درجات الحرارة اعلى من معدلاتها الثلاثاء جامعة حكومية تحذر كل من يستخدم اسمها أو شعارها - تفاصيل تحويلات مرورية على أوتوستراد عمان – الزرقاء ضمن مشروع الباص سريع التردد بعد مداخلة الإعلامي غالب الحديدي عبر "ميلودي" .. ولي العهد في منزله - صور الضمان تقرر شمول سائقي المركبات العمومية تحت مظلتها بمقابل وزارة العمل تطلق حملتها التعريفية بالتدريب الافتراضي على المهن العيسوي ينقل تعازي الملك إلى آل الزعبي تعميم هام من وزارة التعليم العالي.. فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية عزايزة يدعو لفتح خط سياحي بين العقبة و نويبع واخر في البحر المتوسط الصحة العالمية تدرج 4 أبحاث أردنية عن كورونا في قاعدة بياناتها الإقتصاد الرقمي تعلن بدء المرحلة 2 من مشروع قياس جاهزية القطاع العام مياهنا تناشد المواطنين تخفيف مدة الاستحمام - فيديو لا تقرير لإصابات كورونا .. وتوجه حكومي لتعليقه المعمري: زيارة الملك لعُمان ستتوج بآفاق جديدة للاقتصاد بين البلدين ترميم قدم فتاة بطريقة مبتكرة في الخدمات الطبية الملكية القوة البحرية تحبط محاولة تهريب مخدرات عبر خليج العقبة التربية : بدء التسجيل لامتحان الثانوية العامة التكميلي نفاع يطالب بشق قناة من الشاطئ الجنوبي للعقبة .. ويؤكد: السياحة لا نهاية لها إطلاق ملتقى المؤثرين بوجود 500 مؤثر عربي في البحر الميت - صور شواغر للتعيين في مختلف المؤسسات الأردنية
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
Friday-2022-05-21 03:50 pm

المعايعة لـ"جفرا": توقعات بأن تصل مشاريع الطاقة المتجددة في الاردن لـ"50"% خلال عام 2030

المعايعة لـ"جفرا": توقعات بأن تصل مشاريع الطاقة المتجددة في الاردن لـ"50"% خلال عام 2030

* لا شركات تستحوذ على مشاريع الطاقة المتجددة في الاردن

*40 مروحة بمعدل انتاجي يبلغ 200 جيجا خلال الساعة سنوياً في محطة رياح معان

جفرا نيوز - موسى العجارمة

توقع مدير الكهرباء والطاقة المتجددة في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن م.محمد المعايعة، السبت، أن تصل نسبة الطاقة المتجددة خلال عام 2030 لحوالي 50% وهذا يلزم مشاريع استثمارية من كافة الاطراف في المملكة.

وأضاف المعايعة لـ"جفرا نيوز"، ان ملف الطاقة المتجددة يعد من الملفات الهامة التي تحظى بالرعاية الملكية، مشيراً إلى أن خطة الأهداف كانت في عام 2020 بان تكون نسبة الطاقة الطاقة المتجددة تعادل الـ20% وهذا يعد بمثابة قصة نجاح؛ لكون الاردن اليوم وصل لنسبة 25% من الطاقة المتجددة.

ونوه أن الاردن من الدول المتقدمة جدا في ملف الطاقة المتجددة، مؤكداً ان هذه المشاريع ستوفر 4000 ميغاوط بجانب توفير 2500 ميغاواط من الطاقة المتجددة سواء كانت من الطاقة المتجددة او طاقة الرياح المربوطة على شبكة الكهرباء الوطنية.

حول ان كان هناك شركات تحتكر هذه المشاريع، نفى المعايعة صحة هذه الأنباء؛ لكون كافة الشركات تقدم لهذه المشاريع ضمن العروض المباشرة على مبدا التنافسية والتقييم وتم دراستها بالكامل، قائلاً: لا يوجد أي استحواذ او احتكار على هذه المشاريع.

وفي ذات السياق، أكد مدير الصيانة لشركة السمرا المملوكة لدى الحكومة خلال جولة صحفية نظمتها هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في الجنوب، أن كلفة مشروع محطة رياح معان تبلغ 147 مليون دينار، لافتاً إلى ان المشروع انشأ عام 2016 وتم الانتقال لمرحلة البيع التجاري في نهاية 2016

وبين أن المشروع مكون من 40 مروحة بمعدل انتاجي يبلغ 200 جيجا خلال الساعة سنوياً، موضحاً ان هذا الأمر يعتمد على سرعة الهواء التي تتحكم بالقدرة الانتاجية.

واشار إلى ان هذه المشاريع تسهم بشكل إيجابي على ادخال التكنولوجيا إلى الأردن، منوهاً إن إجمالي إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في المملكة، بلغت 621 ميغاواط.

وأضاف أن هذه الكمية من الكهرباء تنتجها 8 محطات رياح، 7 منها للقطاع الخاص وواحدة للحكومة.

ولفت إلى ان المحطة رياح الحسين في معان تم إنجازها بمنحة من الصندوقين الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وربطت على الشبكة الوطنية نهاية عام 2016
 
ويكي عرب