الملك أول زعيم يزور مجلس النواب الأمريكي منذ الانتخابات الأمن العام: ارتفاع قضايا الجرائم الإلكترونية بنحو ستة أضعاف منذ العام 2015 الملك يلتقي بايدن - تفاصيل الزراعة تنفي نفوق أبقار .. وتؤكد: سنلجأ للقانون إزالة 4 اعتداءات على خطوط مياه رئيسية في مأدبا الحكومة ترفع أسعار البنزين بنوعيه وتثبت الكاز والديزل العاصمة على موعد مع الثلوج الخميس..ورفع المُنخفض إلى الدرجة الثالثة - تفاصيل الملك يعزي خادم الحرمين الشريفين بوفاة الأمير عبدالإله بن سعود بن عبدالعزيز صلح عمان تدقق في بينات الدفاع بقضية انهيار بنايتي اللويبدة الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد المنسق المقيم للأمم المتحدة الضمان : بدء استقبال طلبات السلف الشخصية إلكترونياً للمتقاعدين لماذا تأخر إصدار فواتير المياه الشهرية في بعض المناطق؟ إجراءات لإدامة عمل المخابز والرقابة على الأسواق خلال المنخفض الأردنيون ينتظرون قرارت حكومية اليوم - تفاصيل عمّان تطيش على "شبر مي" .. والأمانة والأشغال حدث ولا حرج - صور قطع مؤقت للسير لطريق الصحراوي الأمن: مناطق تشهد هبوبًا للرياح والغبار - أسماء كتلة هوائية شديدة البرودة اليوم وغدًا وهطول غزير للأمطار وثلوج فوق الشراه وفيات الأردن الثلاثاء 31-01-2023 الإدارة المحلية ترفع حالة الطوارئ إلى المتوسطة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
Friday-2022-05-21 03:50 pm

المعايعة لـ"جفرا": توقعات بأن تصل مشاريع الطاقة المتجددة في الاردن لـ"50"% خلال عام 2030

المعايعة لـ"جفرا": توقعات بأن تصل مشاريع الطاقة المتجددة في الاردن لـ"50"% خلال عام 2030

* لا شركات تستحوذ على مشاريع الطاقة المتجددة في الاردن

*40 مروحة بمعدل انتاجي يبلغ 200 جيجا خلال الساعة سنوياً في محطة رياح معان

جفرا نيوز - موسى العجارمة

توقع مدير الكهرباء والطاقة المتجددة في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن م.محمد المعايعة، السبت، أن تصل نسبة الطاقة المتجددة خلال عام 2030 لحوالي 50% وهذا يلزم مشاريع استثمارية من كافة الاطراف في المملكة.

وأضاف المعايعة لـ"جفرا نيوز"، ان ملف الطاقة المتجددة يعد من الملفات الهامة التي تحظى بالرعاية الملكية، مشيراً إلى أن خطة الأهداف كانت في عام 2020 بان تكون نسبة الطاقة الطاقة المتجددة تعادل الـ20% وهذا يعد بمثابة قصة نجاح؛ لكون الاردن اليوم وصل لنسبة 25% من الطاقة المتجددة.

ونوه أن الاردن من الدول المتقدمة جدا في ملف الطاقة المتجددة، مؤكداً ان هذه المشاريع ستوفر 4000 ميغاوط بجانب توفير 2500 ميغاواط من الطاقة المتجددة سواء كانت من الطاقة المتجددة او طاقة الرياح المربوطة على شبكة الكهرباء الوطنية.

حول ان كان هناك شركات تحتكر هذه المشاريع، نفى المعايعة صحة هذه الأنباء؛ لكون كافة الشركات تقدم لهذه المشاريع ضمن العروض المباشرة على مبدا التنافسية والتقييم وتم دراستها بالكامل، قائلاً: لا يوجد أي استحواذ او احتكار على هذه المشاريع.

وفي ذات السياق، أكد مدير الصيانة لشركة السمرا المملوكة لدى الحكومة خلال جولة صحفية نظمتها هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في الجنوب، أن كلفة مشروع محطة رياح معان تبلغ 147 مليون دينار، لافتاً إلى ان المشروع انشأ عام 2016 وتم الانتقال لمرحلة البيع التجاري في نهاية 2016

وبين أن المشروع مكون من 40 مروحة بمعدل انتاجي يبلغ 200 جيجا خلال الساعة سنوياً، موضحاً ان هذا الأمر يعتمد على سرعة الهواء التي تتحكم بالقدرة الانتاجية.

واشار إلى ان هذه المشاريع تسهم بشكل إيجابي على ادخال التكنولوجيا إلى الأردن، منوهاً إن إجمالي إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في المملكة، بلغت 621 ميغاواط.

وأضاف أن هذه الكمية من الكهرباء تنتجها 8 محطات رياح، 7 منها للقطاع الخاص وواحدة للحكومة.

ولفت إلى ان المحطة رياح الحسين في معان تم إنجازها بمنحة من الصندوقين الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وربطت على الشبكة الوطنية نهاية عام 2016