفي ذات السياق، أكد مدير الصيانة لشركة السمرا المملوكة لدى الحكومة خلال جولة صحفية نظمتها هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في الجنوب، أن كلفة مشروع محطة رياح معان تبلغ 147 مليون دينار، لافتاً إلى ان المشروع انشأ عام 2016 وتم الانتقال لمرحلة البيع التجاري في نهاية 2016

وبين أن المشروع مكون من 40 مروحة بمعدل انتاجي يبلغ 200 جيجا خلال الساعة سنوياً، موضحاً ان هذا الأمر يعتمد على سرعة الهواء التي تتحكم بالقدرة الانتاجية.

واشار إلى ان هذه المشاريع تسهم بشكل إيجابي على ادخال التكنولوجيا إلى الأردن، منوهاً إن إجمالي إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في المملكة، بلغت 621 ميغاواط.

وأضاف أن هذه الكمية من الكهرباء تنتجها 8 محطات رياح، 7 منها للقطاع الخاص وواحدة للحكومة.

ولفت إلى ان المحطة رياح الحسين في معان تم إنجازها بمنحة من الصندوقين الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وربطت على الشبكة الوطنية نهاية عام 2016
 

إقرأ أيضا

تابعونا على الفيسبوك

تابعونا على تويتر

ويكي عرب